غرفة الشرقية تعقد برنامج “كيفية إعداد دراسة الجدوى الاقتصادية للمشروع”
أكدت المدربة هديل الشريف أن دراسة الجدوى للمشروع التجاري ترتكز على ثلاث مراحل هامة هي : التسويقية ، الفنية، والمالية.
وبحثت الشريف خلال برنامج “كيفية إعداد دراسة الجدوى الاقتصادية للمشروع” الذي نظمته مؤخرا غرفة الشرقية ممثلة بمركز سيدات الأعمال آلية المرحلة التسويقية التي تبدأ في تحليل السوق بالإجابة على تساؤلات ضرورية تتعلق بمعرفة العملاء المستهدفين، وتلبية احتياجات العملاء، والمنافسين وخلق الميزة التنافسية، وطرق الترويج للخدمة و المنتج.
أما المرحلة الفنية فهي تقدير لمجموعة من التكاليف الفرعية كتكاليف التأسيس، والاستثمار في الأصول الثابتة، وتكاليف التشغيل (رأس المال العامل)، والمرحلة المالية الذي يتعلق بحساب الإيرادات السنوية للمشروع من خلال قائمة الدخل السنوية المتوقعة وقائمة التدفقات النقدية، والمؤشرات المالية، ومعدل العائد على الاستثمار ، وهامش الربح، وفترة استرداد رأس المال.
ومن الجدير بالذكر أن دراسة الجدوى تتعلق بدراسة المشروع جديد، أما التخطيط الاستراتيجي فهو دراسة أفضل المجالات التي يمكن أن تعمل بها المؤسسة في السنوات القادمة وكيف يمكنها أن تُنافس في هذه المجالات. فالتخطيط الاستراتيجي أعم من دراسة الجدوى لأن التخطيط الاستراتيجي يوضح أفضل المجالات التي يمكن أن تعمل بها المؤسسة في السنوات القادمة، أما دراسة الجدوى فتختص بدراسة مشروع أو مشاريع محددة. على الرغم من ذلك فهناك تشابه كبير بينهما حيث أن كلا منهما يحتاج دراسة السوق، والمنافسين، والعملاء، والعوامل الخارجية المؤثرة، والقدرات المتوفرة والممكن تعلمها أو شرائها وتنتهي بالعائد المادي المتوقع.