تغطيات أكثر

افتتاح مؤتمر ومعرض سيتريد الشرق الأوسط للقطاع البحري في دبي

افتتح سلطان أحمد بن سليم، رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لمجموعة موانئ دبي العالمية رئيس مؤسسة الموانئ والجمارك والمنطقة الحرة، اليوم الإثنين رسمياً فعاليات مؤتمر ومعرض سيتريد الشرق الأوسط للقطاع البحري لعام 2016، والذي يقام في مركز دبي التجاري العالمي حتى يوم الأربعاء 2 نوفمبر، وذلك بحضور بحضور ترويلس لوند بولسن، وزير الأعمال والنمو في القنصلية الدنماركية، وكريس هايمان، رئيس مجلس إدارة سيتريد، ونخبة من كبار المسؤولين الحكوميين وقادة القطاع البحري على المستوى الإقليمي والدولي.

وجرى افتتاح جلسة المنتدى الاقتصادي بإدارة الصحفية إيثني ترينور، والتي استضافت نخبة من المتحدثين لمناقشة أهم المواضيع التي سيتم التطرق إليها على مدى أيام هذا الحدث. وشملت قائمة المتحدثين في الجلسة الافتتاحية عبد الرحمن عيسى المناعي، الرئيس والرئيس التنفيذي لشركة “ملاحة”؛ وماركوس ماشين، الرئيس التنفيذي لشركة “تافتون أوشيانيك فاينانس جروب”؛ ومهاب محمد مميش رئيس هيئة قناة السويس؛ وتيم باور، العضو المنتدب لشركة دروري؛ وتيم فوكس، رئيس قسم الأبحاث ومحلل اقتصادي أول في بنك الإمارات دبي الوطني.

وعلق تيم فوكس بالقول: “لا تزال هناك الكثير من القضايا والتحديات في الوقت الراهن إلا أن المخاوف حول وضع الاقتصاد العالمي تقلصت بالمقارنة مع بداية هذا العام، وخاصة بعد تعافي سعر النفط من 30 دولار للبرميل إلى حوالي 50 دولار بالإضافة إلى استقرار الاقتصاد الصيني والأمريكي عما كان عليه في الربع الأول من هذا العام. كما أن اقتصاد الهند التي تعتبر من أبرز الشركاء التجاريين لدولة الإمارات العربية المتحدة قد شهد نمواً بنسبة 7٪”.

وشهد الحدث الإعلان عن عقد أول اتفاقية رئيسية بعد وقت قصير من الافتتاح الرسمي بين شركة جوار الخليج (JAK)، المورد المتخصص بتزويد خدمات قطاع النفط والغاز البحري في منطقة الخليج، ومجموعة دامن لبناء السفن، من أجل توريد مجموعة من السفن والقاطرات.

وجرى خلال اليوم الأول أيضاً افتتاح الدورة الـ 61 لمؤتمر جمعية موردي السفن والخدمات العالمي (ISSA) بالتعاون مع الجمعية الوطنية لمزودي السفن في الإمارات (U.N.S.S.A) والذي يهدف إلى توفير فرصة مميزة للقاء نخبة من الخبراء والعاملين في القطاع البحري للتواصل مع أبرز ملاك السفن والمدراء والموردين من أجل تبادل الخبرات.

وألقى سعيد المالك، رئيس مجلس إدارة الجمعية الوطنية لمزودي السفن في الإمارات (UNSSA)؛ ونائب رئيس جمعية موردي السفن والخدمات العالمي (ISSA) كلمة رئيسية قال فيها: ” تهدف دولة الإمارات العربية المتحدة للاستفادة من موقعها الجغرافي مع التحول الذي يشهده النمو الاقتصادي العالمي نحو الشرق. ويجب على القطاع البحري في دولة الإمارات العربية المتحدة والمنطقة اعتماد استراتيجية فعالة لزيادة التواصل مع بقية أنحاء العالم”.

ويتميز اليوم الثاني من الحدث (الثلاثاء 1 تشرين الثاني) بجدول أعماله المميز الذي يتضمن مؤتمراً خاصاً لقطاع الناقلات البحرية، وستقوم كاتارينا ستانزل، العضو المنتدب للجمعية الدولية لمالكي الناقلات المستقلين بإدارة هذا الحدث البارز بمشاركة عدد من الخبراء في هذا القطاع لتسليط الضوء على واقع سوق ناقلات النفط والمنتجات في الشرق والأوسط. كما ستتم مناقشة أنماط نمو حجم المعروض، وتأثير حجم الطلب، وتحليل الأرباح المحتملة في المستقبل، مع الأخذ بعين الاعتبار العديد من العوامل المؤثرة التي ترفع حجم الطلب على ناقلات النفط.

وعلاوة على ذلك سيتم تنظيم جلستين خلال فترة ما بعد الظهر لاستعرض التحديات التي تواجه القطاع البحري باستمرار من حيث الشحن والتحديات البيئية، تليها مناقشة حول على طواقم العمل في السفن بالتعاون مع معهد الهندسة والعلوم والتكنولوجيا البحرية (IMarEST) بحضور نخبة من الأخصائيين. وسيدير نيكيل إدناني الأمين الفخري لمعهد الهندسة والعلوم والتكنولوجيا البحرية جلسة نقاش بحضور الكابتن ستيفن بليغ، مستشار أول ورئيس قسم الاستشارات البحرية في منطقة جنوب شرق أوروبا والشرق الأوسط بشركة ديت نورسك فيريتاس، والكابتن لي تشي سيونغ، نائب الرئيس لعمليات الشبكة في شركة الملاحة العربية المتحدة.

ومع زيادة الطلب على الطواقم الفنية الموهوبة ونقص العرض، فإن جلسة النقاش ستستعرض العوامل المساهمة مثل دور السلوك البشري في السلامة البحرية، وتأثير السفن التي تقاد آلياً، وإمكانية زيادة تمويل الجامعات والمعاهد المتخصصة في هذا القطاع.

يذكر أن فعاليات الدورة الثامنة من مؤتمر ومعرض سيتريد الشرق الأوسط للقطاع البحري في دبي تنعقد تحت رعاية سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، ولي عهد دبي، وضمن فعاليات أسبوع دبي البحري، حتى 2 نوفمبر 2016 في مركز دبي التجاري العالمي.

ويستضيف هذا الحدث البارز الذي ينعقد كل عامين مجموعة كبيرة من مشغلي قطاع النقل البحري على المستوى الإقليمي والدولي، وأهم الخبراء والمتخصصين والعاملين في قطاع الأعمال والخدمات البحرية. ومن المتوقع حضور ما يقرب من 7000 مشارك من 69 دولة من مختلف أنحاء العالم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
ابدأ المحادثة الان
تحتاج مساعدة؟