تغطيات أكثر

معرض الكتاب بالجامعة الإسلامية يواصل فعالياته حتى 26 شعبان 

يواصل معرض الكتاب والمعلومات الرابع والثلاثين بالجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة فعالياته وسط تفاعل الزوار مع البرامج الثقافية المتنوعة والأجنحة التي تضم أكثر من 200 دار نشر ومؤسسة ثقافية مشاركة في المعرض الذي افتتحه الثلاثاء الماضي صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن سلمان بن عبدالعزيز أمير منطقة المدينة المنورة.

ويشهد المعرض الذي يقام بالتزامن مع اختيار المدينة المنورة عاصمة للسياحة الإسلامية 2017م، إقبالا من أهالي المدينة المنورة والمحافظات المجاورة، حيث ساهم تخصيص اللجنة المنظمة الفترة المسائية للعوائل والأطفال في زيادة أعداد الزوار بالمقارنة مع الأعوام الماضية.

وقال الدكتور أحمد الصبيحي وكيل عمادة شؤون المكتبات لشؤون التطوير والجودة بالجامعة نائب رئيس اللجنة المنظمة إن الدورة الحالية تميزت بحضور عدة برامج لأول مرة مثل: الصالون الثقافي، وجناح الأسرة والطفل، والخيمة المخصصة للمعرض على مساحة 6 آلاف متر. مضيفا بأن الدورة الحالية سجلت إقبالا كبيرا من قبل المؤسسات الثقافية التي سعت للحصول على أماكن لعرض كتبها، حيث أغلق التسجيل قبل يومين من انطلاق المعرض لاكتمال العدد بالرغم من وجود العديد من المؤسسات والمكتبات على قائمة الانتظار.

وبين الدكتور الصبيحي بأن المعرض يستمر إلى يوم 26 شعبان الحالي ويقام يوميا على فترتين صباحية للرجال من الساعة 8:30 حتى 12 ظهرا، ومسائية لجميع الفئات من الساعة 4:30 عصرا حتى 10:30مساء.

وأشار إلى أن منطقة الطفل التعليمي بالمعرض تضم 16 جناحا مشاركا، مع ركن تعليمي يختص بالكتب التعليمة الخاصة بالأطفال، وركن تدريبي يحتوي على جداريات رسم ـ طاولات ومقاعد تلوين، وركن ترفيهي يتضمن ألعابا تعليمية حركية ـ شاشة عرض أفلام، وجلسات للأسرة.

وعن الفعاليات الثقافية، أوضح نائب رئيس اللجنة المنظمة للمعرض أن النشاط الثقافي يتواصل يوم الاحد 18/8 بالصالون الثقافي حيث يقدم الدكتور جمال شحادة الجندي محاضرة بعنوان: (الإبداع في تدريس العلوم وتحقيق رؤية المملكة 2030)، فيما يحاضر الدكتور عبدالله بن عبدالرحيم عسلان بعد مغرب يوم الاثنين 19/8 بالصالون الثقافي بعنوان (قصة مكتبة)، فيما تقام ندوة يوم الثلاثاء 20/8 عن (تعليم اللغة العربية بلغات أخرى: اتجاهات ورؤى وتجارب) يشارك فيها الدكتور محمد بن أحمد نخلة والدكتور عمر بن صابر عبدالجليل والدكتور أبوبكر عبدالله شعيب. ويعقبها في اليوم التالي ندوة (أُثر معرض الكتاب في تكوين مكتبتي الخاصة) يشارك فيها عدد من طلاب مرحلة الدراسات العليا بالجامعة الإسلامية، مضيفا بأن البرنامج الثقافي يختتم بمحاضرة للدكتور عامر كنعان بعنوان: (الطاقة المتجددة وكيفية استخدامها) بعد مغرب يوم الخميس 22/8 بالصالون الثقافي.

يشار إلى أن معرض الكتاب والمعلومات يعتبر من أهم الفعاليات الثقافية التي تقام في المملكة منذ أكثر من ثلاثين عامًا، والذي تهدف الجامعة الإسلامية من خلاله إلى نشر العلم وتقريب مصادر العلوم لطلاب العلم والمساهمة في الإثراء العرفي.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
ابدأ المحادثة الان
تحتاج مساعدة؟