تغطيات أكثر

جادة سوق عكاظ: الاستعانة بعالميين لتصميم الملابس القديمة والدروع والسيوف

شهدت جادة سوق عكاظ على مدى 11 عاماً من عمر السوق في ثوبه الجديد عروضاً مسرحية ومشاهد تصور الحياة العربية في حقب زمنية مختلفة إضافة إلى إبراز مهارات فرسان عكاظ من الشباب وقافلة الابل التي اضافت رونق خاص للجادة والاستعانة بعالميين لتصميم الملابس القديمة في تقديم الاستعراضات المختلفة .

وأوضح مساعد المخرج لجادة عكاظ حسين داوود أن مواضيع المسرحيات تناولت حقبة الجاهلية و ظهور الاسلام ومكانة الشعر في حياة العرب وأبرزها مسرح حي عكاظ الذي كان يسمى بيوم من عكاظ ، ويتم تقديم المناورات الشعرية بين عمرو بن كلثوم وعنترة العبسي وقصة ثأر قيس بن الخطيم لأبيه ومحاكاة مجلس الملك النعمان والمحاورات الشعرية .

وأفاد بأن جادة عكاظ شهدت مسرح أيام العرب الذي كانت تدور احداثه عن تجارة العرب وكيف كانوا يتداولون عمليات الشراء والبيع ، وهناك مسرح يتكلم عن مجلس النابغة الذبياني وقصة الأعشى وخطبة قس بن ساعده والملك عبدالملك بن مروان وكثيرون من الرجال الذين تكلم عنهم التاريخ.

وبين أنه قد وظفت خبرات عالمية ومصممين من تركيا وسوريا لتصميم الملابس القديمة بتفاصيلها والدروع والسيوف والرماح والنبال وقد صنعت من مواد تعطي طابع عن الزمن القديم لنقل صورة في زمن الحضارة واستغرقك هاذي التجهيزات ثلاثة اشهر .

وشهد سوق عكاظ منذ أن كان فكرة حتى انتقاله إلى حقيقة ملموسة تتطور كبيراً بتضافر جهود الوزارات والهيئات والمؤسسات المشاركة في إعداده وتنظيمه، وحرص الأدباء والمثقفون والمفكرون على المشاركة في فعالياته والتنافس على جوائزه وتوافد المواطنون والمقيمون على ارتياده والاطلاع من نافذته المفتوحة على آفاق الماضي والحاضر والمستقبل، وأصبحت جوائز سوق عكاظ من أهم الجوائز منافسةً على مستوى الوطن العربي نظراً للقيمتين المعنوية والمادية لها، إذ تبلغ قيمة مجموع الجوائز والمسابقات 2.470.000 ريال .

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
ابدأ المحادثة الان
تحتاج مساعدة؟