فعاليات

” ليالي الطائف ” تزخر بعروض شعبية وتراثية وأوبريت غنائي ومعرض مصاحب

تنظم جمعية ثقيف الخيرية النسائية في الطائف لرعاية الأيتام والأسر المحتاجة حفل ليالي الطائف فى الفترة من 22 إلى 24 من شهر المحرم الجاري ، وذلك على شرف رئيسة الجمعية الاميرة الجوهرة بنت فيصل بن تركي آل سعود .

وتتضمن الفعاليات ، التى تقام بقاعة نور الأمين ، فلكلورات شعبيية ، أركان تراثية ، عرض عروس الطائف ، السيارات القديمة ، الخيمة التراثية ، ومعرض مصاحب.

ويشارك فى الفعاليات فرقة الطائف للمجرور ، وفرقة بني يوسف ، وفرقة بنى سعد ، وفرقة همس الفن ، كما يتضمن الحفل أوبريت ليالي الطائف وهو من إعداد وألحان وأداء الفنان الدكتور حسن اسكندراني .

يذكر أن الحفل يقام من الساعة 5 عصرا وحتى الساعة 11 مساء ، علما بأنه يوجد قسم خاص للنساء وممنوع اصطحاب جوال الكاميرا.

و يعد التراث الشعبي من عادات وحرف وملابس ومأكولات وفنون شعبية من اهم عناصر التجربة السياحية في المملكة، وتتمتع المملكة بتنوع فريد في جميع عناصر التراث الشعبي بين مناطق المملكة.
حيث تأتي لعبة المجرور الشهيرة في مقدمة الألعاب والفنون الشعبية، وتؤدى من خلال فريقين يتناوب كل منهما ويعد المجرور من التراث الشعبي المعروف في الطائف ويتمثل في ترديد الأشعار مستخدمين الإيقاعات بالطار والطبلة.وتقسم فرقة المجرور التي يتراوح عددها من الـ15 إلى الـ20 أو أقل أو أكثر إلى صفين متقابلين بزي موحد يعرف باسم (الحويسي) وهو ثوب أبيض واسع وحزام تتخلله الذخيرة الحية بطول محيطه، ويبدأ صاحب الطبلة بالإيقاع وبنفس الرتم يقرع الطار بتأدية حركة رتيبة تحقق الانسجامية الثلاثية (الطبلة، الطار، حركة الصف) ومن ثم يغني أحد الصفين البيت الشعري الأول وعند انتهائه تستأنف حركة الصف وقرع الطار بحيث يحييه الصف الآخر بغناء نفس البيت وتستمر هذه المناورة في كل بيت مرتين حتى نهاية النص​
 
 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
ابدأ المحادثة الان
تحتاج مساعدة؟