فعاليات

مؤتمر “الإعلام والإرهاب..الوسائل والاستراتيجيات”ينطلق بالسعودية..15 نوفمبر المقبل

تعقدكلية العلوم الانسانية قسم الاعلام والاتصال بجامعة الملك خالد مؤتمرا دوليا تحت عنوان “الإعلام والإرهاب .. الوسائل والاستراتيجيات” ، وذلك فى الفترة من 15 إلى 17 نوفمبر المقبل.

ويأتي هذا المؤتمر ليناقش جدلية العلاقة التي تربط بين وسائل الإعلام والإرهاب الذي أصبح يستحوذ على مساحات واسعة في صفحات الجرائد و نشرات الأخبار الإذاعية والتلفزيونية اليومية ويحدث جدلا كبيرا في شبكات الانترنت وعبر مواقع التواصل الاجتماعي , وذلك من خلال التطرق إلى أسباب هذه الظاهرة و كيف أصبحت عالمية الأبعاد والمقاصد وتبيان تداعياتها على الفرد والمؤسسة والمجتمع وخاصة في ظل التغيرات العميقة التي يشهدها العالم في مختلف الميادين. كما يسعى المؤتمر إلى البحث في الوسائل والاستراتيجيات الكفيلة بمواجهة الإرهاب إعلاميا وإبراز دور المؤسسات الإعلامية في المساهمة في احتواءه بدلا من التواطىء معه وكشف أساليبه والعمل على تكوين رأي عام مضاد يساهم في نشر ثقافة التسامح والوسطية والاعتدال في المجتمع.

ويهدف المؤتمر إلى التعريف بالإعلام والإرهاب وطرق انتشاره ومظاهر اختلافه بين الدول في المفهوم والمواجهة ، ودراسة مخاطر الإرهاب وآثاره في الحياة العامة وعلى المنظومة الفكرية والعقيدية في المجتمعات ، واستجلاء العلاقة بين وسائل الإعلام وانتشار ظاهرة الإرهاب ، وتبيان الاستراتيجيات الإعلامية والقانونية الأخلاقية الكفيلة بالمساهمة في مكافحة الإرهاب ، فضلا عن إبراز دور القيم الدينية والأخلاقية والقانونية والثقافية في مواجهة الإرهاب والحد من انتشاره .

أما محاور المؤتمر فتتمثل فى التالي : المحور الأول : الإعلام والإرهاب (المفاهيم والابعاد ) 1- تعدد مفاهيم الإرهاب في وسائل الإعلام . 2- تعامل وسائل الإعلام مع الإرهاب وأشكاله. 3- ابعاد الإرهاب في وسائل الإعلام (السياسية, الدينية, الاجتماعية, الثقافية والتاريخية). 4- أسباب ظهور وانتشار الإرهاب من منظور وسائل الإعلام . المحور الثاني: الترويج الإعلامي للإرهاب وتداعياته في المجتمع 1- الوسائل والأساليب الإعلامية المروجة للإرهاب في المجتمعات. 2- آثار الترويج الاعلامي ومخاطرها في المجالات الدينية والسياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية والأمنية وغيرها. المحور الثالث: الإرهاب وفضاء الإعلام العربي والدولي 1- تعامل الإعلام الحكومي العربي مع ظاهرة الإرهاب . 2- معالجة وسائل الإعلام العربية الخاصة لظاهرة الإرهاب. 3- تغطية الإعلام الدولي للعمليات الإرهابية. 4- ظاهرة الإرهاب وكيفية التعامل معها من منظور السياسات الإعلامية للمؤسسات الإعلامية الدولية. 5- التغطيات الإعلامية للعمليات الإرهابية الدولية في الإعلام العربي والدولي . 6- ظاهرة الإرهاب واستغلالها في اقتصاديات المؤسسات الإعلامية في العالم العربي والدولي . المحور الرابع: الإرهاب والإعلام الجديد 1- الدعاية والإشاعة الإرهابية في الإعلام الجديد . 2- توظيف الجماعات الإرهابية لمواقع التواصل الاجتماعي في تجنيد الشباب والترويج لأفكارهم . 3- دور شبكات التواصل الاجتماعي في انتشار ظاهرة الإرهاب والترويج لها. المحور الخامس: الإرهاب واستراتيجيات المواجهة 1- الاستراتيجيات الإعلامية الكفيلة بمكافحة الإرهاب. 2- دور الإعلام الديني وأجهزة الإعلام الأمني في مواجهة الإرهاب. 3- أدوار الأسرة والمؤسسات الدينية والتربوية والمنظمات السياسية والمجتمع المدني في مواجهة ظاهرة الإرهاب. 4- دور الحملات الإعلامية والتخطيط التنموي في الحد من الأنشطة الإرهابية. 5- تجارب لاستراتيجيات إعلامية عربية ودولية في عملية التصدي لظاهرة الإرهاب.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
ابدأ المحادثة الان
تحتاج مساعدة؟