تغطيات أكثر

باحثة تدعو لتبني مشروع تقني يستوعب كافة الأجهزة الخدمية في الحج

سعيد العمري- مكة المكرمة

أوصت باحثة أكاديمية ببناء مشروع تقني مبادر ووقائي قائم على قاعدة بيانات شاملة ودقيقة تستوعب كافة أنشطة الأجهزة الخدمية المقدمة لحجاج بيت الله الحرام مع توافر نظم إنذار مبكر تتسم بالكفاءة التقنية والتكنولوجية لتحقيق الدقة والسلامة.

وطالبت الدكتورة فاطمة بنت محمد الزويهري عضو هيئة التدريس بكلية ينبع الجامعية في ورقة عمل قدمتها أمس الأول في الملتقى العلمي السادس عشر لأبحاث الحج والعمرة والزيارة الذي تنظمه جامعة أم القرى، ممثلة في معهد خادم الحرمين الشريفين لأبحاث الحج والعمرة يومي 17 – 18 شعبان 1437هـ، بقاعة الملك عبدالعزيز التاريخية بالمدينة الجامعية لجامعة أم القرى بالعابدية؛ بدعم مراكز البحوث العلمية والتنسيق بينها لإعداد دراسات حديثة حول هذا الموضوع، بالإضافة إلى تكثيف التنسيق الخارجي لرفع مستوى التوعية للوفود ونشر ثقافة التقيد بالتعليمات. وتعزيز التغذية الراجعة وتقييم البرامج التدريبية المقدمة لفرق عمل إدارة الأزمات.

وأشارت الدكتورة الزويهري إلى أنه مع الاستعدادات التامة التي تبذلها حكومة خادم الحرمين الشريفين في موسم الحج فقد تحدث بعض الأحداث السلبية التي لا يمكن تجنبها، لافتة إلى أهمية البحوث التي تعنى بجودة إدارة الأزمة حيث إنها يعد من أكثر الموضوعات التي تحظى باهتمام الباحثين في مجال إدارة برامج الحج.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
ابدأ المحادثة الان
تحتاج مساعدة؟