فعاليات

المطارات السعودية تتيح فرص الاستثمار لشباب وشابات الأعمال بعد 3 أشهر

أعمال 6

قالت الهيئة العامة للطيران أنها ستطلق بعد 3 أشهر من الآن مجموعة من الأنشطة التجارية المخصصة لشباب الأعمال في المطارات السعودية وعددها 27 مطارا. جاء ذلك على لسان صخر عبدالرحمن الملحم مدير عام التنمية التجارية والمتلكات في الهيئة أثناء محاضرته التي ألقاها في اللقاء الذي جمعه بشباب الأعمال في الغرفة التجارية بالرياض يوم الثلاثاء 10 مايو الحالي (حضرتها أكثر للمؤتمرات والتطوير) وأضاف: أن الهيئة لن ستقدم مجموعة من التسهيلات الاستثنائية القصد منها إعانة الشباب وتحفيزهم للاستثمار وفتح فرص عمل استثمارية كبرى أمامهم.

وأشار إلى أن أول تلك التسهيلات هي: إعفاء شباب وشابات الأعمال من دفع الإيجارات، وإعفاؤهم من دفع مقدم أرباح عند توقيع العقد وإعفاؤهم من الضمان البنكي، وهو ماليس معمولا به حاليا للشركات الكبرى المستمثرة في المطارات، حيث تطالب الهيئة الشركات ـ بحسب نظام الهيئة ـ بحد أدنى للأرباح لا تقل عن مليون ريال ، كما تطالب الهيئة الشركات بإيجار للمحلات علاوة على دفع المقدم، وضمان بنكي لا يقل عن 20% من قيمة العقد.. وكل هذه الاشتراطات لا تشمل شباب وشابات الأعمال.

وأضاف أن هيئة الطيران المدني سوف تدخل مع شباب وشابات الأعمال كشريك في الربح فقط بنسبة بسيطة جدا، الغرض منها حثهم على العمل والجدية، كما سيكون هناك مساحات مخصصة للأسر المنتجة تعرض مالديها من منتجات لمدة 3 أشهر ومن ثم إفساح المجال لأسر أخرى وبسعر رمزي جدا يشمل الربح فقط، وفي حال إخفاق الأسرة أو شاب الأعمال في المشروع ـ وهذا مستبعد كثيرا نظرا لدراسات الجدوى التي سنقدمها للمستمر ـ فإن الهيئة لا تطالب بأي مقابل نظير توفير الخدمة.

وكشف أيضا عن توجه الهيئة إلى تخصيص منتديات ومعارض لشباب وشابات الأعمال لمدة أسبوعين إلى 3 أسابيع في كل عام، يعرضون فيها منتجاتهم في المطارات السعودية، ليس هذا وحسب ، بل سنتواصل مع الشباب والشابات الذين ستتشارك معهم الهيئة لإعلامهم بأوقات الذروة والرحلات المهمة المتوقع تواجد مسافرين فيها قادرون على الشراء لتوفير منتجات معينة يحتاجونها بحسب ما يتوفر للهيئة من معلومات خلال عقود من البحث والتقصي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
ابدأ المحادثة الان
تحتاج مساعدة؟