فعاليات

ملتقى الأمن والسلامة يختتم فعالياته فى جدة بمناقشة “الإخلاء الآمن”

اختتم ملتقى الأمن والسلامة الذي تنظمه الإدارة العامة للأمن والسلامة بوزارة التعليم بالمشاركة مع تعليم جدة اليوم جلساته التي قدمت من خلالها عدد من أوراق العلمية المهمة في هذا الجانب، وذلك بحضور المشرف العام على الأمن والسلامة المدرسية الدكتور ماجد بن عبيد الحربي، وعدد من المسؤولين والمهتمين.

تحدث في الورقة الأولى مسؤول الأمن والسلامة بإدارة الدفاع بجدة الرائد المهندس سعيد غرمان عن “دور منسق السلامة في المنشأت التعلمية” ، مشيراً إلى مهام عمل إدارة الأمن والسلامة في المدارس والمنشآت التعليمية واشتراطات السلامة ومتطلباتها في المدارس بالإضافة لدور مسؤول السلامة والأمن الصناعي وحالات تطبيق نظام السلامة و إمكانية تعيين وتدريب مهام مختصين السلامة وكذلك واجبات ومسؤوليات منسق وفريق السلامة في المدارس وأبرز مكامن الخطورة في المدارس وكذلك إحصائية عن عدد حوادث المدارس وأسبابها.

وقدمت مساعدة المدير العام للتعليم بجدة للشؤون التعليمية نور باقادر ورقة عمل بعنوان ” مواجهة مخاطر الأمطار والسيول بين الواقع والمأمول “، استعرضت فيها تقرير هيئة المساحة الجيولوجية السعودية عن أكثر مدن المملكة تعرضا لخطر السيول وتعريف لأهم الأودية التي تصب على محافظة جدة وخصائصها الطبوغرافية ، مشددة على ضرورة تفعيل إجراءات التوعية بالكوارث في جميع القطاعات واستثمار الإذاعة المدرسية وحصص النشاط والمكتبة لرفد المنسوبين بما يلزمهم في هذا الجانب ، والتدريب العملي الدوري على خطط الإخلاء بنوعية الرأسي والأفقي وتجارب الإنقاذ وخاصة في المدارس الحرجة .

كما قدمت الأستاذ المشارك بجامعة الملك عبدالعزيز الدكتورة هناء باداود ورقة عمل بعنوان “مهارات التعامل مع الأزمات من منظور إسلامي” شرحت فيها كيفية إدارة الأزمات التي تتطلب مزايا ومهارات لفريق العمل الذي يدير الأزمات كأن يتميز الشخص بالتفكير الإبداعي المستمد من الهدي النبوي الشريف وتعاليم الدين الحنيف بعيدا عن السلوكيات التي حذر منها الدين الإسلامي.

و قدمت إدارة تعليم جدة عرضا توعويا عن الحافلات المطورة التي تم تزويدها بنظام يجبر قائد الحافلة على التوجه لنهاية الحافلة لإغلاق النظام الذي يصدر أصوات تنبيه للسائق عقب إطفاء المحرك وذلك للاطمئنان بعدم وجود طالب لايزال بداخل الحافلة .

واختتم الملتقى أعماله بورقة عمل بعنوان “الإخلاء الآمن” ناقشت من خلالها طرق الإخلاء الصحيح وقت وقوع حالات الطوارئ وذلك وفق تعليمات محددة والحريق وأنواع انتقاله وأنواع طفايات الحريق وكذلك أهمية التدريب وطرق إخلاء الطوارئ الآمنة إضافة إلى ورقة عمل حول آلية نظام البلاغات في المدارس خلال أوقات الطوارئ 0 ا وورقة عمل أخرى كان عنوانها ” أمن وسلامة ذوي الاحتياجات الخاصة ” تناولت مجالات الأمن والسلامة في برامج ومعاهد التربية الخاصة واستراتيجيات تدريب الطالبات من ذوات الإعاقة على مبادى الأمن والسلامة وأهمية أجهزة الإنذار ومراعاتها لفئات الإعاقة وشروط الأمن والسلامة لمعاهد وبرامج التربية الخاصة وضرورة تكوين بيئة تعليمية آمنه ومدارس تعليم شامل تراعي وتلبي احتياجات جميع الطلاب وأهمية تدريب الطلاب على مبادئ الأمن والسلامة بمختلف الاستراتيجيات .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
ابدأ المحادثة الان
تحتاج مساعدة؟