فعاليات

قمة لقادة التجزئة في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا بدبي ترسم مستقبل الصناعة

بينما يشهد قطاع التجزئة في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا تحولات جذرية تحرّكها اقتصادات ما بعد النفط، والسلوكيات المتغيرة للمستهلكين، والعالم الرقمي الذي بات يمثّل المعيار الجديد؛ تكتسب قمة “دائرة قادة التجزئة في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا” هذه السنة أهمية بالغة بالنسبة إلى مختلف مجالات الصناعة.

وتجمع هذه القمة السنوية الحصرية التي تنعقد في فندق العنوان دبي مول يومي 6 و 7 مارس 2017، مئة من أصحاب الرؤى وأكثرهم تأثيراً ونفوذاً، وذلك للمساهمة في رسم مستقبل صناعة التجزئة بالمنطقة. وبهدف إتاحة سبل التواصل بين أبرز الرؤساء التنفيذين لشركات التجزئة في المنطقة، مع مجموعة نخبوية ومنتقاة من تنفيذيي العلامات التجارية، ومطوّري عقارات التجزئة، وخبراء السوق، والمحلّلين والمستثمرين، تشجّع “دائرة قادة التجزئة في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا” على الحوار وتبادل المعارف، وإرساء الشراكات فيما يتعلق بالاتجاهات الرئيسية التي ترسم مستقبل قطاع التجزئة ككل.

ويقول بانوس ليناردوس، المدير التنفيذي لمعهد نيويورك للإدارة، الجهة المالكة والمنظّمة لفعالية “دائرة قادة التجزئة في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا”: “تشهد هذه السنة انطلاقة الدورة الثالثة لفعالية “دائرة قادة التجزئة في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا”، وليس هناك أدنى شك في أن وتيرة التغيير التي لمسناها خلال تلك السنوات الثلاث القصيرة تقود الطلب للجيل التالي من تجار التجزئة الذين باتوا أكثر وعياً ومواكبة للتكنولوجيا، وممن سيتمكنون من المضي قدماً بشركاتهم نحو المستقبل”.

ويضيف: “توفر دائرة قادة التجزئة في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا كلاً من البيئة المناسبة والخبرات الواسعة للتنفيذيين المتخصصين بقطاع التجزئة في المنطقة لمناقشة المسائل الهامة ذات الصلة، والفرص المتاحة وسبل الابتكار، وهي أيضاً بمثابة منتدى للحصول على الأدوات والرؤى والتوجهات لرسم الملامح المتطورة لقطاع التجزئة بنجاح”.

وتقدم فعالية “دائرة قادة التجزئة في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا”، التي يقتصر حضورها على المدعوّين فقط، بيئة حصرية ومواتية لأقطاب الصناعة من أجل معالجة القضايا المختلفة ذات الصلة، والاطلاع على الفرص والابتكارات في قطاع التجزئة سريع التطور بالمنطقة.

وبرعاية من مجموعة شلهوب الرائدة في تجارة المنتجات الدولية الفاخرة، ومشاركة مطوّر عقارات التجزئة “ميراس”، وهيئة الشارقة للاستثمار، ومزوّد التكنولوجيا المتخصصة SAP، تجتذب “دائرة قادة التجزئة في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا” نخبة من كبار المتحدثين على مدار يومين.

وتضم قائمة المتحدثين حول تجارة التجزئة في منطقة الخليج و إفريقيا: نسرين شقير، الرئيس، فيرجين ميغاستور الشرق الأوسط وشمال إفريقيا – والرئيسة الحالية للجلسات النقاشية ضمن فعاليات “دائرة قادة التجزئة في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا”، سوف تركز على “إعادة تعريف مركزية العملاء في النموذج الرقمي الجديد للأعمال”، وذلك لضمان اندماج العملاء، والربحية والنتائج بصورة مستدامة ومتزامنة.

كما تضم باتريك شلهوب قائمة المتحدثين حول تجارة التجزئة في المنطقة وفي  إفريقيا، الرئيس التنفيذي لمجموعة شلهوب، سوف يقدم فكرة “المعيار الجديد” من خلال إلقاء الضوء على إعادة ضبط محركات الأعمال والتوسع على مستوى المنطقة نحو الأسواق الجديدة، وذلك في مواجهة الأوضاع الاقتصادية الصعبة إقليمياً، والحاجة إلى استراتيجيات جديدة للتجزئة ومنهجيات مبتكرة للتسويق. ويشمل ذلك تسخير التكنولوجيا وتفعيل الجهود لتعزيز اندماج ومشاركة العملاء، وبناء برامج أقوى للولاء على المدى البعيد.
كلاوس بويكل، نائب الرئيس لقطاعات المستهلكين في أوروبا والشرق الأوسط وإفريقيا، شركة SAP، سيتطرّق بنظرة عن كثب إلى “التجزئة في العالم الرقمي: كيف تستمر وتزدهر في عالم تكتب فيه التكنولوجيا قواعد التجزئة”. وبطرح فكرة متجر التجزئة في المستقبل، ستستعرض الجلسة مقومات الطلب والدوافع من مصادر مستحدثة مثل الأجهزة المحمولة القابلة للارتداء، والمنازل والسيارات الذكية، ومدى ضرورة إرساء مسار ما بالنسبة إلى شركات التجزئة بحيث تُعيد من خلاله تصوّر أعمالها في ضوء الاضطرابات الرقمية الحالية والمستقبلية مع اعتمادها على الاستثمارات والأصول القائمة.

ويتحدث فى القمة أيضا حول تجاارة التجزأة في الخليج وفي  إفريقيا شربل سركيس، رئيس قسم التجزئة والتجارة الإلكترونية والاتصالات والتكنولوجيا بالشرق الأوسط وشمال إفريقيا، شركة جوجل، سوف يُدير النقاش حول “التجارة الإلكترونية في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا: الطبق الرئيسي أم الحلويات؟” – وهي نقطة محورية وهامة للغاية بالنسبة إلى منطقة تضم فئة من المستهلكين يعتبرون من أكثر مستخدمي شبكة الإنترنت نشاطاً على مستوى العالم، وأيضاً بالنسبة إلى سوق إقليمية تشهد نقطة انعطاف في مشوار تطورها. وسيقدم سركيس أحدث الاتجاهات الرئيسية في مجال التجارة الإلكترونية عالمياً، والفرص المتاحة أمام شركات التجزئة والمستهلكين على حد سواء.

بالإضافة إلى ذلك، ستساهم سلسلة من الجلسات النقاشية التي يشارك فيها أبرز المحللين والمستشارين وشركات الأبحاث مثل “ماكينزي” و “إيغون زيندر”، في تحديد السياق والاتجاه الذي يعكسه التطور الهائل لصناعة التجزئة، لا سيما مع نمو الوظائف واتساع نطاق الخدمات.

وتضيف نسرين شقير، رئيسة الجلسات النقاشية ضمن فعاليات “دائرة قادة التجزئة في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا”: “تتيح دائرة قادة التجزئة في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا بيئة استثنائية لتحفيز التعاون بين أقطاب الصناعة الرئيسيين، وإشراكهم في محادثات استراتيجية لمعالجة القضايا الملحّة التي يواجهها تجار التجزئة الآن وفي المستقبل. ويمكن لكل من يحضر القمة حول تجارة التجزئة في الخليج وشمال  إفريقيا أن يعتمد على الكم الكبير من المعرفة من أجل التصدي للتحديات المقبلة”  سواء في منطقة شمال  إفريقيا أو الخليج.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
ابدأ المحادثة الان
تحتاج مساعدة؟