المرجع الإعلامي الأول للمؤتمرات والتطوير في السعودية والخليج

الخميس - 11 شوال 1441 هـ , 04 يونيو 2020 م - اخر تحديث: 02 أكتوبر 2019 - 04:22 م

شركة إعلام وأكثر الاستشارية

شهد طرح 23 ورقة علمية

مؤتمر دولي بجامعة أم القرى يناقش الدور الإصلاحي والتطبيقات والقواعد الأصولية للعمل الخيري

نشر في: الأربعاء 02 أكتوبر 2019 | 04:10 م
A+ A A-
لا توجد تعليقات
واس ، ميديا مور - مكة المكرمة

واصل المشاركون في مؤتمر العمل الخيري الدولي، الذي تنظمه جامعة أم القرى ممثلة بكلية الشريعة والدراسات الإسلامية، تحت شعار “مقاصده وقواعده وتطبيقاته”، بالشراكة مع مركز الهدى للدراسات الشرعية للعمل الخيري، مناقشاتهم العلمية , حيث عقدت الجلسة العلمية الرابعة برئاسة معالي عضو هيئة كبار العلماء والمستشار في الديوان الملكي الأستاذ الدكتور سعد الثري، ضمن محور “القواعد الأصولية والفقهية المنظمة للعمل الخيري” وجرى مناقشة 5 أورق علمية.

وتحدث في الجلسة عيسى القدومي حول “القواعد الأصولية والفقهية المنظمة للعمل الخيري وتطبيقاتها المعاصرة “، فيما تناولت الدكتورة وضحى القحطاني موضوع “القواعد الأصولية المؤثرة في نوازل العمل الخيري” ، بينما عرض الدكتور بن عُمر لخصاصي ورقته بعنوان “أثر القواعد الأصولية في النهوض بالعمل الخيري وتوسيع مجالاته”.

كما تطرقت الدكتورة سمر الشرقاوي إلى “قاعدة المشقة تجلب التيسير وتأثيرها في نوازل العمل الخيري”، واختتمت الجلسة بورقة الدكتور عبدالمهيمن الخطيب التي حملت عنوان” قواعد الضرر وتطبيقاتها على العمل الخيري”.

وعقدت الجلسة العلمية الخامسة في المحور ذاته برئاسة معالي الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي الأستاذ الدكتور عبدالرحمن السديس، جرى خلالها مناقشة 5 أوراق علمية، تحدث فيها الدكتور عبدالقادر الخطيب حول “أثر فقه الموازنات في تنظيم العمل الخيري وتطويره”، وتناولت الدكتورة عزيزة الشهري موضوع “القواعد والضوابط الفقهية المتعلقة بالتفاضل في البرامج الخيرية وتطبيقاتها”، فيما تطرق الدكتور أحمد ذيب في ورقته, إلى جانب “التفاضل في برامج العمل الخيري، قراءة في القواعد والمُحَدِّدَات” وتحدثت الدكتورة ابتسام الغامدي عن “الضرورة وأثرها في العمل الخيري”، واختتمت الجلسة بورقة الدكتورة مريم عليوة التي قدمتها في جانب” فقه المآلات وأثره في العمل الخيري”.

ورأس معالي عضو هيئة كبار العلماء والمستشار في الديوان الملكي الأستاذ الدكتور صالح بن حميد، الجلسة العلمية السادسة التي ناقشت 6 أوراق علمية ضمن محور “تطبيقات العمل الخيري في ضوء قواعده ومقاصده”، وتحدثت في ورقتها الأولى الدكتورة الشيماء علي حول موضوع “العمل الخيري وأثره في حفظ مقاصد الشريعة الضرورية”، وتطرقت الدكتورة هاجر عليوة إلى موضوع “نماذج تاريخية لمراعاة مقاصد الشريعة في العمل الخيري”، كما تحدث سفيان شبيرة عن” روافد العمل الخيري، وقف الخدمات أنموذجاً .. دراسة فقهية تطبيقية”.

وتناول الدكتور عبدالقادر عزوز موضوع “آليات القطاع الخيري في التعامل مع الكوارث والأزمات .. في ضوء قواعد ومقاصد الشريعة”، وتحدث الدكتور فراس الشياب حول موضوع عن “أولويات العمل الخيري المعاصر في الدعوة”، فيما تطرق المتحدث الأخير الدكتور محمد الحفناوي لـ” الانتفاع بالمال الحرام في المشروعات الخيرية – ضوابطه وحكمه”.

فيما رأس معالي مدير جامعة أم القرى الأستاذ الدكتور عبدالله بافيل الجلسة العلمية الأخيرة التي عقدت بعنوان عنوان “العمل الخيري ودوره في الإصلاح المجتمعي” جرى خلالها مناقشة 6 أوراق علمية تحدث خلالها الدكتور البشير الشايب عن موضوع ” دور العمل الخيري في الاصلاح الاسري والاجتماعي” ، والدكتورة تهاني باحويرث عن “العمل الخيري في القرآن وأثره في الإصلاح التربوي والنفسي “, وتناول الدكتور إياد نمر موضوع “العمل الخيري وأثره في تحقيق التنمية المستدامة، دراسة تأصيلية مقاصدية”.

وتطرق كل من الدكتور عبدالرحمن بوكيلي إلى موضوع “الخير في القرآن الكريم .. نظرات في الورود والمفهوم والمقاصد”، والدكتور الدكتور أحمد الخاطب “العمل الخيري وأثره في النهضة العلمية الإسلامية، جامعة القرويين بالمغرب نموذجا”، واختتمت الجلسة بورقة الدكتور صالح النشاط التي حملت عنوان” العمل الخيري وأثره في إصلاح السياسة المالية والاقتصادية للدولة”.

الرابط المختصر:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

ضمن برنامج التعاون مع كلية القيادة والأركان للقوات المسلحة

وزارة الإعلام تستضيف ورشة عمل “الخطط والإستراتيجيات الإعلامية”

بمشاركة 259 من رؤساء الأقسام وأعضاء هيئة التدريس في الجامعات السعودية

هيئة تقويم التعليم تطلق فعاليات الملتقى العلمي التخصصي بالرياض