المرجع الإعلامي الأول للمؤتمرات والتطوير في السعودية والخليج

الأربعاء - 19 ذو القعدة 1440 هـ , 24 يوليو 2019 م - اخر تحديث: 02 يوليو 2019 - 03:24 م

شركة إعلام وأكثر الاستشارية

تنطلق فعالياته في مارس 2020

دبي تستضيف المؤتمر العالمي الخامس لـ “المشغل الاقتصادي” الأول من نوعه في المنطقة

نشر في: الثلاثاء 02 يوليو 2019 | 03:07 م
A+ A A-
48 مشاهدة لا توجد تعليقات
ميديا مور - دبي

أعلنت جمارك دبي من مقر منظمة التجارة العالمية في العاصمة البلجيكية بروكسل وخلال جلسات مجلس المنظمة، عن استضافة دبي للمؤتمر العالمي الخامس لبرنامج المشغل الاقتصادي المعتمد الأول من نوعه في المنطقة خلال الفترة 10إلى 12 مارس 2020 المقبل، وذلك بالتعاون مع منظمة الجمارك العالمية و الهيئة الاتحادية للجمارك ، بمواكبة الحدث العالمي إكسبو والقمة الاستثنائية “قمة إكسبو للحكومات 2020 “.

ويعد برنامج المشغل الاقتصادي المعتمد – الذي يمثل أحد متطلبات اتفاقية منظمة التجارة العالمية لتيسير التجارة – نقلة نوعية في العمل الجمركي ، لما يوفره من سهولة في الإجراءات المتعلقة بالتخليص الجمركي للشركات الملتزمة، وفق ضوابط وإجراءات تعزز منظومة الأمن الجمركي وتضمن تيسير التجارة، كما يُمكّن الشركات المعتمدة فيه من سهولة نفاذ بضائعها إلى الأسواق العالمية، وبخاصة أسواق الدول الأعضاء في البرنامج.

وشارك أحمد محبوب مصبح المدير العام لجمارك دبي ضمن وفد دولة الإمارات العربية المتحدة في الجلسات الـ 133 و134 لمنظمة الجمارك العالمية التي عقدت في مقر المنظمة بالعاصمة البلجيكية بروكسل خلال الفترة من 27 إلى 29 يونيو 2019.

وناقش مدراء عموم الجهات الجمركية الـ 183 الأعضاء في منظمة الجمارك العالمية ضمن جلسات مجلس المنظمة وهو الهيئة العليا لاتخاذ القرارات في المنظمة، ما تم إنجازه منذ اجتماعه الأخير ورسم خارطة الطريق للسنة المالية القادمة، في إطار الإرادة المشتركة لبناء بيئة تجارية مستقرة وآمنة وشفافة وقابلة للتنبؤ. بالإضافة إلى القضايا المتعلقة بمختلف مجالات عمل منظمة الجمارك العالمية وهي النظام المنسق، وقواعد المنشأ، والقيمة الجمركية، وإنفاذ القانون، والتسهيل، وبناء القدرات.

ومن بين الأدوات المهمة التي ناقشها واعتمدها المجلس إصدار 2022 من النظام المنسق الذي جاء ببعض التعديلات الجديرة بالملاحظة وهي عبارة عن بنود جديدة أو ملاحظات تعريفية للتقنيات الحديثة أو الرئيسية (الطابعات ثلاثية الأبعاد، الهواتف الذكية، الطائرات المسيرة، ومنتجات التبغ الحديثة) والنفايات الإلكترونية وغازات متنوعة ذات القدرة العالية على احداث الاحترار العالمي.

وأقر المجلس حزمة التجارة الإلكترونية ووافق على مواصلة تطوير المواصفات الفنية الإضافية. بهدف تعزيز التعاون بين الجمارك والبريد، كما اعتمد المجلس “المبادئ التوجيهية المشتركة للاتحاد البريدي العالمي بشأن تبادل البيانات الإلكترونية المسبقة بين مراكز البريد والجمارك”. كما جرى اعتماد استراتيجية تنفيذ وخطة عمل وآلية لبناء القدرات تهدف إلى ضمان تبني واسع النطاق لإطار معايير تأمين وتيسير التجارة العالمية (SAFE).

بالإضافة إلى ذلك، اعتمد المجلس الخطة الاستراتيجية الجديدة لمنظمة الجمارك العالمية للأعوام 2019-2022 والتي تضم تسع مجالات ذات الأولوية، وهي: الإدارة المنسقة للحدود، والأمن والسلامة، واتفاقية كيوتو المعدلة، والتجارة الإلكترونية ، والنظام المنسق، واستراتيجية بناء القدرات ، وقياس الأداء، والنزاهة، والجمارك الرقمية وتحليل البيانات.

