منتدى الشرق الأوسط لقطاع البيع بالتجزئة 2016 يقام بدبي ..11 و12 أكتوبر المقبل
تستضيف الدورة الخامسة لمنتدى الشرق الأوسط لقطاع البيع بالتجزئة (MRF)، العديد من الحلقات النقاشية حول الطرق التي يمكن لتجار التجزئة من خلالها تطوير أدائهم بهدف التواصل والارتباط الهادف مع المستهلك عبر وسائل التواصل. ويعقد منتدى الشرق الأوسط لقطاع البيع بالتجزئة في ١١ و١٢ أكتوبر المقبل في فندق كونراد بدبي. وكان كبار قادة قطاع الأعمال الذين ينتمون لأشهر المؤسسات في مجالات تجارة التجزئة والعقارات والعلامات التجارية الاستهلاكية في دول مجلس التعاون الخليجي قد قاموا بإعلان وتأكيد مشاركتهم في المنتدى.
ومع دخوله الآن في عامه الخامس، وصل منتدى الشرق الأوسط لقطاع البيع بالتجزئة إلى مكانة مرموقة لدى تجار التجزئة وشركات دعم تجارة التجزئة على حد سواء، حيث يعتبرونه منصة نابضة بالحياة، وحافلة بالمعلومات حول قطاع تجارة التجزئة وخبرات المستهلكين. وقد تم تصميم شعار المنتدى- تجارة التجزئة للمستهلك عبر وسائل الاتصال- بعناية، وذلك للمساعدة في احتضان أفكار الجيل القادم، لكي تتمكن تجارة التجزئة في دول مجلس التعاون الخليجي من الاستمرار كوجهة عصرية وبارزة على الصعيد العالمي، حيث تؤدي التكنولوجيا إلى بعض التغيير في سلوك المستهلكين وتوقعاتهم من تجار التجزئة. وترجع أهمية ذلك بشكل خاص إلى النجاح الكبير الذي حققته المنطقة حيث أصبحت تتصدر العالم في أرقى أنواع “السياحة التجارية” بجميع عناصرها.
يقول محمد علوي، الرئيس التنفيذي لشركة أسواق البحر الأحمر، جدة، المملكة العربية السعودية: ” إن منتدى الشرق الأوسط لقطاع البيع بالتجزئة منصة مرموقة يجتمع من خلالها تجار التجزئة بالمنطقة لمراجعة الماضي ومناقشة مستقبل قطاع تجارة التجزئة في الشرق الأوسط. ويزخر هذا المؤتمر الذي ينعقد على مدى يومين بجلسات تبادل المعرفة، وهو الإطار الذي تقوم من خلاله علاقات شراكة وتفاعل نافع بين الشركات ذات الأنشطة المتقاربة”.
ويقول بول كيني، أحد شركاء Emerging Ventures، دبي، الإماراتالعربيةالمتحدة: “نحن نعيش الآن في عالم دائم التغير، ولذا يجب على العلامات التجارية أن تستمر في التطور السريع لتبقى ملائمة للمستهلك عبر وسائل التواصل في عالمنا اليوم”.
أما أشيش بنجابي، مديرالعمليات في مجموعة شركات جاكيس، دبي، الإمارات العربية المتحدة، فيقول: “لم تتغيرأساسيات تجارة التجزئة، فمازالت تقوم بشكل أساسي على موقع العميل، والحرص على الاستفادة من الفرص، والعمل المتواصل لإعادة الاستثمار من أجل تطوير المنتج المقدم للعميل”.
وسيقوم منتدى الشرق الأوسط لقطاع البيع بالتجزئة 2016 بطرح موضوعات ملهمة من شأنها أن تساعد على تعزيز قطاع تجارة التجزئة في المنطقة. وتشمل الموضوعات التي سيتم مناقشتها هذا العام: مستقبل تجارة التجزئة في دول مجلس التعاون الخليجي، رؤية تجارة التجزئة 2020، العناصر الثلاثة لإرضاء العميل (الملائمة والاختيار وتجربة العميل)، قوة الاقتصاد النسائي، إقامة مواقع لتجارة التجزئة المستقبلية، والكثير من الموضوعات الأخرى.
ويقول أميتاب تانيجا، رئيس مجلس إدارة مجموعة Images للبيع بالتجزئة: “منتدى الشرق الأوسط لقطاع البيع بالتجزئة هو المنصة التي تم إنشاؤها لتجار التجزئة لتبادل الأفكار وأساليب التفكير. ومع تكنولوجيا العصرالحديث شهدنا تغييرا مستمرا في العلاقة بالمستهلك عبر وسائل التواصل. وستقوم الدورة الخامسة لمنتدى الشرق الأوسط لقطاع البيع بالتجزئة بالتركيز بشكل حصري على إجابة السؤال: كيف يسير تجار التجزئة جنبا إلى جنب مع المستهلك عبر وسائل التواصل ساعين لإرضائه مع كل لمسة إصبع فوق جهازه”.
من بين أكثر من 60 متحدثا رئيسيا أكدوا حضورهم للمنتدى هذا العام يشارك عمر بسيسو، الرئيس التنفيذي لمجموعة شركات الصايغ، راجيف سوري، الرئيس التنفيذي لشركة الفطيم للأزياء، منى القرق، مديرة قسم تجارة التجزئة بمجموعة عيسى صالح القرق، نسرين شقير، الرئيس التنفيذي لفيرجن ميغاستور الشرق الأوسط، راميش سيدامبي، الرئيس التنفيذي للعمليات في سوق دبي الحرة، روهين ثامبي، المدير الإقليمي في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا لزوماتو، رونالدو موشاوا، الرئيس التنفيذي والمؤسس المشارك في سوق دوت كوم، رازا بيج، مدير مجموعة لاندمارك والرئيس التنفيذي لشركة سبلاش وآيكونيك، شافينا يوسف علي، الرئيس التنفيذي لشركة Tablez للمطاعم، سانجاي مانتشاندا، الرئيس التنفيذي لشركة نخيل العقارية، شانت أوكنايان، رئيس التجارة الإلكترونية والتجزئة لدى فيسبوك الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، وذلك على سبيل المثال لا الحصر.
ويعتبر منتدى الشرق الأوسط لقطاع البيع بالتجزئة واحد من أهم أحداث العام في المنطقة، حيث يترقبه رواد تجارة التجزئة وخبراء الصناعة، الذين يتلاقون من مختلف قطاعات تجارة التجزئة، سواء كان ذلك العقارات، الأزياء، الطعام، التسلية أو التكنولوجيا. ويتم تنظيم منتدى الشرق الأوسط لقطاع البيع بالتجزئة من قِبل Images RetailME، وهي مجلة التبادل التجاري B2B الوحيدة المخصصة لقطاع تجارة التجزئة في المنطقة.