تغطيات أكثر

المشهدي فى ندوة غرفة الرياض: “سمة” لن تكون أدة ضغط على العميل المتأخر عن السداد

أكدت مدير إدارة تطوير الأعمال بشركة المعلومات الائتمانية “سمة” علاء المشهدي رفض الشركة أن تكون أداة ضغط على العميل المتعامل مع إحدى المنشآت المشتركة بيانات عملائها مع “سمة”.

وقال المشهدي ، خلال لقاء مفتوح نظمته غرفة الرياض أمس ، أن “سمة” لا تثق بالمعلومات المالية المقدمة لها من الشركات عن عملائها بشكل مجرد، إنما وفق معايير تقييمية دقيقة ، لافتا إلى أن الرفع بالعميل المتأخر عن السداد، يتم التعامل معه على أنه عميل متأخر في السداد، ويستمر هذا الوضع لمدة 180 يوماً، وفي اليوم الـ181 يتحول العميل إلى خانة “المتعثر”، ومعها تبقى ملاحظة التعثر مدونة لمدة خمس سنوات.

وأشار المشهدي إلى أن الأفراد في حال شعروا بتظلم من إحدى الشركات التي تعاملت مع تقييمهم الائتماني بشكل مسيء أو مجحف، فيمكن لهم تقديم شكوى لشركة “سمة” مباشرة، وفي حال لم يكن هناك رد واضح، فيتم إلغاء التعثر أو المتأخرات مباشرةً، مع إنذار الشركة بفك التعامل معها من قبل “سمة”.

من جهة أخرى، أكد المشهدي أن “سمة” لا تتدخل في اتخاذ أي قرار يتعلق بعمليات القروض وغيرها، موضحاً أن مهمتها تقتصر فقط على تقديم المعلومات الائتمانية إلى البنوك والمؤسسات، وليست مخولة في منح القرض من عدمه.

كما أوضح المشهدي أن المنشآت الصغيرة والمتوسطة تلعب دورا مهما بل تعد واحدة من بين أهم دوافع النمو الاقتصادي. وأكد على أهمية دعمهم كونها تساهم حالياً بـ 20 في المائة فقط من الناتج المحلي الإجمالي السعودي مقارنة باقتصاديات الدول المتقدمة التي تصل مساهمتها إلى 70 في المائة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
ابدأ المحادثة الان
تحتاج مساعدة؟