وقال الأمين العام لمنظمة الجمارك العالمية ، الدكتور كونيو ميكوريا، “اتسمت جلسات المجلس السنوية بنقاش هادف يرمي إلى تنسيق جهود الأعضاء لمواجهة التحديات المشتركة”. وأضاف “إن القرارات التي اتخذها المجلس ستعزز الدور القيادي للجمارك في إدارة الحدود وتسهم في بناء إدارات جمركية مستدامة ومواكبة للمستقبل في جميع أنحاء العالم”.

وجرت عدة انتخابات خلال الاجتماع حيث تم انتخاب السيد براناب كومار داس من الهند مديراً لمديرية الالتزام والتسهيل، وانتُخب السيد تايل كانغ من كوريا مديرًا لمديرية بناء القدرات، وسينضم كلاهما إلى الأمانة العامة في يناير 2020. كما انتُخب السيد ديكسونز كولينز كيتشومبوا، مفوض الجمارك الأوغندية ، رئيساً قادماً للمجلس.

وفي كلمته خلال جلسات مجلس المنظمة قال أحمد محبوب مصبح المدير العام لجمارك دبي: ” إن استضافة دبي للمؤتمر العالمي الخامس لبرنامج المشغل الاقتصادي المعتمد للمرة الأولى بالمنطقة ، يعكس ما تحقق من إنجازات ويمثل دليلا على طموحاتنا وتطلعاتنا المستقبلية في دولة الإمارات العربية المتحدة ، حيث تشارك الدولة المجتمع الجمركي في الجهود المبذولة لتعزيز التعاون الدولي بين القطاعين العام والخاص، وتيسير التجارة المشروعة وحركة المسافرين عبر الحدود، ونأمل أن يحقق المؤتمر نقلة نوعية تدعم نجاح العمل الجمركي في القرن الواحد والعشرين ، ولاشك أن حضوركم ومشاركتكم الفاعلة في المؤتمر ستحقق ما نصبو اليه حيث تعتبر مشاركة أعضاء المجلس أحد مقومات النجاح الأساسية، ونتطلع لرؤيتكم في إمارة دبي في مارس 2020 “.

وفي نهاية الكلمة تم عرض فيديو ترويجي عن دولة الإمارات العربية المتحدة ودعوة الإدارات الجمركية و المنظمات الدولية للمشاركة في المؤتمر.

و تعقيباً على استضافة دبي للمؤتمر الدولي للمشغل الاقتصادي أكد المدير العام لجمارك دبي أن المؤتمر يمثل إضافة كبيرة في أجندة الأحداث العالمية التي تستضيفها دبي ، كونه يعقد لأول مرة بالمنطقة وهذه شهادة نجاح من منظمة التجارة العالمية ، ومجلس المنظمة لما وصلت له دبي من سمعة عالمية على كافة الصعد سواء تنظيم المؤتمرات والمعارض الدولية أو سمعتها كنقطة محورية في التجارة العالمية ، مشيراً إلى أن جمارك دبي تبذل جهوداً مضاعفة لخروج هذه الاستضافة بالمظهر اللائق وما سيترتب عليه من تحقيق نقلة نوعية لدبي في عالم التجارة والتبادل التجاري بما يدعم استراتيجية خط دبي للحرير وتعزيز القوة الناعمة لدبي عالمياً.

وأضاف :” يشهد برنامج المشغل الاقتصادي المعتمد منذ انطلاقه رسمياً تحت مظلة الهيئة الاتحادية للجمارك تطوراً ملموساً في استقطاب أعضاء جدد، وتوقيع اتفاقيات الاعتراف المتبادل مع دول أعضاء في البرنامج العالمي، كان آخرها خطة عمل اتفاق الاعتراف المتبادل ببرنامج المشغل الاقتصادي المعتمد بين الإمارات والصين في ديسمبر 2018، بهدف تعزيز التبادل التجاري والتعاون الجمركي بين البلدين ، حيث تعد الصين الشريك التجاري الأول للإمارات، كما وقعت الإمارات في يوليو 2017 اتفاقية اعتراف متبادل مع كوريا الجنوبية، وفي نوفمبر من نفس العام تم توقيع خطة عمل مع المملكة العربية السعودية، ويبلغ عدد الشركات الأعضاء في البرنامج في الإمارات 55 شركة حالياً”.

الرابط المختصر:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أطلقته وزارة العمل بالتعاون مع جمعية “قوت” وغرفة الرياض

ملتقى فرصة للتوظيف يطرح 1000 وظيفة في قطاع المطاعم والمقاهي

بعد منافسة مع نخبة من المؤسسات التمويلية والبنوك السعودية

“بداية لتمويل المنازل” تحصد جائزة أفضل ممول عقاري خلال ملتقى سكني

يستمر 20 يوماً بفعاليات تناسب مختلف الفئات العمرية

مهرجان الورد والفاكهة بتبوك يجتذب 80 ألف زائر خلال 3 أيام (صور)

بمشاركة حشد من المعماريين والمبتكرين والمصممين والمختصين

دبي تشهد فعاليات معرض تصميم أسطح الأرضيات في سبتمبر المقبل