تغطيات أكثر

ملتقى المبتعثين يستعرض كيفية إعداد الكفاءات البشرية بالسعودية

استعرض ملتقى المبتعثين الثالث ، والذي أقيم أمس في مدينة جدة إجراءات الابتعاث والخدمات الإلكترونية ضمن برنامج خادم الحرمين الشريفين للابتعاث الخارجي”وظيفتك وبعثتك”والذي أطلقته وزارة التعليم بحضور الدكتور عبد الرحمن الحضيف ؛ مدير عام برنامج الابتعاث الخارجي،وبمشاركة 3000 مرشح ومرشحة.

وتعتمد الآلية الجديدة للمرحلة الثالثة من البرنامج على إيجاد شراكة فاعلة في مجال الابتعاث والتوظيف بين الوزارة والمؤسسات والهيئات في القطاع العام في المملكة العربية السعودية.

وتهدف تلك المرحلة إلى تحديد الفرص الوظيفية الفعلية بشكل مباشر في قطاعات التنمية المختلفة، وتحديد المجالات الدراسية والتخصصات النوعية وفقاً لأوليات التنمية في المملكة، بالإضافة إلى إعداد الكفاءات المتخصصة بصورة متميزة قادرة على شغل الفرص المتاحة بشكل فاعل ومنتج، والتوزيع السليم للموارد البشرية بما يضمن عدم التكدس في تخصصات غير مرتبطة باحتياجات سوق العمل، وتوجيهها نحو التخصصات النادرة والمطلوبة.

كما تسعى إلى مواكبة التغيرات السريعة في متطلبات التنمية بما يسهم في تعزيز القدرة التنافسية للمملكة وجعلها في مصاف الدول المتقدمة، وتلبيه الاحتياجات الفعلية للمناطق الجغرافية من القوى البشرية المؤهلة التي تحقق التنمية المتوازنة، وتعزيز قيم الجودة والتميز في مخرجات برنامج الابتعاث الخارجي، والربط بين قدرات المرشحين للبرنامج وبين المجالات الوظيفية المناسبة لهم، وتوسيع قاعدة القبول والتخصصات والمراحل الدراسية في برنامج خادم الحرمين الشريفين على نحو يضمن استثماره بأقصى قدر ممكن.

يذكر أن برنامج الابتعاث السعودي يعد أحد أضخم برامج الابتعاث العالمية، حيث يعد رافدًا مهمًا لدعم الجامعات السعودية، والقطاعين الحكومي والأهلي بالكفاءات المتميزة من أبناء الوطن، من خلال تنمية الموارد البشرية السعودية وإعدادها، وتأهيلها بشكلٍ فاعلٍ؛ لتصبح منافساً عالمياً في سوق العمل، ومجالات البحث العلمي.

ويهدف البرنامج إلى تبادل الخبرات العلمية والتربوية والثقافية مع مختلف دول العالم، وبناء كوادر سعوديى مؤهلة ومحترفة في بيئة العمل، ورفع مستوى الاحترافية المهنية وتطويرها لدى الكوادر السعودية.

ويعد هذا الملتقى فرصة للمقبلين على الابتعاث لمقابلة المسؤولين والتعرف على بعضهم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
ابدأ المحادثة الان
تحتاج مساعدة؟