تغطيات أكثر

عروض للوني الدحه و الخبيتي في سوق عكاظ

فن الخبيتي ولون الدحة كانا ضمن فعاليات سوق عكاظ، وحيث تتواصل مسابقة الفنون الشعبية بسوق عكاظ في دورته الـ 11 ، حيث قدمت فرقة الحازم من الجوف لون الدحه وسط تفاعل الحضور بهذا اللون الجميل، فيما قدمت فرقة رابغ لون الخبيتي في الجزء الثاني من المسابقة.

وأوضح مشرف المسابقة خالد الحارثي ،أن الخبيتي من الفنون الشعبية الراقصة الجميلة, وهو فن قديم تستخدم فيه الإيقاعات بصورة رئيسية وآلة نفخ تسمى “البوص والسيوف “.

وأشهر من يؤدي فن الخبيتي أبناء بدر ورابغ وجدة ومكة المكرمة والمدينة المنورة وغيرها من أبناء الساحل الغربي في المملكة، وهناك الكثير من يجيدونها من أبناء هذه المناطق سواء من كبار السن أو صغارهم.

ومن المقرر أن تتواصل فعاليات مسابقة الفنون الشعبية اليوم الخميس بعرضين الأول لفرقة ابو السعود لتقديم لون النهمه والثاني لفرقة صدى المجاد لتقديم لون العرضة السعودية.

يذكر أن فن الخبيتي من الفنون الشعبية الراقصة الجميلة, وهو فن قديم تدخل فيه من الايقاعات الدفوف بصورة رئيسية وكذلك السمسمية وهي آلة وترية وأشهر من يؤدي فن الخبيتي أبناء بدر ورابغ وينبع ووادي الصفراء والليث والقنفذة وغيرهم من أبناء الساحل الغربي في المملكة العربية السعودية. وهناك الكثير من يجيدونها من أبناء هذه المناطق سواء من كبار السن أو صغارهم, وقد يكون في ساحة اللعب اكثر من راقص مما يزيد في حماسهم خاصة عندما ينسجم الراقصون مع انغام الايقاع عندما يأتي اللاعب بما يشد انتباه المشاهد من اصول هذه الرقصة مثل التثني والدوران مما ينسجم مع ضربات الايقاع ومع آلة نفخ رئيسية ومشهورة في هذا الفن وفي هذه اللعبة يلبس الراقصون ثوب الحويسي وهو ثوب تراثي قديم ومشهور في هذه اللعبة لتمتعه بمزايا في تصميمه تساعد الراقص على الاتيان بحركات دورانية جميلة ومميزة, وفي إسبانيا خاصة في الجنوب هناك رقصة مشهورة عندهم يسمونها الفلمنكو وفيها يرتدي الراقصون زياً مشابها للثوب الحويسي وان اختلفت الايقاعات أو آلاتها فقط وجه الشبه في الزي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
ابدأ المحادثة الان
تحتاج مساعدة؟