المؤتمر التقني 8

المعرض التقني الثامن يستعرض التجارب الدولية حول توطين الوظائف

شهدت جلسات المؤتمر والمعرض التقني السعودي الثامن، الذي اختتم بالرياض مؤخرا، عرضا لعدد من التجارب الدولية حول ملف التدريب والتوطين الموجه، وخلال جلسات المؤتمر عرض د.مازن الروقي مشاركة تضمنت عرضا للتحديات المستقبلية في ملف توطين الوظائف، ومبادرات مجالس التدريب القطاعية لزيادة توطين الوظائف في المستقبل، مع عرض للخطط المقترحة لتوطين وظائف المستقبل.

وفي محور توجيه طاقات الشباب نحو الوظائف في المستقبل عرض المتحدث كيم شون تاى لدور التعليم والتدريب في إعداد الشباب للنجاح في بيئات العمل التنافسية، مع عرض لأفضل الممارسات العالمية في التعامل مع تحديات توظيف الشباب المصاحبة لطبيعة العمل، وأدوات زيادة فاعلية التعليم والتدريب التقني والمهني في إعداد الشباب لوظائف المستقبل.

يذكر أن المملكة تشهد مشروعا طموحا لتوطين الوظائف الصناعية والتقنية في عدة مدن صناعية بمختلف مناطق المملكة.
ويستهدف المشروع الذي يستمر حتى عام 2021م ، إحدى عشر مدينة صناعية في ( الرياض – الخرج – الدمام – المدينة المنورة – جدة – سدير – وعد الشمال ) تم تحديدها بناءً على عدد الوظائف التي يمكن إيجادها خلال 4 سنوات قادمة.
وكانت وزارة العمل أعدت بالتعاون مع الغرفة التجارية  في وقت سابق، دراسة حول معوقات التوظيف بالصيدليات الأهلية، وكيفية إيجاد الطرق المناسبة لزيادة النسبة المقررة للتوطين في قطاع الصيدليات التي يزيد عددها عن 8 آلاف صيدلية بمختلف مناطق المملكة.
 
وتدرس وزارة العمل مجموعة جديدة من القطاعات لتوطينها بعد أن أصدرت، في مارس/ آذار ، قرارًا بقصر العمل بالكامل في مهنتي بيع وصيانة أجهزة الجوالات وملحقاتها على السعوديين والسعوديات، إلى أن وصلت لتوطين القطاع 100%.
 
وتسعى المملكة بعد نجاحها في توطين قطاع الاتصالات، إلى سعودة كاملة لوكالات بيع السيارات ومكاتب إيجار السيارات، وكذلك قطاعات أخرى كأسواق الذهب والخضار.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
ابدأ المحادثة الان
تحتاج مساعدة؟