هيئة التقويم تعلن حصول الجامعة الإسلامية على الاعتماد المؤسسي غير المشروط
د. المرزوقي يهدي الاعتماد المؤسسي إلى منسوبي الجامعة.. ويعد بالمزيد من الإنجازات
عوائد الاعتماد: توفير فرص عمل لخريجي الجامعة.. ومتطلبات نمو مهني لهيئة التدريس
حصلت الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة على الاعتماد المؤسسي غير المشروط من قبل هيئة تقويم التعليم، وذلك لمدة 7 سنوات مقبلة ، بعد أن حققت الجامعة أعلى معايير الجدارة والاستحقاق لتصبح بذلك سادس جامعة سعودية تحصل على هذا المنجز الذي يعد في طليعة الأهداف الاستراتيجية المهمة للمؤسسات التعليمية.
وأهدى مدير الجامعة الإسلامية الدكتور حاتم بن حسن المرزوقي هذا الإنجاز إلى منسوبي الجامعة من أساتذة وطلاب وموظفين وإلى أُسرهم، مشيرا إلى أن هذا الإنجاز هو نتاج عملهم وإخلاصهم مقدرا معاليه العمل الدؤوب والمهني لعمادة الجودة والاعتماد الأكاديمي بالجامعة التي تمكّنت من تطبيق أعلى معايير الأداء حتى أثمرت جهود الجميع وتحقق الهدف المنشود بحصول الجامعة الإسلامية على الاعتماد المؤسسي.
وقال : إن الجامعة عملت من خلال عمادة الجودة والاعتماد الأكاديمي على هذا الملف بجد وعناية فائقة وكانت رسالتها نشر ثقافة الجودة وبناء أنظمتها وتأهيل الكليات والمعاهد وبرامجها الأكاديمية والعمادات المساندة والإدارات المختلفة لتحقيق متطلبات الاعتماد الأكاديمي المؤسسي والبرامجي وفقا لمعايير الجودة والاعتماد الأكاديمي.
وأضاف: لقد وضعت الجامعة نصب عينيها رؤية المملكة العربية السعودية 2030 وبرنامج التحول الوطني 2020 حيث تسير بلادنا بخطى واثقة بفضل الله ونتيجة للدعم السخي من حكومة خادم الحرمين الشريفين حفظه الله للتعليم، ودرست الجامعة البرامج الاستراتيجية للتحول الوطني في مجال التعليم ومن ثم وضعنا أهدافا محددة لمراقبة جودة التعليم والتعلم بما يتوافق مع الرؤية والتحول الوطني، وذلك انطلاقا من رسالة الجامعة واستشعارا لدورها في خدمة المجتمع المحلي والعالمي.
وتحدث المرزوقي حول تلك الأهداف، ومنها: تقديم مؤشرات محددة حتى يمكن مراقبة تحقق الغايات والأهداف ونواتج التعلم بشكل مستمر، ومراجعة مخرجات النظام وقياسها، وكذلك تمكين اللجان من مراقبة جودة بالجامعة، ومراقبة المخرجات التعليمية وتخطيط عملية تحسين التعلم ، فضلا عن توفير مرجع نظامي لمقارنات الأداء بين الأقسام والكليات، وتوفير البيانات والإحصاءات اللازمة لكتابة الدراسة الذاتية وهي المتطلب الرئيس للحصول على الاعتماد المؤسسة والبرامجي، حيث وفرت الجامعة أدلة مادية مباشرة للتحقق من الأداء العام مثل التحقق من أن كل عضو هيئة تدريس قام بتقديم محاضراته وأداء واجباته التدريسية وفق النظام المتفق عليه.
وأشار مدير الجامعة الإسلامية إلى أن الجامعة اعتمدت الهيكل التنظيمي الجديد الذي يأتي في إطار عملية التطوير الإداري التي تشهدها قطاعات الجامعة، بهدف الارتقاء بالأداء وتحسين بيئتي العمل الأكاديمية والإدارية، حيث تسهم الهيكلة في تعزيز الاستدامة وزيادة كفاءة الموارد، بالإضافة إلى ضبط العمل وتحقيق تكامله وتجانسه وضمان إنجاز الأعمال بسرعة ودقة، حيث تم استحداث إدارات جديدة تدعم تحسين الأداء هي: مكتب التحول الوطني الذي يتولى الإشراف على مبادرات البرنامج الوطني وإعداد الخطط وقياس الأداء وإدارة المشروعات، وإدارة قطاع الأعمال التي تضم 4 وحدات تختص بالاستثمارات والأوقاف والمؤسسات المانحة وريادة الأعمال وذلك لتعزيز الموارد المالية الذاتية للجامعة والمساهمة في دعم الأنشطة والأبحاث والتطوير ودعم العلاقة بين الجامعة والمجتمع.
