تغطيات أكثر

بالصور.. عروض الخيل العربية الأصيلة والرقصات الاستعراضية تخطف أنظار زوار سوق عكاظ

استطاعت عروض الخيل العربية الأصيلة ورقصاتها الاستعراضية أن تشغل عدسات الأجهزة الذكية والهواتف المحمولة لزوار سوق عكاظ في نسخته الحادية عشرة وحرصهم على التقاط الصور التذكارية مع الجياد وهي تؤدي رقصاتها الاستعراضية على طول جادة السوق ، ومنها مسيرة الخيل وهي تلوح لهم بالتقاط الهدف الناري والعادي ، ولعبة السيف ، والمبارزة ما بين الفرسان ، وتنويم الخيل على مضمار العرض الذي يبلغ طوله 1500متر .

وكشف المدير التنفيذي لعروض الفروسية بسوق عكاظ مطلق بن عواض الجعيد أنه يتم تجهيز هذه الرياضات في جادة سوق عكاظ قبل انطلاقة فعاليات السوق بأكثر من شهرين ويتم تدريب الخيول على الرقصات والاستعراضات والحركات المهارية التي تثير إعجاب الزوار ، ويمتطي صهوتها فرسان من الشباب السعودي .

وأوضح أن هذه الرياضات تبرز الجانب التاريخي للسوق وما يمثله الخيل والجمل من رمزية للهوية العربية الأصيلة وتشارك الخيل بجانب الرياضات التاريخية في جادة السوق في العمل المسرحي الذي تقوم به اللجنة الثقافية مما يعكس الاهتمام بالمشهد الثقافي العربي والسعودي بشكل خاص .

يذكر أن نشأة الخيول العربيّة تعود إلى ما قبل أربعة آلاف سنةٍ تقريباً، وقد وجدت في مناطق الجزيرة العربيّة، وخاصةً في المناطق الصحراويّة التي يقطنها غالباً أهل البداوة، الذين اتّخذوا منها وسيلة للنقل، والدفاع عنهم، والهجوم أثناء وقوع أيّة حرب، ومع مرور الوقت أثبتت هذه الخيول بأنّها الأفضل من خلال إحرازها بطولات عالميّة ، فهي تتميّز بقوامها الجميل، وجسمها القوي الذي يستطيع تحمل المشاقّ لساعاتٍ طويلة.

ويعد الحصان العربي من سلالات الخيل الخفيف في العالم أجمع، كما يعد من أقدم سلالات الخيول، إذ يرجع تاريخها إلى 4.500 عام، وترجع أصوله إلى منطقة الشرق الأوسط، حيث ظهرت الخيول في شبه الجزيرة العربية، وأول من امتلكها هم البدو الرحل، ومن ثم انتشرت إلى باقي بلدان ودول العالم، وذلك عن طريق الحروب، والتجارة ، وقد كتب عنها الكتاب وتغنى بها الشعراء وبأصالتها وهي رفيقة للإنسان .

وتتميز الخيل العربية الأصيلة بالجمال الخارجي وجذعها المتناسق والمنسجم مع شكلها وطولها الرائع الذي يتراوح ما بين 150 سم إلى 155 سم ورأسها النحيل والصغير الذي يوحي بالرشاقة والأصالة وظهرها الغني بالعضلات وصدرها الواسع إلى جانب تميزها بالعدو السريع وأطرافها المتينة والصلبة والذيل المرتفع والرقبة الطويلة لتسمح لها بالنّظر لمسافات بعيدة.

كما تمتلك الخيل العربية الأصيلة صفات الشجاعة، والاحتمال، والمقاومة، والاعتماد على ذاته، وتحمل الجوع والعطش، ومقاومة القر والحر ، كما تتعدد ألوانها مابين اللون الأسود، واللون الأسمر، واللون الأحمر، واللون الأشقر، واللون الأشهب، واللون الأبيض، واللون البني، واللون الرمادي ، كما حظيت بمكانة رفيعة في التّاريخ والحاضر العربيّ .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
ابدأ المحادثة الان
تحتاج مساعدة؟