المرجع الإعلامي الأول للمؤتمرات والتطوير في السعودية والخليج

الأربعاء - 19 ذو القعدة 1440 هـ , 24 يوليو 2019 م - اخر تحديث: 01 مارس 2019 - 11:00 م

شركة إعلام وأكثر الاستشارية

مدير جامعة بيشة يؤكد على أهمية توظيف البحوث العلمية لخدمة المجتمع

نشر في: الجمعة 01 مارس 2019 | 11:03 م
A+ A A-
257 مشاهدة لا توجد تعليقات
أكثر - بيشة

رعى معالي مدير جامعة بيشة الدكتور أحمد بن حامد نقادي الأربعاء (22 جمادى الأخرة 1440هـ) بمركز الأمير فيصل بن خالد للمؤتمرات بالجامعة فعاليات يوم البحث العلمي الثاني بحضور عدد من الأكاديميين والباحثين والمتخصصين وطلاب الجامعة.

وأكد معاليه خلال كلمته في الافتتاح بعد تدشين المعرض المصاحب للفعاليات، على أن البحوث العلمية تعد المحرك الأساسي للجامعات وقلبها النابض، لذلك توليه الحكومة الرشيدة أهمية بالغة من خلال برنامج التحول الوطني 2020 ورؤية المملكة 2030. مشيراً إلى أن تقدم الأمم والمجتمعات يعتمد بشكل رئيسي على تطور منظومة البحث العلمي وتوظيفها لخدمة المجتمع ومعالجة الكثير من المشكلات المعاصرة.

وأشاد الدكتور نقادي بمستوى التطور الذي تعيشه الجامعة في مجال النشر والبحث العلمي قياساً بعمر الجامعة القصير. داعياً عمادة البحث العلمي ومنسوبي الجامعة وطلاب الدراسات العليا إلى مواصلة التميز والعطاء وبذل الجهد والوقت في سبيل تقديم البحوث العلمية المتميزة التي تخدم الوطن والمواطن وتسهم في معالجة القضايا المجتمعية. مبيناً أن الجامعة لن تتوانى عن تقديم الدعم لهذه الجهود التي تحظى بالاهتمام والمتابعة من مجلس الجامعة.

بدوره ألقى وكيل الجامعة للدراسات العليا والبحث العلمي الدكتور صالح بن محمد الشمراني كلمة خلال الافتتاح أوضح فيها بأن فعاليات البحث العلمي بجامعة بيشة تقام للعام الثاني على التوالي وتهدف إلى إبراز أنشطة البحث العلمي والمشاريع البحثية المدعومة من الجامعة وخارجها، وبراءات الاختراع لمنسوبيها المسجلة دولياً ومخرجاتها البحثية، وتطوير منظومة البحث العلمي، والتفاعل بين مخرجات المشاريع البحثية ومتطلبات المجتمع المتنوعة، وفتح نافذة يرى منها المجتمع إمكانات البحث العلمي وقدرات الباحثين، بالإضافة إلى تعميق التواصل وتبادل الخبرات بين الباحثين.

من جهته بين عميد عمادة البحث العلمي الدكتور مسفر بن سعد الخثعمي أنه العمادة عملت منذ إنشائها على تأسيس وبناء منظومة البحث العلمي وفق أفضل المعايير العلمية العالمية. مضيفاً أنه في عام 2016 بدأت العمادة بالبناء والتأسيس وإقرار الأنظمة والتشريعات، وفي عام 2017 بدأت في نشر 32 بحثاً في أوعية النشر العلمي العالمية، وفي عام 2018 تطورت برامج العمادة وأثمرت عن دعم 43 بحثاً ونشر 105 بحوث منها 70 بحثاً في المجلات العلمية ذات التأثير العالي. واعداً بالمزيد من الجهود والمبادرات للارتقاء بمنظومة البحث العلمي في جامعة بيشة.

عقب ذلك كرم معالي مدير الجامعة ضيوف يوم البحث العلمي الثاني والمشاركين والفائزين بجوائز العمادة، وقد فاز بجائزة البحث المتميز في مجال النشر العلمي في المجلات العالمية من الكليات العلمية الدكتور اعجاز رسول شوقري، ومن الكليات الإنسانية الدكتورة نورة بن حامد الحارثي، وفاز بجائزة الابتكار وبراءة الاختراع الدكتور خالد بن علي أبو حاصل، وفاز بجائزة الدراسات العليا شطر البنين الطالب عبدالله بن محمد بن عايض، ومن شطر الطالبات الطالبة عزة بنت محمد بن سعيد الغامدي، وفازت بأفضل كلية في مجال النشر والبحث العلمي في المجلات المصنفة العالمية من الكليات العلمية كلية الهندسة، ومن الكليات الإنسانية كلية الآداب.

من جانب آخر، أقيمت ضمن فعاليات يوم البحث العلمي جلستان علميتان شارك فيهما أمين برنامج دعم بحوث الجامعات والمراكز البحثية بمدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية الأستاذ الدكتور أحمد محمد العبدالقادر، والمشرف على المجلات العلمية بوكالة الجامعة للدراسات العليا والبحث العلمي بجامعة الملك سعود الأستاذ الدكتور سالم بن سفر الغامدي، وأدار الجلسة الأولى التي تحدثت عن برنامج “منح” لتطوير المؤسسات ومراكز البحوث الوطنية ودور الباحثين في النشر العلمي المميز، الدكتور بندر بن عبدالله الشهري. وأدار الجلسة الثانية التي كانت عبارة عن حلقة نقاش عن دور البحث العلمي في بناء الاقتصاد المعرفي، الدكتور مشبب بن عايض الغامدي.

الرابط المختصر:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تضمن مجموعة من البحوث العلمية المحكمة المتنوعة

صدور العدد الرابع من مجلة جامعة بيشة للعلوم الإنسانية والتربوية

المتحمي تجول بالمعرض المصاحب واطلع على مشاريع الطلاب

جامعة الملك عبدالعزيز: 40 مشروعاً بحثياً حصيلة برنامج موهبة الصيفي

حددت فترة تثبيت الرغبات من 8/11/1440هـ إلى 18/11/1440هـ

جامعة تبوك تعلن ترشيح 9500 طالب للقبول بالعام المقبل