فعاليات

“التعليم” تطلق 4 معارض للكتاب في الرياض وجدة والدمام وتبوك

تتأهب مدارس التعليم العام «بنين وبنات» لبدء تصفيات المرحلة الأولى لمشروع «تحدي القراءة العربي» على مستوى المدارس خلال الفترة من 2-12 جمادى الآخرة، تليها تصفيات المرحلة الثانية على مستوى إدارات التعليم خلال الفترة من 20/6 – 2/7، وصولاً لتصفيات المرحلة الثالثة لتحكيم المتأهلين من الطلاب والطالبات على مستوى الوزارة (المملكة) خلال الفترة من 26-29 رجب المقبل، وتتويجهم إلى التصفيات النهائية لمشروع التحدي على مستوى الوطن العربي والتي تقام في دولة الإمارات الشقيقة.

ووفق آخر إحصائية للموقع الرسمي لمشروع تحدي القراءة العربي www.arabreadingchallenge.com بلغ المجموع الكلي لطلاب وطالبات المدارس المشاركين من المملكة أكثر من (5) ملايين طالب وطالبة، فيما أظهرت الأرقام الأولية عدد الطلاب والطالبات الذين أدخلت بياناتهم للموقع حتى الآن تجاوز (71) ألف طالب وطالبة، يمثلون (6737) مدرسة للبنين والبنات موزعة على 46 إدارة تعليمية، بما فيها الإدارة العامة للمدارس السعودية بالخارج.
وبحسب الموقع احتلت الإدارة العامة للتعليم بالمنطقة الشرقية (بنين) على نسبة أكثر مدارس الإدارات المشاركة في التحدي بـ(391) مدرسة، تلتها منطقة تبوك بـ(258) مدرسة، وتعليم مكة بـ(175) مدرسة فجازان بـ (115) مدرسة وعسير بـ(113) مدرسة وصبيا بـ(106) مدرسة والرياض بـ(79) مدرسة والمدينة المنورة بـ (69) مدرسة.

وعلى مستوى إدارات التعليم (بنات) حصل تعليم المنطقة الشرقية على أعلى نسبة في مشاركة المدارس في التحدي بـ(1050) مدرسة تلتها الرياض بـ(404) مدرسة ثم تبوك بـ(395) مدرسة، فالطائف بـ(386) مدرسة، وجده بـ(213) مدرسة ومكة المكرمة بـ (204) والقنفذة بـ(198) مدرسة، فجازان بـ(156) مدرسة.

وكانت وزارة التعليم قد أخضعت (محكمي ومحكمات) المشروع في إدارات التعليم والمدارس المشاركة (بنين وبنات) لدورات متخصصة في طرق وإجراءات التحكيم، واعتبرت الوزارة مشروع تحدي القراءة في الوطن العربي من المسابقات المحفزة على تنمية حب القراءة لدى الطلاب والطالبات، لإبرار جيل جديد متفوق في مجال الاطلاع والقراءة بشغف المعرفة، مشيدةً بما حققه الطلاب والطالبات من إنجازات للوصول إلى تلخيص (50) كتاباً في جوازات السفر المخصصة أملاً في وصولهم للتصفيات النهائية في مشروع تحدي القراء العربي.

من جهتها كشفت رئيس لجنة مشروع «تحدي القراءة» بالوزارة مشرفة العموم نوال الجار الله عن تفاعل كافة الإدارات التعليمية بمناطق ومحافظات المملكة مع المشروع.

وقالت الجار الله «أنهينا في المرحلة الماضية ترشيح منسقين ومنسقات عن المدارس من المرحلة الابتدائية وحتى المرحلة الثانوية في 46 إدارة تعليمية للبنين والبنات، وذلك للتسجيل الإلكتروني في الموقع المخصص للمشروع، حيث يقوم كل منسق في المدرسة بتسجيل بيانات مدرسته وعدد الطلاب المشاركين في التحدي».

