تغطيات أكثر

الدفاع المدني يوصي بتوعية الحجاج في بلدانهم قبل القدوم

سعيد العمري- مكة المكرمة

أوصت المديرية العامة للدفاع المدني بالمملكة بإعداد خطة استراتيجية توعوية موجهه للحجاج ببلدانهم من قبل وزارة الحج بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة ومنها: (وزارة الداخلية، وزارة الخارجية (السفارات والقنصليات)، وزارة الثقافة والإعلام)، مع أهمية التوازن في استخدام جميع وسائل الإعلام، مشددة على إنشاء لوحات عرض الكترونية مناسبة الحجم للتوعية الوقائية في عدد من المواقع كالساحات المحيطة بالحرم وواجهات المباني والأبراج السكنية ومنطقة الجمرات والساحات المحيطة بواسطة الرئاسة العامة لشؤون الحرمين الشريفين.

ودعت المديرية من خلال دراسة ميدانية قدمها العقيد الدكتور عبدالله بن سعيد القحطاني مدير إدارة البحوث بالمديرية العامة للدفاع المدني في الملتقى العلمي السادس عشر لأبحاث الحج والعمرة والزيارة الذي نظمته جامعة أم القرى، يومي 17 – 18 شعبان 1437هـ، بقاعة الملك عبدالعزيز التاريخية بالمدينة الجامعية بالعابدية؛ للاطلاع على تجارب بعض الدول في التوعية من أجل وضع خطة توعوية نموذجية يتم تطبيقها على وسائل النقل من قبل الهيئة العامة للطيران المدني ووزارة النقل والمؤسسة العامة للموانئ، مع قيام المديرية العامة للدفاع المدني بالاستفادة من الموقع الالكتروني لوزارة الحج في مجال التوعية الوقائية.

ولفتت إلى ضرورة ترسيخ مبدأ الأمن والسلامة مسئولية الجميع والعمل على إنتاج فلم إرشادي توعوي بعدة لغات تشارك فيه كل الجهات المعنية.

وهدفت الدراسة إلى معرفة المصادر والوسائل التوعوية التي تسهم في تعزيز الوعي الوقائي لضيوف الحرمين الشريفين، و مدى إسهام تلك الوسائل والمصادر في تعزيز الوعي الوقائي لديهم، وتكون مجتمع الدراسة من جميع ضيوف الحرمين الشريفين الناطقين بالعربية والإنجليزية والأوردو والتركية والإندونيسية والفرنسية والباشتو.

وأوضحت الدراسة أن غالبية عينة الدراسة ذكور أعمارهم ما بين 40 سنة و50 سنة، ويتحدثون اللغة العربية، يليهم الناطقون باللغة الأوردية من غير المقيمين بالمملكة وكانت وسيلة قدومهم جوا، برا ثم بحرا على الترتيب. وذلك لهدف الحج ثم العمرة. كما أن الغالبية يفضلون التوعية ببلدانهم (قبل القدوم) يلي ذلك في منطقة الحرمين الشريفين.

كلام الصورة:

العقيد عبدالله القحطاني

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
ابدأ المحادثة الان
تحتاج مساعدة؟