فعاليات

انطلاق فعاليات الملتقى الدولى للقرآن الكريم بمكة المكرمة فى أكتوبر المقبل

تنظم وزارة الشئون الإسلامية والدعوة والإرشاد – ممثلة في الأمانة العامة لمسابقة القرآن الكريم المحلية والدولية – فعاليات الملتقى الدولي الأول من نوعه “المسابقات القرآنية.. الواقع والتطلعات”، في الخامس من شهر أكتوبر المقبل، في مكة، على مدار يومًا واحدًا خلال فترتين صباحية وأخرى مسائية.

يأتي الملتقى ضمن برامج مسابقة الملك عبدالعزيز الدولية لحفظ القرآن الكريم وتلاوته وتفسيره، وانطلاقًا من رؤية الأمانة العامة في تحقيق الريادة في خدمة القرآن الكريم والارتقاء بالمسابقات القرآنية وتطوير أدائها،وتحقيقًا لتطلعات ولاة الأمر لخدمة أهل الإسلام بصفة عامة.

من جانبه قال الدكتور منصور بن محمد السميح؛ الأمين العام للمسابقة القرآن الكريم، إنه من المقرر أن يشارك بالمسابقة 13 دولة يمثلها المسؤولون عن المسابقات القرآنية الحكومية الرسمية.

ولفت السميح إلى أن الملتقى سيناقش آليات تطوير أنظمة المسابقات القرآنية، بجانب عرض أهم التجارب العملية الناجحة في تنظيم المسابقات، ومناقشة العوائق والتحديات التي تؤثر على مخرجات مثل هذه الفعاليات، ودور الإعلام في هذا الإطار.

ويدير جلسات الملتقى، الدكتور أحمد بن علي السديس؛ عميد كلية القرآن الكريم وعلومه في الجامعة الإسلامية رئيس لجنة التحكيم في مسابقة الملك عبدالعزيز الدولية، والدكتور إبراهيم بن سعيد الدوسري؛ أستاذ كرسي الملك عبدالله للقرآن الكريم وعلومه بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية.

من الجدير بالذكر أن مسابقة الملك عبد العزيز الدولية لحفظ القرآن الكريم وتلاوته وتفسيره تُعرف اختصارًا مسابقة الملك عبدالعزيز الدولية هي مسابقة دولية لحفظ القرآن الكريم، انطلقت عام 1399 هـ. تُنظم المسابقة وزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد، ويشارك في المسابقة آلاف المتسابقين من دول العالم الإسلامي والجمعيات والمنظمات الإسلامية. تقام المسابقة في المسجد الحرام بمكة المكرمة، وتستمر خمسة أيام.

وتوجه الدعوات إلى فئتين هما: الجهات الحكومية ممثلة في وزارات الشؤون الإسلامية، أو ما يقوم مقامها في الدول الإسلامية، ويحق لكل دولة وجهت لها الدعوة التقدم بمرشحين اثنين فقط في ثلاثة فروع. أما دول الأقليات الإسلامية فيحق لكل جهة وجهت لها الدعوة أن ترشح متسابق واحد فقط من الدولة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
ابدأ المحادثة الان
تحتاج مساعدة؟