واختتمت الجار الله تصريحها ذاكرةً أن الوزارة ستقيم (4) معارض دور نشر في كل من (الرياض، وجدة، والدمام، وتبوك) موجهة للفئات العمرية من 6-19 عاماً، بمشاركة دور نشر سعودية، بهدف توفير الكتاب بش كل مستمر أمام الطلاب والطالبات، ولتشجيع المدارس على زيارة المعارض، سعياً لنشر ثقافة الاطلاع والقراءة، مبينةً أن وزارة التعليم ستقوم في وقت لاحق بتكريم كافة المشاركين والمشاركات من طلاب وطالبات ومنسقين ومنسقات، ممن لم يتأهلوا على مستوى إدارات التعليم، والوزارة، تقديراً لجهودهم التي بذلوها خلال مراحل المسابقة.

إلى ذلك دشّنت مساعدة مدير التعليم للشؤون التعليمية بمحافظة الخرج شريفة بنت شعلان القرني برنامج تحدي القراءة العربي، للتعريف بالبرنامج وتسليط الضوء على الجهود التي قامت بها اللجنة منذ انطلاقة تحدي القراءة العربي لتحفيز أكثر من 75 مدرسة في المحافظة على المشاركة، كما نظمت الإدارة (ملتقى تحدي القراءة العربي) تطرقت فيه عضو اللجنة الإعلامية فاطمة العثمان لأهمية الدور الإعلامي في مشروع تحدي القراءة، وذكرت بأن رؤية 2030 تدعو إلى بناء شخصية الفرد والتركيز على الأسرة باعتبارها نواة المجتمع، وتحدثت العثمان عن أنواع الوسائل الإعلامية ودورها في إقامة حملات إعلامية غير تقليدية وتفعيل وسائل التواصل الاجتماعي في المدرسة (تويتر-انستقرام- سناب شات – مقاطع فيديو وتفعيل المعارض) من أجل الوصول إلى التأثير في المجتمع وإشاعة ثقافة القراءة في المجتمع.

فيما أكدت مريم العميري عضو لجنة تحدي القراءة أن أول مراحل المشروع هو الإعلان عنه، والتعريف به على مستوى الإدارات التعليمية وعلى مستوى المدارس وتتمثل المرحلة الثاني في التسجيل في موقع التحدي ولا يعتمد هذا التسجيل إلا بوصول رسالة من الموقع للمدرسة على البريد الإلكتروني المسجل. وتأتي المرحلة الثالثة بتوزيع الجوازات على المدارس وفقاً للأعداد المسجّلة حيث تسلّم كل طالبة 5 جوازات ملونة من قبل مشرفة التحدي في المدرسة، أما المرحلة الرابعة فهي مرحلة التقييم والتحكيم للطالبات على عدة مستوى: المدرسة، وإدارة التعليم والمملكة، وعلى مستوى الوطن العربي في دبي لاختبار بطل أو بطلة التحدي.

وفي محافظة رجال ألمع نظمت إدارة التعليم ورشة لمنسقي مشروع تحدي القراءة والتي تستهدف منسقي المشروع في الميدان، وأوضح المنسق العام للمشروع محمد آل فايع أن المشروع ينفذ في إدارة التعليم للمرة الأولى، بهدف تنمية حب الكتاب لدى الأطفال والشباب والتدرب على مهارة التفكير التحليلي الناقد، مشيراً إلى أن عدد الطلاب والطالبات المشاركين حتى الآن وصل إلى 528 طالب وطالبة في رجال ألمع.

فيما شهد أكثر من 136 مشرفاً تربوياً في تعليم تبوك اللقاء التعريفي الخاص بالمشروع والذي دشنته إدارة التعليم واستهدف مدارس المدينة.

وفي تعليم القنفذة تمكن الطالب مشعل الفلاحي – أحد المشاركين في مشروع التحدي في دورته الأولى – من تقديم دورة لزملائه الطلاب في ثانوية موسى بن نصير للتعريف بمشروع تحدي القراءة العربي في نسخته الثانية، إذ يتوقع مشاركة أكثر من (400) طالب وطالبة من تعليم القنفذة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
ابدأ المحادثة الان
تحتاج مساعدة؟