تغطيات أكثر

الفنان الزهراني الفائز بجائزة (عكاظ): التصور الذهني واستشعار معاني القصيدة أهم عناصر الإبداع

٣٣

أهدى الفنان سعيد الهلال الزهراني الفائز بالمركز الثالث بمسابقة لوحة وقصيدة في الدورة العاشرة لــ #سوق_عكاظ .. أهدى الفوز إلى والديه وزوجته وأبنائه ونحن في أول أيام عطر الفطر المبارك، مشيرا إلى أن لوالده تأثيره البالغ على مسيرته الفنية.

وقال: أن والدي زرع بي حب الفن وممارسته بوصفه معلم تربية فنية متقاعد وكذلك أمي الحبيبة التي طالما تلح بالدعاء لي دوماً وزوجتي التي تحملت كل شخبطاتي وابنائي منار وعبدالله وميار وسارة ويارا.

(أكثر) أجرت مع الفنان الزهراني الحوار القصير التالي بالتزامن مع عيد الفطر المبارك :

  • كيف تلقيت نبأ فوزك بالجائزة؟
ــ المشاركة بحد ذاتها في سوق عكاظ فوز لأي فنان في رأيي ، وحصولي على جائزة المركز الثالث في مسابقة لوحة وقصيدة كان العيد الذي سبق العيد ، وأما خبر الفوز فقد ألقاه على مسامعي أخي وصديقي الفنان التشكيلي فيصل الخديدي.
* ماذا يعني لك الفوز بإحدى جوائز لوحة وقصيدة لسوق عكاظ 2016؟
الفوز بجائزة سوق عكاظ من أجمل مراحلي الفنية ، سيما وأنها المشاركة الأولى ، والانطلاقة التي أتمنى من الله أن تكلل بحصد النجاح مراراً وتكراراً.
* في رأيك ما أهم الصفات الواجب توفرها في الرسّام؟
ــ المسابقة تجمع عدة صفات يجب أن يتمتع بها المشارك مثل إبداع التصور الذهني واستشعار معاني القصيدة ومن ثم تحويل كل هذا على لوحة لتصبح قصيدة كتبها رسام.
* حدثنا عن هذا التجمع الإبداعي؟
الفن يزاوج بين اللغة والصورة ، وكذلك الخيال أهم من المعرفة وهذه الادوات تضيء لك الطريق للأبداع وكل ماقمت به اقتياد الكلمات لمواقعها لونياً والحرص أن اكون واضحاً كما هي مفردات القصيدة.
* ما المسابقات أو الفعاليات التي سبق لك المشاركة فيها، وماذا ستقدم هذه الجائزة لمستقبلك في الفن التشكيلي؟
ــ سبق لي تجارب في عدة معارض ولكن على خجل من أبرزها جائزة باحة الفنون التشكيلية ومعرض معلمي ومعلمات منطقة الرياض ومعرض تباشير لونية ، والجائزة قدمتني بقوة في اعتقادي امام نفسي أولاً وفي مجال الفن التشكيلي ثانياً الذي يتطلب المواكبة والجدية في البحث والتجديد .
* كلمة أخيرة لمن توجهها؟
شكراً لأبي الفنان الأول والشكر موصول من الأعماق لصاحب السمو الملكي خالد الفيصل الذي بعث سوق عكاظ لصناعة الإنسان.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
ابدأ المحادثة الان
تحتاج مساعدة؟