فعاليات

أكاديميون وأعضاء بـ “الشورى”وتربويون ينوهون بلقاء الشيخ صالح بن حميد ضمن برنامج “فطن”

ثمن أكاديميون ومختصون وتربويون من بينهم أعضاء بمجلس الشورى وقيادات بالجامعات فكرة اللقاء الذي يستضيفه تعليم جدة لمعالي الشيخ الدكتور صالح بن عبدالله بن حميد المستشار في الديوان الملكي إمام وخطيب المسجد الحرام وأستاذ كرسي الامير نايف بن عبدالعزيز للقيم الاخلاقية مع الطلاب والطالبات غدا الثلاثاء على مسرح إدارة التعليم في محافظة جدة في لقاء ضمن برنامج “فطن” ومبادرة “تعلم وتميز”

ورحب المدير العام للتعليم بجدة عبدالله بن أحمد الثقفي بمعالي الشيخ صالح بن حميد كما رحب بجميع المسؤولين في برنامج فطن مقدمًا الشكر للقائمين على هذا اللقاء المثمر .

وأضاف بأنها فرصة لابنائنا الطلاب والطالبات وجميع منسوبي ومنسوبات تعليم جدة للاستفادة من تجارب وخبرات المتميزين والمبدعين من أبناء المجتمع السعودي وإثراء ثقافاتهم بخبرات وتجارب تفيدهم في مستقبل حياتهم.

من جهته اشاد عضو مجلس الشورى عبدالله السعدون بهذه الفعاليات مؤكدا بان الوقاية هي الأساس في التعامل مع صعوبات الحياة، باعتبار ان الوقاية من المرض تكون عن طريق الأخذ بوسائل الوقاية الصحية من ممارسة رياضة وغذاء صحي وغير ذلك، والوقاية الفكرية تحصل حين نزود الطلبة بوسائل التفكير الناقد الذي يجعل الطالب يفكر ويحلل ويطرح الأسئلة دون خوف أو وجل.

وأشار السعدون بان برنامج فطن هو البداية الصحيحة للتعاون بين وزارة الداخلية ووزارة التعليم لتحصين الشباب من الجنسين ضد كل ما يهدد أمن الوطن من إرهاب وجرائم ومخدرات،فالشباب هم عماد الوطن ومصدر قوته وأساس استقراره وازدهاره، ولهذا يحرص أعداء الوطن على تجنيدهم لأغراضه الخاصة مشددا على اهمية ان يكون برنامج فطن حصيلة خبرات متراكمة لدى وزارة الداخلية من التعامل مع الإرهاب وأسبابه وطرق علاجه وخبرات وزارة التعليم في أسس التربية الصحيحة بدءاً بالمراحل الابتدائية وحتى الجامعة والتي أهم عناصرها المعلم والمعلمة والمقررات الدراسية التي يجب أن تطعم بالكثير من التسامح وأدب الحوار وفن التعامل الراقي مع الآخر في عالم أصبح قرية كونية ​.

فيما ثمن عميد معهد الدراسات العليا التربوية المشرف على كرسي الأمير نايف للقيم الأخلاقية الدكتور سعيد الافندي الجهود المبذولة من تعليم جدة مشيرًا إلى ان القادة الفكريون والعلماء والتربويون يعتبرون قدوة ومثلاً أعلى للكثير من الشباب. وتأتي مبادرة برنامج “فطن” بجمع أحد الرموز الفكرية والثقافية السعودية بأبنائنا الطلبة كخطوة مباركة للاستفادة من أفكارهم ومسيرة حياتهم ومثلهم التي يحملونها. فمعالي الشيخ صالح بن حميد، مستشار خادم الحرمين الشريفين، وأمام وخطيب المسجد الحرام، وأستاذ كرسي الأمير نايف بن عبدالعزيز للقيم الأخلاقية، وهو شخصية على قدر كبير من الثقافة والعلم والأخلاق الفاضلة، ولقاؤه بالطلاب وحديثه إليهم لابد سيترك الآثار الطيبة في نفوسهم ، وأضاف وإننا في كرسي الأمير نايف بن عبدالعزيز للقيم الأخلاقية نثمن هذه الخطوة، ونتوقع لها كل الفاعلية والنجاح . فتحصين شبابنا بالقيم الإسلامية عن طريق القدوة والمثال هو الضمان الوحيد لمواجهة تيارات التغريب والعولمة المحدقة بنا.

فيما عبر مساعد المدير العام لشؤون اللتعليمة بجدة يحى القحطاني عن سعادته وسعادة جميع منسوبي تعليم جدة مشيرا إلى ان مثل هذه اللقاءات تسهم في إثراء الفكر ورصد التجارب الكبيرة لمعالي الشيخ الدكتور صالح بن عبدالله بن حميد ، وتعزيز قيمة القدوة والنموذج الأمثل لدى الطلاب والطالبات من خلال تسليط الضوء على مسيرة الرواد والمبدعين والسعي الى محاكاتهم والاقتداء بهم .
وفي ذات السياق أكد مساعد مدير تعليم جدة للخدمات المساندة عبدالعزيز الرفاعي أن مثل هذه الفعاليات سيكون لها دور في تعزيز التواصل المثمر والبناء بين الاجيال و يعزز قيم الاحترام وتقدير الرواد من قبل جيل الشباب.

فيما اكد مساعد مدير تعليم جدة للشؤون المدرسية صديق خوجه أن مثل هذه اللقاءات المباركة تسهم في بناء الاتجاهات الايجابية لدى الطلاب والطالبات من خلال مهارات التفكير الناقد وإدارة الوقت واستثمار الامكانيات المتاحة وتوظيف الطاقات الابداعية في تحقيق انجازات وأعمال متميزة تعود عليهم بالنفع باذن الله.

من جهتها أكدت مساعدة المدير العام للتعليم بجدة للشئون التعليمية رئيسة اللجنة التنفيذية لبرنامج فطن جدة نور باقادر بأن تعليم جدة يفخر بتبنيه للعديد من المبادرات المتعلقة ببرنامج فطن والتي حظيت على اشادة معالي وزير التعليم الدكتور أحمد بن محمد العيسى والذي اشاد خلال الفترة الماضية لمبادرة الإدارة العامة للتعليم بجدة في العمل على إعداد الدليل التنظيمي والإجرائي للبرنامج الوقائي الوطني (فطن) وذلك لتحقيق أهداف البرنامج وأثره في تعزيز القيم الاجتماعية وتنمية مهارات المستهدفين الشخصية والاجتماعية بالإضافة لنشر الوعي بين الطلاب والطالبات وأسرهم وكذلك المعلمين والمعلمات.

وأكدت باقادر أن استضافة تعليم جدة لمعالي الشيخ صالح بن حميد ضمن فعاليات برنامج فطن تأتي تفعيلًا للدور الهام في تحصين الطلاب والطالبات، ووقايتهم من الانحرافات السلوكية والفكرية المختلفة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
ابدأ المحادثة الان
تحتاج مساعدة؟