تغطيات أكثر

غرفة الشرقية تقدِّم استشارات مجانية في الموارد الـبشرية

حول الموارد الـبشرية تطلق غرفة الشرقية بعد إجازة عيد الأضحى المبارك، برنامجاً خاصاً لتعزيز بيئة العمل في القطاع الخاص تحت مسمى «الهاتف الاستشاري المجاني»، تقدّم من خلاله استشارات مجانية في مجال الـموارد البشرية عن طريق نخبة من المختصين في هذا الشأن، حيث تتم الإجابة على الاستفسارات والأسئلة حول كل ما يتعلّق بشؤون الموارد البشرية، وبيئة العمل بشكل عام.

ومن الجدير بالذكر أن تعريف الموارد الـبشرية هو إنّ الموارد الـبشرية هي مجموعة من العمليات مثل التخطيط والتنظيم والتوجيه والمراقبة لكافة النواحي التي تتعلق بالأفراد، من أجل المحافظة عليهم وتنميتهم وتوعيتهم وتعويضهم من غير الحاجة إلى أي إدارة متخصصة، كما عرفها الأستاذ جرانت وسميث بأنّها: (مسؤولية كافة المديرين في المنشأة، وأيضاً توصيف لما يقوم به الموارد البشرية المتخصصون في إدارة الأفراد).
وكان من عوامل ظهور الـموارد البشرية وإدارتها التدخل الحكومي في كافة علاقات العمال وأصحاب العمل. التوسع في التعليم والثقافة التي تختص بالموارد البشرية، وتشريع العمل. ظهور التنظيمات والنقابات العالمية التي تقوم بالدفاع عن الموارد البشرية. التطور الصناعي، والصراعات الإدارية. أهداف الموارد البشرية الأهداف الأساسية: كالاستمرارية في توفير الموارد البشرية بالكفاءة والكم من أجل تمكين المؤسسة من تحقيق أهدافها، وأهداف المجتمع، وأهداف العاملين بكل فاعلية وكفاءة. الأهداف التنظيمية: كتأدية إدارة الموارد البشرية وظيفتها بشكل كامل ومترابط مع باقي الإدارات المختلفة، وتقديم الإرشاد والنصح بكل ما يخص شؤون الأفراد. الأهداف الوظيفية: كضمان الاستمرارية في تدفق القوى البشرية للمؤسسة بواسطة الاختيار والتعيين والاستقطاب، والمحافظة على الاستمرارية في رغبة العاملين في العمل عن طريق توفير نظام كامل لتعويضات، وضمان الاستفادة من الجهود البشرية من خلال تطويرها وتدريبها. الأهداف الإنسانية: إتاحة الفرص من أجل تقدم الأفراد في مجال أعمالهم بواسطة تهيئتهم من أجل زيادة دخولهم وإتاحة ظروف عمل منشطة لهم، وتوفير سياسات موضوعية تستعمل بهدف الطاقات البشرية وحمايتها من الأخطار. الأهداف الاجتماعية: كرفع مستويات المعيشة، ومساعدة الأفراد في اختيار الوظائف المناسبة لهم، والمحافظة على قوة العمل في المجتمع.
 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
ابدأ المحادثة الان
تحتاج مساعدة؟