تغطيات أكثر

مسؤولون بـ 4 وزارات: الحوكمة “ضرورة” لخدمة مبادرات أنسنة المدن السعودية

شهدت جلسات المؤتمر الدولي الأول لأنسنة المدن والذي تحتضنه جامعة طيبة في المدينة المنورة حلقة نقاش وزارية تمحورت حول «المدن الإنسانية في ضوء رؤية المملكة 2030»، بمشاركة 4 مسؤولين يمثلون وزارات المالية والحج والعمرة، والاقتصاد والتخطيط، والبيئة والمياه والزراعة، والتي ترأسها مدير الجامعة الإسلامية الدكتور حاتم المرزوقي.

واستعرض نائب وزير الحج الدكتور عبدالفتاح مشاط دور الوزارة في إثراء الجوانب الروحية لخدمة مبادرات الأنسنة في برامج ضيوف الرحمن ضمن الخدمات التي تقدم لهم والتي تتضمن التثقيف بالجوانب التاريخية والوطنية للمواقع في مكة المكرمة والمدينة المنورة.

فيما أكدت مستشار وزير الاقتصاد والتخطيط عضو مجلس منطقة المدينة الدكتورة غادة السبيعي، أن تطبيقات أنسنة المدن تتطلب أن يكون هناك تكامل مع أهداف وبرامج رؤية المملكة 2030، ومشاركة كل المعنيين والمنتفعين فيها، والمساهمة في ترشيد الإنفاق على الخدمات والمشاريع، إضافة إلى التفاعل مع حوكمة الأدوار والمسؤوليات على المستويين الوطني والمناطقي.

وأوضحت أن الحاجة تدعو لإعادة النظر في بعض الصلاحيات والمهام المناطة ببعض الوزارات والقطاعات الحكومية.

في المقابل بين مستشار وزير البيئة قتيبة السعدون أن الوزارة أطلقت مبادرة لتهيئة المتنزهات الوطنية في جميع المناطق ضمن مبادرات الوزارة في رؤية المملكة 2030 لأنسنة المدن، مضيفا بأنه توجد بالمملكة حاليا 4 ملايين شجرة ونسعى لأن تكون 12 مليون شجرة في 2020. وأشار إلى أهمية أن يغطي التخطيط العمراني على الجوانب الإنسانية والبيئة التي تلبي الاحتياجات وتفي بالمتطلبات الحياتية لدى مختلف فئات المجتمع ومن ضمن هذه الاحتياجات البيئة ودعم إنشاء المسطحات الخضراء.

من جهته أكد مساعد وزير المالية للشؤون الفنية والمالية هندي السحيمي أهمية دعم جهود توحيد ميزانيات المناطق والتي ستساعد في تغطية الجوانب المختلفة التي تحتاجها المدن ومن بينها مبادرات أنسنة المدن، مشددا على أنه من الواجب تفعيل الحوكمة بين الإمارات والجهات الحكومية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
ابدأ المحادثة الان
تحتاج مساعدة؟