فعاليات

السعودية بمؤتمر “التقويم الهجرى الدولي” فى اسطنبول : نرفض توحيد صيام رمضان

شهد مؤتمر “توحيد الشهور القمرية والتقويم الهجري الدولي” المنعقد بإسطنبول ويختتم أعماله اليوم الإثنين خلافات عاصفة بين الدول المشاركة بشأن توحيد رؤية الهلال وصيام شهر رمضان على مستوى العالم .

وتركّزت الخلافات فى المؤتمر الذي تنظمه رئاسة الشؤون الدينية الرسمية التركية، ومركز الفلك الدولي، بين مشروعي التقويم، الأحادي الذي تتبناه رئاسة الشؤون التركية، والثنائي الذي يحاول مركز الفلك الدولي بأبو ظبي الدفع به.

وتزعم الرافضين لتوحيد الصيام الشيخ يوسف القرضاوي وممثل السعودية الشيخ سعد الخثلان عضو هيئة كبار العلماء ، الذى قال فى كلمته : هناك إشكالية فقهية واضحة في التقويم الأحادي يترتب عليها أن يصوم المسلمون في بعض دول العالم مع عدم إمكانهم من رؤية الهلال أصلاً، ولذلك فإن ذلك غير ممكن وأضم صوتي لصوت الشيخ القرضاوي.

ومن تركيا دافعت حميراء نور الفلكية بالشؤون التركية قائلة “لقد درسنا التوقيت الآحادي بدقة متناهية حتى عام 2050، وما فاتنا شهر بخاصة ذو الحجة ورمضان، ولا يعيبنا اعتماد تقويم جرينيتش كتقويم وسط للعالم كله.”

وقدم مشروع التقويم الثنائي الدكتورنضال قسوم مدير مركز الفلك الدولي بأبو ظبي وأعضاء المشروع الإسلامي لرصد الهلال ورجحه علماء دين منهم السعوديون لأن الواقع العملي أثبت أن مسلمي أمريكا الشمالية والبرازيل يصومون لصيام السعودية الآن لا العكس بحسب التقويم الآحادي.

من جهته ، اعترض رئيس مجلس إفتاء إندونيسيا محمد شمس الأنوار، قائلاً إننا نعاني من فرقة مسلميّ العالم وبلدنا حتى في تحديد يوم العيد. فيما نادى علماء أتراك منهم مصطفى حلوجي في ختام الجلسة بتقريب التقويمين المقترحين والجمع بين إيجابياتهما، والابتعاد عن السلبيات.

يذكر أن المؤتمر يشارك فيه علماء الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين، بالإضافة إلى علماء اتحاد مسلميّ أوروبا، والعديد من العلماء والباحثين من مختلف دول العالم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
ابدأ المحادثة الان
تحتاج مساعدة؟