تغطيات أكثر

بالصور.. ملتقى الحرف بالجبيل يشهد ورشة عمل تدريبية لرصد ظاهرة خسوف القمر

شهدت فعاليات ملتقى الحرف والصناعات اليدوية الذي تنظمه الهيئة الملكية بالجبيل أمام ركن عالم الأطفال، حضورا لافتاً في ورشة عمل تدريبية لرصد ظاهرة خسوف القمرــ التي حدثت أول أمس .

وأوضحت الفلكية عضو الاتحاد العربي لعلوم الفضاء والفلك رباب القديحي، أن الورشة شملت العائلات في ركن الطفل حيث عُرض مقطع فيديو يبين كيفية حدوث هذه الظاهرة ووقتها ونسبة الجزء المخسوف، والفرق بين الخسوف والكسوف، وإعطاء الأطفال أوراق للتلوين والرسم لتثبيت المعلومة, والإجابة على الاستفسارات في موقع رصد التلسكوب, إذ جُهز ” 6 ” تليسكوبات للمشاهدة الظاهرة عن قرب.

من جهة أخرى قدَّم ركن مركز الأميرة جواهر لمشاعل الخير خلال الملتقى للزوار مجموعة من الأشغال اليدوية، والحافظات، والديكوباج، والزي الموحد، إضافة إلى الملابس النسائية وجميعها بأيدي سعودية.

وأوضحت مديرة مركز الأميرة جواهر لمشاعل الخير رؤى باحارث أن قسم الإنتاج والحرف اليدوية يقدم عدد من الأنشطة والخدمات للمجتمع، مثل الدورات الحرفية المجانية، منها فن الديكوباج، والسدو، والخوص، والسعف، إضافة إلى دورات صناعة السبح، كما أن القسم ينتج أعمال يدوية بأيدي سعوديات.

وأفادت أن القسم يحتوي مصنع خياطة إنتاجه 100% بأيادي سعوديات اللاتي يعملن في المصنع، مبينة أن القسم يرعى عدد كبير من الأسر المنتجة في كل الأنشطة، حيث يقدم لهن دورات وخدمات لتطوير إنتاجهم وأماكن مجانية للبيع والعرض في المعارض والمهرجانات.

 

ومن الجدير بالذكر أن المملكة العربية السعودية تراثًا وطنيًا طويلًا من العراقة والحضارة العربية القديمة تتمركز في المملكة العربية عددًا من الصناعات والمهن الحرفية التي مازالت تقدم فنًا مستقلًا بذاته وتستخدم في الأنشطة السياحية خاصة في المنطقة الشرقية التي تشهد إقبالًا كبيرًا من السكان المحليين والزوار ويتوارثها جيل بعد جيل لذلك سوف نلقي الضوء على أشهر تلك الحرف اليدوية والصناعات اليدوية الموجودة داخل المملكة العربية السعودية، تعرف الصناعات اليدوية بأنها المهارات الفردية التي يتوارثها الفرد جيلًا بعد جيل باستخدام عدد من الخامات الأولية البسيطة
 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
ابدأ المحادثة الان
تحتاج مساعدة؟