المرجع الإعلامي الأول للمؤتمرات والتطوير في السعودية والخليج

الأربعاء - 17 ذو الحجة 1440 هـ , 21 أغسطس 2019 م - اخر تحديث: 06 أغسطس 2019 - 12:25 م

شركة إعلام وأكثر الاستشارية

يستقبل طلبات المشاركة حتى 29 أغسطس

ملتقى تبادل الابتكارات بمجال المناخ يعزز نمو شركات التقنيات الخضراء الناشئة في الشرق الأوسط

نشر في: الثلاثاء 06 أغسطس 2019 | 12:08 م
A+ A A-
50 مشاهدة لا توجد تعليقات
ميديا مور - أبوظبي

أعلن القائمون على ملتقى تبادل الابتكارات بمجال المناخ – كليكس، الذي تستضيفه وزارة التغيّر المناخي والبيئة بأبوظبي ويُعدّ منصة ابتكار للشركات الناشئة في مجال التقنيات الخضراء، عن استقبال طلبات المشاركة حتى يوم الخميس، 29 أغسطس، سعياً لاستفادة روّاد الأعمال في مجال الاستدامة في الشرق الأوسط والعالم من الفرص الفريدة التي يتيحها الملتقى لتسريع أعمالهم.

ويواكب ملتقى “كليكس” مستهدفات “رؤية الإمارات 2021” وبرنامج “غداً 21″، بهدف تعزيز عمليات التحول نحو الاقتصاد الأخضر واقتصاد المعرفة وتعزيز بيئة الشركات الناشئة، ويُعقد الملتقى ضمن فعاليات القمة العالمية لطاقة المستقبل التي تقام خلال أسبوع أبوظبي للاستدامة 2020، المنصة العالمية التي تهدف إلى تسريع وتيرة التنمية المستدامة حول العالم وتستضيفه شركة أبوظبي لطاقة المستقبل “مصدر” في شهر يناير المقبل. ويربط الملتقى رواد الأعمال والمبتكرين والمستثمرين في إطار المساعي والجهود الرامية لتقديم حلول مبتكرة وفعّالة لقضايا التغيّر المناخي الملحّة في العالم، وذلك في مجالات الاستدامة في الفضاء، ومستقبل الغذاء والزراعة، ومستقبل الطاقة، ومستقبل التنقل.

وأكدت طيف الأميري، مدير إدارة الاتصال الحكومي في وزارة التغيّر المناخي والبيئة، على أهمية استضافة الوزارة لفعاليات الدورة الثالثة من “كليكس”، التي تأتي “انسجاماً مع جهودنا المستمرة لتشجيع الشباب على السعي بفاعلية وراء مبادرات الأعمال الريادية الخضراء”، موضحة بأن هذا الملتقى يدعو المبتكرين من أفراد وشركات ناشئة من جميع أنحاء العالم إلى إبراز حلولهم المتطورة المصممة لمجابهة التحديات البيئية والتغلب عليها.

وأضافت: “يواصل الملتقى السنوي تنشيط الحراك الحاصل في مجال تغير المناخ والاستدامة بأنحاء العالم، محققاً سجلاً طيباً في تسهيل علاقات الشراكة الناجحة بين الشركات الناشئة والمستثمرين من أصحاب الفكر المستقبلي. وعلاوة على ذلك، يعزز هذا الحدث انتقال دولة الإمارات إلى الاقتصاد الأخضر من خلال تسهيل التمويل المباشر بملايين الدولارات للمشاريع الرفيقة بالبيئة”.

وكان ملتقى “تبادل الابتكارات بمجال المناخ – كليكس 2019” استضاف 41 شركة متأهلة عرضت اختراعاتها، متيحاً مظلّة من الاستثمارات المحتملة في المشاريع الإقليمية والنوايا الاستثمارية تقدّر بنحو 53.9 مليون دولار. وضمّت الشركات المتأهلة شركة “إيكو سينك” المختصة بالتحكّم الذكي في درجات الحرارة ومقرها بريطانيا، وشركة “لافاتك” العالمية المختصة بالإضاءة الذكية للزراعة العمودية، وشركة “المها” للأنظمة التي تعمل على الاستفادة من إنترنت الأشياء لتحسين الرعاية الصحية للحيوانات، ومقرها المملكة العربية السعودية.

وقال روزاريو دي ديو، الرئيس التنفيذي لشركة “إيكو سينك”، إن شركته لمست اهتماماً من مختلف العملاء والشركاء المحتملين في “كليكس”، معتبراً ذلك دلالة على “الإمكانيات الجيدة” التي ينطوي عليها السوق في مجال التحديث الذكي للمباني القائمة، وأضاف: “نودّ أن نطرح بعض الأفكار الجادة المتعلقة بتأسيس حضور لنا في مجلس التعاون الخليجي”.