واختتم المرزوقي تصريحه موجها شكره إلى كل من أسهم في تحقيق منجزات متوالية للجامعة وعلى رأسهم معالي وزير التعليم الدكتور أحمد العيسى، ولهيئة تقويم التعليم على جهودها وعملها المهني، مؤكدا أن الجامعة الإسلامية تسعى في كل اتجاه من خلال فريق عمل مهني ومخلص لتقديم تعليم أفضل مواكب لحركة التنمية ومنسجم مع الحراك العالمي حيث تراهن الدول على الاستثمار في رأس المال البشري من خلال التعليم المجوّد والمثالي الذي تصل ثماره للجميع.
200 عضو في هيئة الجودة
تجدر الإشارة إلى أن ضمان جودة التعليم وثقافة الاعتماد أصبحت ضرورة منتشرة عبر أنحاء العالم ويتضح ذلك عمليا من الشبكة الدولية لهيئات جودة التعليم واعتماد مؤسسات التعليم العالي والتي بدأت عملها عام 1991م بــ 8 أعضاء فقط، ووصل أعضاؤها من هيئات ضمان الجودة حتى الآن إلى 200 عضو منها الهيئة الوطنية للتقويم والاعتماد الأكاديمي في المملكة العربية السعودية.
ونظام متابعة ومراقبة جودة عمليات التعلم والتعليم من أولويات أهداف الجامعات، وهو نظام دولي تطبقه كبريات الجامعات الدولية ومنها على سبيل المثال جامعة فلوريدا وجامعة أوهايو بالولايات المتحدة الأمريكية ، وقد حصلت 6 جامعات سعودية فقط حتى الآن على الاعتماد المؤسسي هي جامعة الملك سعود، وجامعة الملك عبدالعزيز و جامعة الملك فهد للبترول والمعادن، وجامعة القصيم، وجامعة الدمام وأخيرا الجامعة الإسلامية التي تمكّنت من خلال عمادة الجودة والاعتماد الأكاديمي فيها من الحصول على الاعتماد “غير المشروط” ومن أول مرة.
عوائد الاعتماد المؤسسي
وتسعى بقية الجامعات السعودية إلى تحقيق هذا المنجز لعوائده المباشرة على الجامعة وأساتذتها وطلابها وموظفيها ومن ذلك: تعزيز سمعة الجامعة على المستويين المحلي والعالمي، وتعزيز ثقة الدولة والمجتمع في برامج وأنشطة الجامعة والخدمات التي تقدمها نظرا لصرامة المعايير التي تؤهل للحصول على الاعتماد، علاوة على إشاعة قيم الإيجابية ونبذ الاتجاهات السلبية في الجامعة، وتحديد نقاط القوة وتعزيزها ونقاط الضعف وعلاجها، وزيادة الإقبال على الالتحاق بالجامعة الحاصلة على الاعتماد لتوفير فرص عمل لخريجي الجامعات المعتمدة أكثر من غيرهم سواء في بلدهم أم في الخارج، كما يخدم الاعتماد أعضاء هيئة التدريس من حيث توفير متطلبات النمو الأكاديمي، وتعزيز سمعتهم ، وتنمية مهاراتهم في صياغة نواتج التعلم للمقررات وتنويع طرائق التدريس وتنمية الجوانب الأكاديمية، ويساعد الاعتماد أيضا على زيادة موارد الجامعة الذاتية لما تقدمه من أنشطة مختلفة، وأخيرا ترسيخ مبدأ المحاسبة والشفافية والمساءلة الذاتية والجماعية في عمل المؤسسة مما يؤدي إلى التحسين المستمر في كافة أعمال الجامعة.