تغطيات أكثر

لأول مرة.. الجامعة الإسلامية تتيح القبول لخريجي الثانوية بدبلوم تقنية الشبكات

أوضحت عمادة خدمة المجتمع والتعليم المستمر في الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة، أن دبلوم علوم الحاسب الآلي “تقنية شبكات”، والذي أتاحت القبول به لأول مرة خلال العام 1439-1440هـ، يهدف إلى إعداد وتأهيل كوادر وطنية متخصصة تلبي متطلبات مشروعات التنمية بالمملكة.

وذكرت العمادة، في بيان لها، أن هذا الدبلوم يفتح مجالات واسعة لخريجي الثانوية العامة نحو امتلاك الخبرات التقنية والتطبيقية العملية، وبما يسمح لهم بالمنافسة في سوق العمل بكفاءة واقتدار، ويرفع مستوى كفاءة الشباب السعودي في وظائفهم، بما يخدم أهداف التنمية الاقتصادية، من خلال الاعتماد على أحدث المعامل والتقنيات العالمية والعلمية في التدريب.

ونوهت بأن الحاصل على دبلوم تقنية الشبكات بعد إتمامه، سيكون قادرًا وبكفاءة عالية على تجميع الحاسب والمشاركة في الأعمال المتعلقة بتصميم الشبكات وتجهيز خطة عمل تنفيذ الشبكات، مع تنفيذها ومراقبة الأداء وتقديم الدعم الفني وضمات استمرارية عمل الشبكات واستخدام المصطلحات التخصصية المرتبطة بهذا المجال.

ولفتت إلى أنه يشترط للقبول في البرنامج، أن يكون المتقدم حاصلًا على شهادة الثانوية العامة قسم علوم طبيعية، وألا يقل التقدير عن جيد مع اجتياز الاختبار التحريري أو المقابلة التي يحددها القسم “إن وجد”، وسداد الرسوم المستحقة للبرنامج.

وبيّنت العمادة أن البرنامج الذي تنفذه كلية الحاسب الآلي بالمساندة من عمادة خدمة المجتمع والتعليم المستمر، معتمد من وزارة الخدمة المدنية، وسيكون في الفترة المسائية على مدى عامين دراسيين بواقع 62 ساعة مقسمة على 4 فصول دراسية.

وأشارت إلى أن المقررات الدراسة تتضمن مواد: رياضيات حاسب، لغة إنجليزية، أساسيات البرمجة، مقدمة في تطبيقات الحاسب، أساسيات شبكات، البرمجة بلغة جافا، لغة إنجليزية تخصصية -شبكات، صيانة الحاسب، مقدمة لتقنيات الموجهات، تطبيقات الحاسب المتقدمة، بناء الشبكات المحلية، التوجيه والتحويل، تطبيقات الإنترنت، توصيل الشبكات، مراقبة وصيانة الشبكات، أنظمة تشغيل الشبكات، بروتوكولات الشبكات الواسعة، أخلاقيات المهنة، أمن شبكات الحاسب، مشروع التخرج.

الجدير بالذكر أن عمادة خدمة المجتمع والتعليم المستمر بالجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة، قد أعلنت عن بدء التسجيل للدراسة للعام الجامعي 1439-1440هـ في مرحلة الدبلوم، في تخصصات المحاماة والإرشاد الأسري وعلوم الحاسب الآلي، خلال الفترة من 25 ذي القعدة 1439هـ وحتى 25 ذي الحجة 1439هـ، وسيكون التسجيل متاحًا إلكترونيًا خلال الموعد المشار إليه .. هنا

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
ابدأ المحادثة الان
تحتاج مساعدة؟