شركة إعلام وأكثر الاستشارية

10 جهات حكومية من 41 غير ملتزمة بتطبيقات الخدمة الذكية  

منصّة مشتركة للتطبيقات الحكومية قريبا

نشر في: الخميس 07 أبريل 2016 | 05:04 ص
A+ A A-
لا توجد تعليقات
أكثر - أمل المرشد

 طالبت دراسة الباحث خالد محمد عاصي، عضو هيئة تدريب بمعهد الإدارة العامة بتبني مفهوم الحكومة الذكية لتطوير خدمات عملاء القطاع الحكومي في المملكة العربية السعودية.

وذكر الباحث في دراسته حول “الواقع والتطلعات” التي عرضها في مؤتمر ثقافة العملاء المقام في الرياض مؤخرا “بالتطبيق على مدينة الرياض” أن: هناك تطبيقات للهواتف المتنقلة واردة على موقع سعودي وبعضها غير متاح، حيث يتيح الموقع تطبيقات لتنزيلها على الهواتف المتنقلة لعدد 51 جهة حكومية مختلفة بالمملكة طبقاً لآخر تحديث على الموقع بتاريخ 7 / 5 / 2015 م عند إجراء الدراسة ، وهذه التطبيقات متاحة من خلال أحد منصات أنظمة هواتف الإبل والآندورويد و الويندوز والبلاكبيري . إلا أنه يوجد 10 جهات من ضمنهم غير متاحين وغير موجودين لإمكانية تنزيلهم والاستفادة من خدماتهم، ليكون بذلك عدد الجهات المفعل تطبيقاتها 41 جهة وذلك كما هو وارد تفصيلاً .

وذكر الباحث أنه يوجد مشروعان رئيسان هما : منتج التعاملات الإلكترونية الحكومية المتنقلة ( معاك ) : ويتبني برنامج التعاملات الإلكترونية الحكومية  ” يسر ” التعاملات الإلكترونية الحكومية المتنقلة ( WWW.yesser.gov,sa ) بهدف نقل الجهات الحكومية في المملكة العربية السعودية إلى المرحلة التالية من الخدمات الحكومية الإلكترونية .

وقد جاء منتج التعاملات الإلكترونية الحكومية المتنقلة M-Gov  ” معاك ” ليخلق البيئة المناسبة والجذابة لنمو هذا النوع من الخدمات في المملكة .

ويهدف منتج (معاك) إلى ما يلي :

ـ تأسيس بنية تحتية مشتركة للتعاملات الإلكترونية الحكومية المتنقلة .

ـ تأسيس دليل للتطبيقات الحكومية .

ـ عمل قالب للتطبيقات الخاصة بالجهات الحكومية .

ـ إعداد ونشر دليل إرشادي خاص بالتعاملات .

ـ عرض المفاهيم والمميزات الحالية للتعاملات الحكومية المتنقلة على الجهات الحكومية في المملكة العربية السعودية في سبيل مساعدتها في التحول من التعاملات الحكومية الإلكترونية إلى التعاملات الحكومية الذكية ( المتنقلة ) .

ـ عمل مسابقات المجتمع المطورين فيما يتعلق بمشاريع التعاملات الإلكترونية الحكومية المتنقلة .

ـ توفير الدعم المالي للجهات فيما يتعلق بمشاريع التعاملات الإلكترونية الحكومية المتنقلة .

ـ إطلاق بوابة خاصة بالتعاملات الإلكترونية الحكومية المتنقلة .

 وأضاف أن المنتج في وضع التأسيس ، حيث يجرى العمل حالياً على إطلاق القالب الخاص بتطبيقات الجهات الحكومية ، وإطلاق دليل التطبيقات الحكومية ، وبعد ذلك سوف يبدأ العمل في المنصة المشتركة والإعلان عن مسابقات مجتمع المطورين.

كما أنه بالفعل تم إصدار الدليل الإرشادي للتعاملات الحكومية المتنقلة m.gov  ” معاك ” في مارس 2015 م .

 وبشأن نظام الرسائل النصية الحكومية ( تراسل ) قال: أنه يمثل أحد الخدمات التي أطلقها برنامج التعاملات الحكومية لزيادة فعالية التواصل والتفاعل فيما بين الجهات الحكومية من جهة والمستفيدين فما تقدمه تلك الجهات من خدمات للأفراد والمنشآت .

  ويهدق النظام إلى:

ـ توفير قناة آمنه وسريعة لإيصال الرسائل النصية القصيرة وتبادلها فيما بين الجهات الحكومية والمستفيدين ).

ـ تقديم الخدمات الإلكترونية التي تقدمها الجهات الحكومية عبر نظام الرسائل النصية القصيرة ، وهو ما يعني الوصول بها إلى أكبر عدد ممكن من جهود المستفيدين .

ـ توفير قناة تواصل إلكترونية وآنية ومبتكرة وتتميز بالسهولة في الوقت ذاته من أجل زيادة حجم التواصل بين الجهات الحكومية والمستفيدين من خدماتها بإستخدام الرسائل النصية القصيرة.

ـ توفير آليات سهلة التتبع واسترجاع الرسائل سواء المرسلة أو المستلمة .

ـ تحديد هيكلة مرجعية وفق أفضل المعايير الفنية .

 وأكد الباحث على مسألة “الأمان” حيث يتم التعامل مع كل الرسائل حسب أنظمة إلكترونية ذات مواصفات عالية وهو مايسهل تسليم الرسائل بطريقة آمنه وموثوقة، علاوة على تبادل المعلومات باستخدام تقنيات الهاتف النقال والتي منها الرسائل النصية القصيرة سوف يحقق مزيداً من الكفاءة والفعالية والأمان .

الرابط المختصر:

ضمن برنامج التعاون مع كلية القيادة والأركان للقوات المسلحة

وزارة الإعلام تستضيف ورشة عمل “الخطط والإستراتيجيات الإعلامية”

بمشاركة 259 من رؤساء الأقسام وأعضاء هيئة التدريس في الجامعات السعودية

هيئة تقويم التعليم تطلق فعاليات الملتقى العلمي التخصصي بالرياض

بمشاركة أكثر من 100 فنان DJ عالمي وموسيقيين سعوديين

نجاح مبهر لمهرجان “مدل بيست” الرياض بحضور جاوز 400 ألف زائر