فعاليات

المؤتمر الدولي للإعاقة يناقش مستجدات البحث العلمي حول تدريب “التوحديين”

يعقد المؤتمر الدولي الخامس للإعاقة والتأهيل الذي ينظمه مركز الملك سلمان لأبحاث الإعاقة خلال الفترة 15-16 رجب 1439هـ الموافق 1-2 أبريل 2018 في الرياض، برعاية خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز.

ويشهد المؤتمر ورشة عمل بعنوان “الممارسات المبنية على البراهين في تدريس وتدريب حالات اضطراب طيف التوحد”.
وتأتي هذه الورشة ضمن البرنامج العلمي للمؤتمر ويقدمها الدكتور نايف بن عابد الزارع أستاذ التربية الخاصة بكلية التربية جامعة جدة، بحضور عدد المختصين في مجال تأهيل ذوي اضطرابات طيف التوحد، وعدد من ممثلي الجهات والمراكز المعنية.

وتعقد الورشة يوم الأحد 15 رجب 1439هـ الموافق 1 أبريل 2018 في تمام الساعة الرابعة مساءً في القاعة “2” بفندق انتركونتننتال الرياض.

وتهدف الورشة إلى إكساب المتدربين المهارات المعرفية والعملية المبنيّة على البراهين المثبتة علمياً كأفضل الممارسات في تدريس وتدريب الأفراد المصابين باضطراب طيف التوحد.

وستركز الورشة على تحقيق المعرفة في الأسس النظرية للتدريس والتدريب في مجال اضطراب طيف التوحد، وطرق تدريس المهارات الاجتماعية.

وتتناول الورشة التدريب على مهارات التواصل، المهارات الحسيّة، مهارات تقدير الذات، مهارات الخروج من دائرة المنزل، مهارات استخدام الحمّام، مهارات العناية الشخصية، مهارات الترفيه، مهارات التهيئة المهنيّة، ومهارات الأمن والسلامة.

وتشكل هذه المهارات أهمية كبرى في حياة الأفراد ذوي اضطراب طيف التوحد، لكونها مهارات حياة لا يمكن الاستغناء عنها، مما يستدعي توفير أفضل الممارسات لتدريسها.

وفي هذا الصدد دعا مركز الملك سلمان لأبحاث الإعاقة الأفراد والمراكز والجهات المختصة في مجالات اضطرابات طيف التوحد إلى الاستفادة من الورشة من خلال التسجيل على الرابط:

http://www.icdr.org.sa/ar/Common/RegisterWorkshop/59

وسيناقش المؤتمر أكثر من 123 ورقة علمية، بالإضافة إلى 55 ملصقاً علميًا، حول قضايا الإعاقة والمعوقين بحضور أكثر من 80 متحدثاً من الخبراء المحليين والدوليين من 18 دولة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
ابدأ المحادثة الان
تحتاج مساعدة؟