من جانبها، قالت آبي رامنان، الشريك المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة “إمباكت فيجين” الأمريكية المختصة بتقنيات تعلّم الآلات والعاملة في مجال التوريدات الغذائية، إن ملتقى “كليكس” منح شركتها الفرصة للقاء مستثمرين من دولة الإمارات ومن أنحاء العالم لفهم المشهد التمويلي من منظور مختلف، مؤكدة “إقامة علاقات قيمة، لا مع مستثمرين فقط ولكن أيضاً مع شركاء محتملين”.

وتشمل محاور ملتقى “تبادل الابتكارات بمجال المناخ – كليكس 2020” الاستدامة في الفضاء، حيث تُعرض تقنيات يمكن توظيفها في الفضاء للمساعدة على تحقيق الاستدامة على الأرض، فضلاً عن ابتكارات تُطبّق على الأرض، في المقابل، من شأنها تعزيز الاستدامة في الفضاء، إضافة إلى مستقبل الغذاء والزراعة، ومستقبل الطاقة، ومستقبل التنقل. وتستفيد الشركات المتأهلة من المشاركة مجاناً في معرض متخصص والحصول على دعم مالي واغتنام فرصة عرض أفكارها على حاضنات الابتكار ومسرّعاته، والمستثمرين بأموالهم الخاصة، وجهات إدارة رؤوس الأموال، علاوة على المؤسسات المالية التقليدية مثل البنوك.

وقال غرانت توختن، مدير فعاليات المجموعة في القمة العالمية لطاقة المستقبل، إن بوسع زوار القمة العالمية لطاقة المستقبل الاطلاع في “كليكس” على معروضات لأبرز التقنيات المبتكرة من عدد من الشركات الناشئة ورواد الأعمال في مجال الاستدامة بالعالم، وأضاف: “يجمع ملتقى “كليكس” بين النخب من رواد الأعمال والمستثمرين وقادة الفكر، ليكفل إحداث حراك إيجابي في حالة الأعمال من أجل الابتكارات في مجالات الاستدامة، وخلق تجربة فريدة لتقييم الطريقة التي يمكن للتكنولوجيا من خلالها تسريع التنمية المستدامة”.

ويدعم ملتقى “كليكس” ابتكارات الشركات الناشئة التي تتراوح بين ما يُعرف بمرحلة “التمويل البذري” والمراحل المتقدمة وصولاً إلى مرحلة النمو، متيحاً المجال أمام أصحاب الإبداعات لمقابلة المستثمرين والمسؤولين الحكوميين والمتخصصين في هذا القطاع، من بين نحو 33,500 متخصص في مجال الاستدامة، ممن يحضرون القمة العالمية لطاقة المستقبل.

وبوسع الشركات الناشئة الراغبة في المشاركة بملتقى “كليكس 2020” زيارة الموقع www.clixmarketplace.com، وتشمل لجنة التحكيم ممثلين كباراً من كل من مشروع “هايبرلوب”، وجامعة خليفة للعلوم والتكنولوجيا، وشركة مصدر، و”ستارت آد” التابع لجامعة نيويورك أبوظبي، ومؤسسة “سولار إمبلس”، ووكالة الإمارات للفضاء.

ووصفت روبين برازيل، مديرة منصة “ستارت إيه دي” التابعة لجامعة نيويورك، وعضوة لجنة التحكيم في “كليكس 2019″، الحدث بأنه “أفضل حدث منظم للشركات الناشئة من بين الأحداث التي شاركت فيها”.

تجدر الإشارة إلى أن فعاليات الدورة المقبلة من أسبوع أبوظبي للاستدامة ستعقد في الفترة ما بين 11-18 يناير 2020 في مركز أبوظبي الوطني للمعارض (أدنيك)، ومن المتوقع أن يجمع الأسبوع أكثر من 38 ألف مشارك من حول العالم، يمثلون القطاعات الحكومية والاستثمارية والأكاديمية وقادة الاستدامة الشباب، إلى جانب مختلف شرائح المجتمع، وتقام القمة العالمية لطاقة المستقبل ضمن فعاليات الأسبوع بين 13 و16 يناير 2020.

الرابط المختصر:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

برعاية الأمير سعود بن نايف ومحضور نخبة من الخبراء الصناعيين

غرفة الشرقية تطلق ملتقى رواد الصناعة بالجبيل منتصف سبتمبر المقبل

يشارك فيه مستهلكون وتجار خليجيون وعرب

“الصادرات السعودية” تشارك في مهرجان بريدة للتمور

استمتعوا بما يزيد عن 70 فعالية نوعية في 4 مناطق رئيسية

موسم الطائف يجتذب أكثر من 750 ألف زائر في أول 10 أيام

الفعالية تعد أبرز ملتقيات حوار أتباع الأديان العالمية

مركز الحوار العالمي يشارك في تجمع أديان من أجل السّلام بألمانيا

موعد الإغلاق عند الساعة الثانية بعد منتصف الليل

سوق عكاظ يعلن فتح أبوابه أمام الزوار والجمهور الثلاثاء المقبل