فعاليات

17 ورقة بحثية فى ندوة عن تعزيز الأمن الفكري بالجامعة الإسلامية

الأمن الفكري هو أحد محاور نشاط الجامعة الإسلامية، حيث ينظم كرسي دراسات المسجد النبوي الشريف بالجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة ندوة بعنوان “دور المسجد النبوي في تعزيز الأمن الفكري”، بقاعة الملك سعود الجامعة يوم الأربعاء 22 رجب الحالي، بالتعاون مع الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي، بمشاركة عدد من العلماء وأئمة الحرمين الشريفين والأكاديميين والباحثين والمتخصصين.

وتهدف الندوة إلى إبراز أثر المسجد النبوي في تعزيز الامن الفكري عبر العصور الإسلامية، وتوظيف مكانته وخصائصه في سبيل ذلك في العصر الحاضر، وإظهار جهود المملكة في هذا المجال، وكذلك إلى الإسهام في تعزيز الأمن الفكري من خلال المناشط المختلفة في المسجد النبوي، والمشاركة في تفعيل الجانب الإعلامي والتقني.

وسيبحث كرسي دراسات المسجد النبوي الشريف بالجامعة الإسلامية الذي يموله الشيخ يوسف بن زبن الله العطير، من خلال الندوة ثلاثة محاور رئيسية. ويبحث المحور الأول الجانب التاريخي لدور المسجد النبوي في تعزيز الأمن الفكري والتأصيل الشرعي لمفهومه ويشمل التأصيل الشرعي من الكتاب والسنة، وشواهده وآثاره في عصر صدر الإسلام والخلافة الراشدة وعبر التاريخ الإسلامي، وأيضا سمات الخطاب الدعوي من خلال المسجد النبوي وأثر ذلك في تحقيق الأمن الفكري.

فيما يناقش المحور الثاني دور المسجد النبوي في تعزيز الامن الفكري في العصر الحاضر من خلال الخطب، والمناشط التعليمية، واستثمار خصائصه، واستعراض جهود المملكة في هذا المجال، بالإضافة إلى دور المسجد النبوي في غرس العقيدة الصحيحة وتصحيح المفاهيم الخاطئة.

ويبحث المحور الثالث استثمار الجانب الإعلامي والتقني لتعزيز الامن الفكري من خلال المسجد النبوي، عن طريق استثمار الإعلام التقليدي وسبل تطويره، وأوجه استثمار شبكات التواصل الاجتماعي، وبناء الخطاب الإعلامي.

ويشارك متخصصون وباحثون في تقديم 17 ورقة علمية بحثية، تبرز أهمية الأمن الفكري في الإسلام وتأثيره المباشر وغير المباشر على مجالات الأمن الأخرى وأثر ذلك في سلامة العقيدة واستقامة السلوك واجتماع الكلمة. حيث يقدم الدكتور عبدالعزيز بن عبدالرحمن الهليل ورقة بعنوان “جهود المملكة في تعزيز الأمن الفكري من خلال المسجد النبوي”. فيما يلقي الدكتور إبراهيم بن عامر الرحيلي ورقة بعنوان “دور المسجد النبوي في غرس العقيدة الصحيحة وتصحيح المفاهيم الخاطئة وأثره في تعزيز الأمن الفكري”. ويبحث الدكتور سليمان بن محمد العيدي موضوع “بناء الخطاب الإعلامي في ضوء رسالة المسجد النبوي وأثره في تعزيز الأمن الفكري”.

ويتطرق الدكتور عبدالسلام بن سالم السحيمي إلى موضوع “التأصيل الشرعي للأمن الفكري”، ويقدم العقيد الدكتور عبدالله بن غدير التويجري ورقة عمل بعنوان “جهـود المملكة في تعزيز الأمن الفكري من خلال المسجد النبوي”، ويعرض الدكتور عثمان الصديقي دراسة تحليلية عن “خطب المسجد النبوي ودورها في تعزيز الأمن الفكري”، ويشير الدكتور علي بن سليمان العبيد في ورقته العلمية إلى “جهود المملكة في تعزيز الأمن الفكري من خلال المسجد النبوي”، وينقاش الدكتور محمد بن خضر عريف “طرق استثمار الإعلام في المسجد النبوي لتعزيز الأمن الفكري و سبل تطويره”، ويبحث الدكتور يوسف الحوشان “أوجه استثمار شبكات التواصل الاجتماعي في تعزيز الامن الفكري من خلال المسجد النبوي”.

ويقدم الدكتور عبد الرب نواب الدين ورقة عن “سمات الخطاب الدعوي من خلال المسجد النبوي وأثر ذلك في تعزيز الأمن الفكري”، ويتطرق الدكتور سعود بن عيد الصاعدي إلى “خصائص المسجدِ النّبويِّ واستثمارها في تعزيز الأمن الفكري في العصر الحاضر”. ويتحدث الدكتور محمد الشيباني عن “الامن الفكري في صدر الإسلام والخلافة الراشدة”، والدكتور محمد باكريم محمد باعبدالله عن “مضامين الوسطية في خطب الجمعة في المسجد النبوي الشريف وأثرها في تعزيز الأمن الفكري”، ويقدم الدكتور عبدالباري الإنصاري ورقة عن “خصائص المسجد النبوي واستثمارها في تعزيز الأمن الفكري”، ويعرض فضيلة الشيخ صلاح بن محمد البدير من خلال دراسة تحليلية “خطب المسجد النبوي ودورها في تعزيز الامن الفكري”، فيما يبحث فضيلة الشيخ صالح بن محمد آل طالب “التأصيل الشرعي للأمن الفكري ودور المسجد النبوي في تعزيزه”، وتختتم الندوة بورقة يقدمها الدكتور عبداللطيف بن محمد الحميد عن “جهود أئمة وعلماء المسجد النبوي في تعزيز الامن الفكري عبر التاريخ”.

تجدر الإشارة إلى أن كرسي دراسات المسجد النبوي الشريف بالجامعة الإسلامية في المدينة المنورة أنشئ قبل سنتين بتمويل كريم من الشيخ يوسف بن زبن الله العطير، بهدف الإسهام في إبراز جهود المملكة في العناية بالمسجد النبوي الشريف وعمارته وتوسعته، وإبراز خصائصه وفضائله وأحكامه وآدابه والتعليم والتعلم فيه، وإجراء البحوث والدراسات العلمية التي تستهدف المسجد النبوي وتطوير الخدمات المقدمة لقاصديه، وتقديم الاستشارات والتوصيات العلمية الكفيلة باستدامة وفاعلية الخدمات المقدمة لمسجد رسول الله صلى الله عليه وسلم، وتعزيز استخدام التقنية الحديثة في كل ما يهم المسجد النبوي، وإثراء المعرفة المتخصصة في مجال الكرسي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
ابدأ المحادثة الان
تحتاج مساعدة؟