فعاليات

مستجدات تقنيات مكافحة الحريق في معرض اليوم العالمي للدفاع المدني بالظهران

مكافحة الحريق هى واحدة من أهم عناصر الحماية المدنية، ولتحقيق هذا الهدف تطلق مديرية الدفاع المدني بالمنطقة الشرقية يوم 30 جمادى الأولى الحالي معرض اليوم العالمي للدفاع المدني 2017 بعنوان «يدا بيد للوقاية من المخاطر».

وأوضح مدير إدارة العلاقات والإعلام الناطق الإعلامي للدفاع المدني بالمنطقة، العقيد منصور الدوسري، أن الفعاليات تتضمن مجموعة أنشطة تلائم حجم الحدث.

وقال: إن المعرض فرصة جيدة لجميع منتسبي الأمن والسلامة في القطاعين العام والخاص وللزوار لاستعراض أوجه التعاون لرفع مستوى الوعي الوقائي بين شرائح المجتمع للحد من الحوادث المختلفة وتقليل الخسائر البشرية والمادية علاوة على تسليط الضوء على التطبيقات الحديثة بتقنيات الأمن والسلامة ومكافحة الحريق وبرامج الحماية الخاصة بالمنشآت ونظم الأمن والمعلومات ومراقبة الطرق والسلامة المرورية.

يشير مفهوم السلامة من الحرائق: إلى الاحتياطات التي يتم اتخاذها لمنع أو الحد من احتمال وقوع الحريق التي قد تؤدي إلى الوفاة أو الإصابة أو أضرار في الممتلكات، والعمل على تنبيه العاملين في المنشأة إلى وجود حريق في حالة حدوثها بحيث يتمكن العاملين من إيقاف تهديد النيران بالنسبة لهم وبالنسبة للبيئة أيضاً وإخلاء المناطق المتضررة من البشر والعمل على إطفاء تلك الحرائق، أو للحد من الأضرار الناجمة عن الحريق.
 
وتشمل تدابير السلامة من الحرائق تلك التي يتم التخطيط لها خلال بناء المبنى أو تنفيذها في الهياكل التي تم إنشاءها بالفعل، وتلك التي يتم تدريسها لشاغلي المبنى سواء كانوا عاملين مؤقتين أو دائمين مقيمين.
 
ويُشار إلى تهديدات السلامة من الحرائق التي قد تتضمن مخاطر الحريق على أنها: الوضع الذي يزيد من احتمال اشتعال النار أو الذي قد يعوق الهروب في حال حدوث حريق.
 
السلامة من الحرائق غالباً ما تكون عنصراً من عناصر بناء هيكل السلامة المهنية. والتي يقوم بها جهاز الأمن المتخصص بالسلامة من الحرائق؛ أولئك الذين يعنون بالتفتيش على المباني للحد من انتهاكات قانون النار، والذهاب إلى المدارس لتوعية الأطفال حول موضوعات السلامة من الحرائق. وهم أعضاء إدارة مكافحة الحرائق المعروفة باسم “ضباط الوقاية من الحرائق”. والتي تقوم كذلك بتدريب الوافدين الجدد إلى شعبة الوقاية من الحرائق وإجراء العروض التقديمية.
 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
ابدأ المحادثة الان
تحتاج مساعدة؟