تغطيات أكثر

بالصور..انطلاق فعاليات المؤتمر الثالث لأبحاث الخلايا الجذعية بالرياض

افتتح المدير العام التنفيذي للشؤون الصحية بوزارة الحرس الوطني الدكتور بندر بن عبدالمحسن القناوي، فعاليات المؤتمر الثالث للخلايا الجذعية تحت عنوان “المستجدات في بحوث الخلايا الجذعية وتطبيقاتها الانتقالية والسريرية “، وذلك في مركز المؤتمرات بالمدينة الجامعية بالرياض.

واستهل المؤتمر بكلمة افتتاحية لرئيس اللجنة العلمية المنظمة الدكتور محمد أبو مرعي، أوضح فيها مفهوم العلاج بالخلايا الجذعية، مشيداً بالجهود التي يبذلها السجل السعودي للخلايا الجذعية، الذي يعد الأهم والأبرز في المنطقة العربية.

تلاها كلمة الدكتورة أورنيلا باروليتي من الجمعية الدولية لخلايا المشيمة الجذعية التي أثنت فيهـا على المنجزات العلمية بالمملكة. ثم استعرض المدير التنفيذي لمركز الملك عبدالله العالمي للأبحاث الطبية الدكتور أحمد العسكر في كلمته مفهوم الطب التجديدي والعلاج بالخلايا الجذعية، حيث أنها تعد من المفاهيم العلمية التي يكثر تداولها في الآونة الأخيرة، موضحاً أن هذه المحافل العلمية التي تحظى بشراكات دولية وإقليمية مختلفة تنبئ بوجود مشاريع بحثية مستقبليه في هذا الشأن.

وأضاف العسكر أن مركز الملك عبدالله العالمي للأبحاث الطبية أن من أبرز مشروعاته احتضان السجل السعودي للمتبرعين بالخلايا الجذعية الذي يعد الأول في المنطقة العربية، حيث بلغ عدد المتبرعين فيه ما يزيد على 30 ألف متبرع، كما أنه ينظم للسجلات العالمية للتبرع بالخلايا الجذعية ويتلقى طلبات التبرع منها.
وبين أن المؤتمر تضمن أوراق علمية هامة في مجال العلاج بزراعة الخلايا الجذعية والطب التجديدي، بحضور متحدثين دوليين وإقليمين في هذا المجال، كما أن الجمعية العلمية السعودية للمتبرعين بخلايا الدم الجذعية تعد مظلة علمية تحتضن العديد من المشروعات البحثية الهامة في مجال زراعة الخلايا الجذعية، مشيدًا بحصول بنك دم الحبل السري من (كيمارك ) لشهادة الاعتماد الدولية ( FACT ) التي تمنح للمنظمات العالية الموثوقية.

من جهته رحب المدير العام التنفيذي للشؤون الصحية بوزارة الحرس الوطني خلال كلمته بالحضور، موضحاً أن إقامة هذا المؤتمر للمرة الثالثة على التوالي بالشؤون الصحية بوزارة الحرس الوطني ممثلة بمركز الملك عبدالله العالمي للأبحاث الطبية (كيمارك)، يأتي في إطار اهتمام الشؤون الصحية بوزارة الحرس الوطني في تتبع المستجدات الطبية ومتابعة متطلبات أساسيات البحث العلمي المتسارعة، الذي ينعكس بدوره على التطوير في جودة الرعاية الصحية المقدمة للمرضى.

وأكـد أن الكل متطلع لما سيثمر عنه هذا المؤتمر في أبحاث الخلايا الجذعية وتقديم أوراق عمل غنية تثري محتواه العلمي والتطبيقي، مقدما شكره إلى خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود – حفظه الله – لما تقدمه الحكومة الرشيدة من دعم غير المحدود للقطاع الصحي والاهتمام بتقديم الرعاية الصحية للمستفيدين في كل القطاعات الصحية المختلفة، وشكره إلى صاحب السمو الملكي الأمير متعب بن عبدالله بن عبدالعزيز وزير الحرس الوطني الرئيس الفخري للسجل السعودي للمتبرعين بالخلايا الجذعية لاهتمام سموّه وحرصه على دعم السجل منذ إنشائه وحتى الآن. وفي ختام المؤتمر افتتح المعرض المصاحب واستمع لشرح وافي لأخر المستجدات من المشرفين على أقسام المركز.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
ابدأ المحادثة الان
تحتاج مساعدة؟