فعاليات

غرفة الشرقية تنظم محاضرة عامة حول المشتقات المالية بعد غدٍ

المشتقات المالية هى من أهم الموضوعات التي يبحثها خبراء التمويل والبنوك حول العالم ، وفي هذا الصدد تنظم غرفة الشرقية بالتعاون مع لجنة الإعلام والتوعية المصرفية بالبنوك السعودية محاضرة عامة بعنوان “المشتقات المالية وتحييد المخاطر المالية”، وذلك مساء الإثنين المقبل يتم خلالها مناقشة إيجابيات الاستثمار في المملكة إضافة إلى أهم التحديات التي تواجه المستثمرين.

وتعقد المحاضرة حول المشتقات المالية  في الفترة المسائية (من الساعة: 07:00 حتى الساعة 08:30 مساء) بمقر مقر غرفة الشرقية الرئيس في كل من قاعة الشيخ حمد القصيبي (للرجال)، وقاعة الجزيرة (للنساء ويتحدث خلال المحاضرة كل من أمين عام لجنة الإعلام والتوعية المصرفية بالبنوك السعودية طلعت بن زكي حافظ، ومدير إدارة المضاربات بمصرف الراجحي رائد الدريس.

وتتناول المحاضرة حول المشتقات المالية  عددا من المحاور ، أبرزها أنواع المشتقات المالية، وتصنيف المشتقات المالية، وتصنيفات المخاطر المالية التي يمكن لرجال الأعمال والمستثمرين التعرض لها، والأساليب المثلى لتفادي المخاطر المالية بتوظيف واختيار المشتقات المالية المناسبة، و نطاق وطبيعة عمل ادارات الخزينة في البنوك.

المشتقات المالية هي عقود معاوضة تهدف لتبادل المخاطر وهى عقود مالية تشتق قيمتها من قيمة أصوا حقيقية أو مالية أخرى (أسهم وسندات وعملات أجنبية وسلع وذهب )وتكون لتلك العقود المالية مدة زمنية محددة بالإضافة الى سعر وشروط معينة يتم تحديدها عند تحرير العقد بين طرفي البائع والمشترى ومن أشهر صورها المستقبليات (futures) والاختيارات (options) والعقود الآجلة ( (Forward Currency Contracts. والمبادلات )Swaps) .
أولا المستقبليات (futures) :
المستقبليات (futures) هى أحد أنواع المشتقات المالية  تعاقد مستقبلي يلزم طرفين متعاقدين على تسليم او استلام سلعة او عملة أجنبية او ورقة مالية بسعر متفق عليه في تاريخ محدد وذلك بغرض التحوط وتجنب مخاطر تقلب الأسعار .
أركان العقود المستقبلية هى أحد أشكال المشتقات المالية  وتشمل :
أ- السعر في المستقبل :
هو السعر الذي يتفق عليه الطرفان في العقود المستقبلية لإتمام تبادل الصفقة محل العقد في المستقبل .
ب-تاريخ التسليم أو التسوية:
هو التاريخ الذي يتفق عليه طرفي العقد لإتمام عملية التبادل .
ج – محل العقد :
يقصد بمحل العقد الشيء المتفق على بيعه و شرائه بين طرفي العقد و الذي قد يكون بضائع ،أوراق مالية، مؤشرات ، عملات…
د- مشتري العقد:
هو الطرف الملتزم باستلام الشيء محل العقد نظير دفع السعر المتفق عليه للطرف الثاني (البائع ) في التاريخ المحدد في المستقبل .
ه-بائع العقد :
هو الطرف الملتزم بتسديد الشيء محل العقد نظير الحصول على السعر المتفق عليه من الطرف الأول (المشتري )في التاريخ المحدد في المستقبل.
ومن أغراض المستثمرين في العقود المستقبلية كأحد أشكال المشتقات المالية الحصول على مزيد من فرص الكسب ، حيث أن هناك نوعين من المستثمرين في العقود المستقبلية النوع الأول الذي يستخدم ذلك النوع من الاستثمار بغرض الاحتياط والحماية من التغيرات السعرية المستقبلية والنوع الثاني المضاربون في تلك العقود بغرض تحقيق أرباح من خلال كل شكل من أشكال المشتقات المالية  .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
ابدأ المحادثة الان
تحتاج مساعدة؟