تغطيات أكثر

برامج تدريبية وحوارات شبابية ضمن فعاليات أسبوع تلاحم بجازان

بدأت اليوم فعاليات البرنامج التدريبي ” تبيان في الوقاية من التطرف” الذي ينظمه مركز الملك عبدالعزيز للحوار الوطني ضمن برامج أسبوع ” تلاحم” بمشاركة 40 متدربا في القسم الرجالي ، و40 متدربة في القسم النسائي بفندق راديسون بلو في جازان.

ويسعى البرنامج التدريبي إلى تقديم كل ما يؤصل للاعتدال في مواجهة التطرف والوقاية منه , حيث اشتمل كذلك على دورة تدريبية بالتعاون مع فرع وزارة الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد بجازان بمشاركة أكثر من 800 خطيب وداعية ومثقف ، وعدد من المستفيدين .

وهدفت الدورة إلى الحد من الفكر المتطرف ومواجهته من خلال التركيز على نوعية الحوارات المتطرفة التي تحفل بها شبكات التواصل الاجتماعي وهي الحوارات التي لا تستند إلى مرجعية منهجية، ولا إلى ما يحمله المنهج الإسلامي من دعوة إلى التسامح والرحمة والاعتدال وذم الغلو والتشدد والتعصب، ولا تحفل بكل ما جاء به القرآن الكريم من حث على الوسطية والاعتدال.

كما عرض برنامج ” تبيان ” الشبهات الشرعية والدوافع النفسية التي تقود بعض الشباب إلى التطرف، بالإضافة إلى تأهيل المستفيدين بوسائل وأدوات علمية وعملية ومهارية تمكنهم من التفكير الناقد وتفنيدها، وتعميق لغة الحوار والتفاهم لمعالجة المشكلات الفكرية.

ويحدد البرنامج جملة من المفاهيم التي تعرف المتطرف وما يميزه من سلوكيات، وموقف المنهج الإسلامي من التطرف، ومكونات التطرف وأسباب نشوء التطرف، ودور مؤسسات التنشئة في الوقاية من التطرف، وأضرار التطرف , إلى جانب تنمية قدرات المشاركين في الوقاية من التطرف من الناحية المعرفية والمهارية والوجدانية.

من جانب آخر قامت القافلة الشبابية قافلة ” تلاحم” اليوم , بزيارة لمحافظة بيش ، وذلك ضمن فعاليات أسبوع تلاحم , حيث استقبلها الأهالي استقبالا حافلا، بكل الترحاب والتفاعل، وبالرقصات الشعبية ، مؤكدين على دعمهم التام لدعوة مركز الملك عبدالعزيز للحوار الوطني من أجل تعزيز التلاحم المجتمعي والتمسك بالثوابت وباللحمة الوطنية في ظل ما تواجهه المملكة من تحديات إقليمية، مشيدين في الوقت نفسه بالفعاليات الوطنية والحوارية التي يقدمها المركز في منطقة جازان.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
ابدأ المحادثة الان
تحتاج مساعدة؟