فعاليات

السعودية تشارك في فعاليات ملتقى الطاقة الشمسية بتركيا

الطاقة الشمسية هى أحد أهم مصادر الطاقة المتجددة، وبهدف تعزيز فرص التبادل التجاري والاقتصادي وجهت وكالة دعم وترويج الاستثمار التركية الدعوة للغرف التجارية السعودية ورجال الأعمال السعوديين للمشاركة في أول ملتقى للطاقة الشمسية والصناعة والمزمع إقامته في مدينة قونية خلال الفترة من 16 إلى 19 مايو 2017م.

وأوضح كبير مستشاري وكالة دعم وترويج الاستثمار التابعة لرئاسة وزراء تركيا الدكتور مصطفى كوكصو بأن ملتقى الطاقة الشمسية والصناعة يهدف لاستكشاف الفرص المتاحة في مجالات الطاقة الشمسية لاسيما أن قونية تضم أكبر مركز لإنتاج الطاقة في تركيا مع إنشاء منطقة كارابينار الصناعية المتخصصة للطاقة إلى جانب أكبر مرزعة للطافة الشمسية، مستعرضاً الفرص الاستثمارية المتزايدة بين البلدين في ظل ارتفاع مستويات الإشعاع الشمسي وإنشاء محطات طاقة حرارية وإنتاج الغاز الحيوي من النفايات الزراعية وتوفر الشركات الماهرة في تركيب محطات الطاقة الشمسية.

وأضاف د. كوكصو بأن الملتقى سيستعرض الحوافز والدعم والاعفاءات للاستثمارات الصناعية ومنها الإعفاء الضريبي وتخصيص الأراضي ودعم أقساط الضمان الاجتماعي والإعفاء من الرسوم الجمركية إلى جانب من تتميز به قونية والتي تضم 9 مناطق صناعية و14 منطقة صناعية خاصة و38 موقعاً صناعياً صغيراً، حيث تعد ثاني أكبر منطقة صناعية في تركيا، مبيناً بأن الملتقى سيشهد لقاءات رسمية مع كبار المسؤولين واجتماعات بين الشركات السعودية ورجال الأعمال الأتراك بالتنسيق مع الغرفة التجارية بقونية.

يذكر أن الطاقة الشمسية هي الضوء والحرارة المنبعثان من الشمس اللذان قام الإنسان بتسخيرهما لمصلحته منذ العصور القديمة باستخدام مجموعة من وسائل التكنولوجيا التي تتطور باستمرار. وتضم تقنيات تسخير الطاقة الشمسية استخدام الطاقة الحرارية للشمس سواء للتسخين المباشر أو ضمن عملية تحويل ميكانيكي لحركة أو لطاقة كهربائية، أو لتوليد الكهرباء عبر الظواهر الكهروضوئية باستخدام ألواح الخلايا الضوئية الجهدية بالإضافة إلى التصميمات المعمارية التي تعتمد على استغلال الطاقة الشمسية، وهي تقنيات تستطيع المساهمة بشكل بارز في حل بعض من أكثر مشاكل العالم إلحاحا اليوم.

 
تُعزى معظم مصادر الطاقة المتجددة المتوافرة على سطح الأرض إلى الإشعاعات الشمسية بالإضافة إلى مصادر الطاقة الثانوية، مثل طاقة الرياح وطاقة الأمواج والطاقة الكهرومائية والكتلة الحيوية. من الأهمية هنا أن نذكر أنه لم يتم استخدام سوى جزء صغير من الطاقة الشمسية المتوافرة في حياتنا. يتم توليد طاقة كهربية من الطاقة الشمسية بواسطة محركات حرارية أو محولات فولتوضوئية. وبمجرد أن يتم تحويل الطاقة الشمسية إلى طاقة كهربية، فإن براعة الإنسان هي فقط التي تقوم بالتحكم في استخداماتها. ومن التطبيقات التي تتم باستخدام الطاقة الشمسية نظم التسخين والتبريد خلال التصميمات المعمارية التي تعتمد على استغلال الطاقة الشمسية، والماء الصالح للشرب خلال التقطير والتطهير، واستغلال ضوء النهار، وتسخين المياه، والطهو بالطاقة الشمسية، ودرجات الحرارة المرتفعة في أغراض صناعية.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
ابدأ المحادثة الان
تحتاج مساعدة؟