تغطيات أكثر

البحرين تستضيف ملتقى خليجي لبحث انعكاس الأزمات الاقتصادية على الولاء الوظيفي

شدد وزير العمل والتنمية الاجتماعية في البحرين جميل حميدان على ضرورة «الثبات في الظروف المتغيرة» و«تحقيق مصالح القوى العاملة الوطنية وتنمية الموارد البشرية في دول مجلس التعاون الخليجي». وجاء كلام الوزير خلال تدشينه أمس الأربعاء ملتقى خليجي، بحث انعكاس الأزمات الاقتصادية على الولاء الوظيفي.

وقال حميدان خلال افتتاحه الملتقى الخليجي الرابع لتنمية الموارد البشرية الذي نظمته «أكت سمارت» أمس في المنامة: «وُفق المنظمون في اختيار موضوع خطوات لتعزيز الولاء الوظيفي عنواناً لملتقى هذا العام، نظراً لأهمية بناء هذه الثقافة في المنشآت من أجل المزيد من التنمية والتطوير وتوجيه الطاقات والكفاءات بالشكل الصحيح لنمو وازدهار المؤسسات والشركات في بيئة عمل صحية ومنتجة». وأشار حمدان إلى تجارب أظهرت أن المسؤولين والقياديين الناجحين في مواقع العمل المختلفة يسعون لتفادي انخفاض نسب الرضا الوظيفي بين الموظفين بمؤسساتهم وتجنب عدم اندماج وانسجام كوادرها مع وتيرة العمل المتسارعة والمتغيرة، إذ يؤدي ذلك لعدد من الظواهر السلبية والمتمثلة في انخفاض الإنتاج وخلق بعض العقبات التي تحول دون تحقيق أهداف المؤسسة.

بدوره، قال الأمين العام للملتقى الدكتور فهد الشهابي في كلمة ألقاها: «نواجه في هذه المرحلة أزمات اقتصادية تاريخية مع انخفاض أسعار النفط، وتعول المجتمعات الخليجية في نهضتها وتنميتها المقبلة على مفهوم الولاء الوظيفي الذي تعمل على تعزيزه بعض المؤسسات المهمة والناجحة»، موضحاً أن «نظام الحوافز المادية من الأنظمة الناجعة في تعزيز ذلك الولاء في فترات رخاء المؤسسات والدول اقتصادياً، وهو ما يستثمر لاحتمالات المستقبل، كالأزمات الاقتصادية التي نمر بها أخيراً، ما يجعل المؤسسات عموماً تتمتع بدعامات بقائها واستمرارها بقوة، استناداً على الولاء الوظيفي الذي تم بناؤه في الموارد البشرية لفترة طويلة».

وأكد الشهابي أن الأزمات الاقتصادية «لن توقف من سيرورة العمل على تعزيز الولاء الوظيفي، والذي يمكن تعزيزه من خلال جملة من العوامل الأخرى، والتي سيجري التركيز عليها في الملتقى لتقديم الحلول والمقترحات والنماذج المناسبة للمؤسسات والقابلة للتطبيق في سبيل تحقيق الهدف المنشود».

وأعلن خلال الملتقى الفائزين بجائزة التميز في إدارة الموارد البشرية للعام 2017، إذ كانت الجائزة في القطاع الخاص من نصيب «جيبك»، بينما حاز الجائزة في القطاع العام «هيئة الكهرباء والماء»، ثم بدأت أعمال الملتقى وقدمت فيها تسع أوراق عمل ناقشت موضوع الموارد البشرية من كل جوانبه.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
ابدأ المحادثة الان
تحتاج مساعدة؟