دورات معتمدة
“السكرتارية الحديثة وإدارة المكاتب”.. دورة تدريبية تقدمها المدربة علياء السعيدي
ينظم مركز ردنا للتدريب دورة بعنوان “السكرتارية الحديثة و إدارة المكاتب” والتى تقدمها المدربة علياء السعيدي فى الفترة من 13 إلى 15 / 6 / 1438هـ.
وتتضمن محاور الدورة : بروتوكول العمل ، ايتكيت العمل ، مفهوم السكرتارية ، مهارة إدارة وتنظيم العمل اليومي ، مهارات الاتصال الإداري ، مهارات الاتصال الإداري والكتابة الإدارية (الخطابات – التقارير – المراسلات) ، مهارات تقليص العمل الورقي ، تنظيم وصيانة الملفات (الأرشيف الورقي و الإلكتروني) ، ومهارة التعامل مع النقد والشكاوي.
وسوف تبدأ الدورة من الساعة 4 م إلى الساعة 9 م ، وللاستفسار التواصل على:
0555410705
يذكر أن من أهم وأبسط المهام التي يجب أن يزاولها مدير المكتب أو القائم بأعمال السكرتارية هي الإشراف على سير العمل والعاملين والتخطيط له، وتنظيم المعاملات والقدرة على استرجاعها، وتنظيم أوقات الرئيس في مكتبه وخارجه، وترتيب الزيارات والمقابلات، واحترام الوقت والآخرين، والتعامل الإيجابي في بيئة العمل، والإخلاص والتفاني والإبداع، والحفاظ على خصوصيات وأسرار رئيسه، وإدخال التقنية المساعدة لإجراءات العمل، والحرص على إدخال القوى العاملة النشيطة.
وعادة ما ترتبط وظيفة مدير المكتب بالوظيفة داخل الهيكل الإداري دون الارتباط بالمسؤول، بينما ترتبط وظيفة السكرتير – أو السكرتير الخاص – في شخص المسؤول باعتباره أكثر التصاقاً بأعماله الخاصة والعامة.إلا أن بعض المسؤولين – في بعض الدول المتقدمة إدارياً – عند انتقالهم من مكان إلى مكان آخر يقومون بنقل فريق العمل بالمكتب كاملاً كي لايستغرقوا وقتاً طويلاً في فهم الطبيعة الخاصة للتعامل بينهم وبين العاملين الجدد مع الأفكار والتوجهات الإدارية التي يؤمنون بها.
الصفات العلمية الواجب توفرها في السكرتير
1 التخصص
اكتساب التحصيل العلمي في مجال السكرتارية.
2 الثقافة
أ الإلمام بالأمور العامة والاجتماعية.
ب الإلمام باللوائح والنظم المعمول بها في محيط البلد التي يعمل بها.
3 اللغة
القدرة على التحدث والكتابة بلغة البلد التي يعمل فيها.
الصفات العملية الواجب توفرها في السكرتير
1 التنظيم
الإلمام بالنظم الإدارية.
2 العلاقات
القدرة والمرونة في تكوين العلاقات الشخصية والعملية.
3 اللوائح والتعليمات
الإلمام بالأنظمة والمعلومات التشريعية والإدارية المعمول بها.