تغطيات أكثر

“العمل” تنظم ورشة “برنامج نطاقات” بهدف تعزيز التوطين وتوفير فرص العمل للمواطنين

نظمت وزارة “العمل” والتنمية الاجتماعية والغرفة التجارية الصناعية بجدة ورشة عمل “نطاقات” بحضور وكيل وزارة العمل والتنمية الاجتماعية للسياسات العمالية الدكتور أحمد قطان وعدد من قيادات الوزارة ورجال وسيدات الأعمال بجدة.

وقد استعرضت الورشة أنظمة العمل والبرامج الداعمة لسياسة التوطين التي تنظمها الوزارة ضمن سعيه لضبط سوق العمل وتعزيز سياسة التوطين وتوفير فرص العمل للمواطنين وفقا لتعليمات وزارة “العمل”.

من جانبه أوضح المشرف العام على إدارة جمعية البر بجدة سعيد بن محمد آل مشرف بأن الجمعية شاركت فى الورشة مع رجال وسيدات الأعمال ، منوها بأن الجمعية تحرص على تميزها بتواجدها في النطاق الممتاز ببرنامج نطاقات بالتعاون مع وزارة “العمل”.

وأشار إلى أن الجمعية حققت سعودة بنسب مرتفعة في ظل الكادر البشري الكبير الذي تفخر الجمعية به والذي يقوم بتقديم الخدمات الخيرية المختلفة للمجتمع من خلال الدور الإيوائية والمراكز الطبية المختلفة وغيرها.

وأضاف آل مشرف بأن الجمعية تعمل وفق خطط توطين الوظائف منذ زمن بعيد لاسيما أنها جمعية خيرية تقوم بأدوار إنسانية وتنموية في المجتمع لذلك جعلت من توطين الوظائف المتاحة لديها مبدأ من مبادئها، فضلاً عن سعيها الدوؤب لاستقطاب الشباب السعودي وتدريبهم وتوظيفهم بالتعاون مع مكتب العمل وصندوق تنمية الموارد البشرية وبعض مكاتب التوظيف الأهلية.

تعد قضية سعودة الوظائف إحدى أهم القضايا التي أصبحت تشكل هاجساً كبيراً لكثير من المواطنين لا سيما الشباب. وأيضاً تعتبر من أولى اهتمامات الجهات المسئولة في المملكة العربية السعودية. كما أن ظاهرة توطين الوظائف لها طابع دولي، أي أن بعضاً من الدول تعاني منها أيضاً مثل: ألمانيا وفرنسا وبريطانيا. وتكمن أهمية توطين الوظائف في أن الفشل أو الإخفاق أو التباطؤ في إيجاد حلول مناسبة لها في الوقت المناسب، قد يؤدي إلى نتائج لا يحمد عقباها مثل تفشي ظاهرة البطالة وتأثيراتها الاقتصادية والنفسية والاجتماعية علي أفراد المجتمع.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
ابدأ المحادثة الان
تحتاج مساعدة؟