تغطيات أكثر

بالصور..مركز الأمير سلطان بن عبد العزيز بالمدينة يحتضن ندوة وورش عمل عن “الشلل الدماغي”

شهدت قاعات ووحدات مركز الأمير سلطان بن عبد العزيز لرعاية الأطفال المعوقين بالمدينة المنورة ، على مدى يومين، نشاطاً علمياً وطبياً وتأهيلياً مكثفاً على هامش ورشة عمل أقيمت بعنوان “مواضيع أساسية في علاج شلل الدماغ”، وذلك تعزيزاً لموقعه ودوره كحاضنة أكاديمية تدريبية في مجال برامج الرعاية المتخصصة في منطقة المدينة المنورة.

وشارك في فعاليات الندوة والورش الدكتور محمد بن عبد الرحمن المهيزع استشاري طب أعصاب الأطفال بمستشفى الملك فيصل التخصصي عضو مجلس إدارة الجمعية استشاري وأخصائي اضطرابات اللغة وعلاج عيوب الكلام، يتقدمهم الدكتور موسى العمايرة استشاري اضطرابات التخاطب، إلى جانب الدكتورة مروة عبد الرزاق استشاري الأطفال بالجمعية كبيرة أخصائيات العلاج الطبيعي بالجمعية.

وفي اليوم الأول أقيمت ورشة عمل تحت عنوان “وسائل التواصل المساندة والبديلة” قدمها الدكتور موسى العمايرة تناولت التعرف على خصائص وسائل التواصل، وتوضيح دورها، ومبادئ التقييم وحاجات مستخدمي التواصل المساند، ومبادئ اختيار الوسائل المناسبة، وتضمنت الورشة عدة محاور منها التواصل الطبيعي والتواصل البديل ومكونات التواصل وتقييم القدرات الحركية واللغوية والاجتماعية والادراكية وكذلك تقييم الاحتياجات، والتعرف على التحديات، حضرها عدد من اخصائيي التخاطب واخصائيي العلاج الوظيفي والمختصين في مجال التربية الخاصة.

عقب ذلك احتشد أخصائي العلاج الطبيعي والوظيفي في ورشة حول “برنامج التأهيل المكثف بالبدلة الفضائية”، قدمتها كبيرة اخصائيات العلاج الطبيعي بالجمعية إيمان مصباح تضمنت التعريف بآلية تطبيق برنامج البدلة والفئات المستفيدة منها والتدريب على حالات عملية، تم خلالها تدريب الأخصائيات على (برنامج التأهيل المكثف باستخدام البدلة الفضائية)، واحتوت الورشة على محاضرة نظرية لشرح البرنامج وتوضيح الحالات التي يمكن استخدام البدلة بها، تلتها ورشة عملية لطريقة استخدام البدلة حضرها 6 أطفال بتشخيصات مختلفة من المنتسبين للجمعية، ايضا تدرب الأخصائيين العاملين بالمركز والضيوف من خارج المركز على استخدام وحدة التمارين المتكاملة و قفص العنكبوت.

وفي اليوم الثاني قدم الدكتور محمد المهيزع ، والدكتورة مروة عبد الرازق ندوة بعنوان موضوعات مختارة في علاج الشلل الدماغي تضمنت عدة محاور أهمها مقدمة في الشلل الدماغي، والشلل الدماغي المسند بالدليل، وتقييم الشد العضلي وطرق التأهيل، وتأهيل مفصل الحوض في الشلل الدماغي.
تلتها ورشة عمل لعلاج الشد باستخدام البوتوكس حيث قام الدكتور المهيزع بالكشف على 8 حالات من أطفال المركز الذين يعانون التشدد العضلي المصاحب للشلل الدماغي، وعقب التقييم الشامل اختار حالتين لحقنهم بالبوتوكس. واستهدفت الندوة أطباء الأعصاب وأطباء ألاطفال ، بالإضافة إلى أخصائيي العلاج الطبيعي والوظيفي.

من جانبه أوضح مدير مركز الأمير سلطان لرعاية الأطفال المعوقين بالمدينة المنورة هيثم بن مسلم عثمان أن الندوة والورشة حققتا نجاحا مميزاً لمسه كافة المشاركين من داخل وخارج الجمعية، مشيراً إلى أن التدريب على رأس العمل نهجاً تبنته الجمعية منذ سنوات في إطار مسعاها لتجويد برامج الخدمة والاسهام في تطوير قدرات كوادرها وكذلك العاملين في مجال الرعاية لذوي الإعاقة.

ونقل هيثم شكر وامتنان أسر الأطفال من منسوبي المركز الذين يعانون2 من الشلل الدماغي، الذين كانوا في مقدمة المستفيدين من ورشة الحقن بالبوتوكس، إضافة إلى تدريب الاخصائيات على استخدام البدلة الفضائية.
000-6464617121484576741333

000-3264468391484576735593

000-234151371484576743660

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
ابدأ المحادثة الان
تحتاج مساعدة؟