المرجع الإعلامي الأول للمؤتمرات والتطوير في السعودية والخليج

السبت - 6 شوال 1441 هـ , 30 مايو 2020 م - اخر تحديث: 18 سبتمبر 2019 - 03:15 م

شركة إعلام وأكثر الاستشارية

القويز يؤكد أهمية التعديلات الأخيرة في تطوير السوق المالية

الجدعان: استئناف “أرامكو” للإنتاج يثبت قدرتها على التعامل السريع مع أي أزمة

نشر في: الأربعاء 18 سبتمبر 2019 | 03:09 م
A+ A A-
لا توجد تعليقات
ميديا مور - الرياض

قال وزير المالية محمد الجدعان اليوم الأربعاء إن إعلان أرامكو استئناف الإنتاج بعد الهجمات التي تعرضت لها يثبت قدرتها على التعامل السريع مع أي أزمة.

وأضاف الوزير، خلال كلمته بمؤتمر يوروموني السعودية 2019 ، أنه يهنئ أرامكو على إعلانها أمس عن استئناف الإنتاج بشكل سريع.

كان وزير الطاقة الأمير عبدالعزيز بن سلمان قال إن المملكة ستستعيد فاقد إنتاج النفط بحلول نهاية سبتمبر أيلول، وأنها تمكنت من استعادة الإمدادات للعملاء إلى المستويات التي كانت عليها قبل الهجمات التي وقعت في مطلع الأسبوع على منشأتين سعوديتين عبر السحب من مخزوناتها النفطية الضخمة.

ومن جهته، أكد رئيس مجلس هيئة السوق المالية محمد القويز على أهمية التعديلات التي أقرها مجلس الوزراء مؤخراً بخصوص تعديل نظام السوق المالية السعودية، والتي تستهدف حماية المستثمرين من خلال تطوير آليات تعويض المتضررين في السوق، وتعزيز استقلالية اللجان القضائية في السوق المالية، وزيادة مجال الإبلاغ، ومنح مكافآت للمبلغين، وتعزيز العقوبات لردع المخالفين.

وأضاف القويز:”تهدف أيضاً التعديلات إلى تطوير السوق المالية، من خلال تعزيز المنظومة المالية، بما في ذلك مركز الإيداع، إضافة إلى استحداث فئات جديدة كانشاء مركز المقاصة لقيام سوق جديدة للمشتقات”، مشيراً في الوقتذاته إلى أن سوق المالية السعودية تشهد نقلة نوعية تمثلت في تعزيز اجراءات المقاضاة، والتي كانت تستغرق مايقارب 24 شهراً، ولكن وبفضل الإصلاحات الأخيرة باتت تلك الإجراءات لاتستغرق سوى 10 أشهر، والعمل لازال جاري لتقليصها إلى 6 أشهر بين القضاء الإبتدائي والإستئناف، في حين قد تم انجاز العديد من الإصلاحات، أهمها أتمتة العمليات القضائية، واستحداث فكرة الدعاوي الجماعية”.

وفي جانب آخر شهد المؤتمر سلسلة من المقابلات والمناقشات حول المستقبل الرقمي للخدمات المصرفية والمدفوعات والتوقعات الكلية للاقتصاد السعودي على المديين القصير والمتوسط. كما تم استعراض واقع الاستثمار وإدارة الأصول بالمملكة ودور الذكاء الاصطناعي في ذلك، مع العمل على بناء سوق ائتمان عميق بالمملكة، كما ناقشتجلسة عن البنية التحتية للشراكة بين القطاعين العام والخاص، وحلقة نقاشية حول الاقتصادين السعودي والعالمي، والتي من خلالها سيتم معرفة أبرز المستجدات حول رؤية المملكة 2030 وأسواق رأس المال، وجلسة خاصة عن الشركات الصغيرة والمتوسطة من حيث آفاق هذه المشاريع بالمملكة، وأسواق رأس المال والاستثمار الأجنبي في الأسهم السعودية، وعمليات الخصخصة والاكتتابات، والفرص الاستثمارية الجديدة، وموضوع العقارات وديناميكيات هذا السوق، إلى جانب قطاعي السياحة والترفيه.

تجدر الإشارة أن الدورة الجديدة من مؤتمر يوروموني السعودية شهدت هذا العام إطلاق ثلاث مبادرات جديدة تهدف إلى خلق تجربة أكثر تفاعلية للمشاركين، بما في ذلك مبادرة “خيمة التقنية” التي استضافت شركات FinTech محلية ودولية، ومبادرة “مركز المعرفة”، وهي عبارة عن جلسات تفاعلية تمحورت حول تقنية Blockchain،وإدارة البيانات الضخمة، والتعلم الآلي، إضافة إلى مبادرة Finance Lab التي ارتكزت على محاكاة الأسواق العالمية كخطوة تسهم في تعزيز عمليات التفاعل مع الأسواق العالمية. كما شهد اليوم الأول من الفعاليات عقد جلستين تناولت إحداهما موضوع الأمن السيبراني، بينما تناولت الأخرى قطاع الترفيه في المملكة.

الرابط المختصر:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

ضمن برنامج التعاون مع كلية القيادة والأركان للقوات المسلحة

وزارة الإعلام تستضيف ورشة عمل “الخطط والإستراتيجيات الإعلامية”

بمشاركة 259 من رؤساء الأقسام وأعضاء هيئة التدريس في الجامعات السعودية

هيئة تقويم التعليم تطلق فعاليات الملتقى العلمي التخصصي بالرياض