دورات معتمدة
مركز أملي للتدريب يطلق دورة الأساليب السلوكية في تدريس تلاميذ صعوبات التعلم
ينظم مركز أملي للتدريب دورة بعنوان الأساليب السلوكية في تدريس تلاميذ صعوبات التعلم والتى يقدمها المدرب محمد القباني يوم 22 / 6 / 1438هـ.
وتتضمن محاور الدورة : الأساليب السلوكية أنواعها وتطبيقها ، دور معلم صعوبات التعلم في تطبيقها ، وإيجابيات تطبيق الأساليب السلوكية في تدريس تلاميذ صعوبات التعلم.
يذكر أن الدورة سوف تبدأ من الساعة 5 إلى الساعة 9 م ، وللاستفسار التواصل على:
0537378787
من الجدير بالذكر أن
تؤثر صعوبـات التعلم في الطريقة التي يتعلم بها الشخص أشياء جديدة، و الكيفية التي يتعامل بها مع المعلومات، و طريقة تواصله مع الآخرين. و تشمل صعوبات التعلم جميع مجالات الحياة، وليس فقط التعلم في المدرسة، كما يمكن أن تؤثر في كيفية تعلم المهارات الأساسية مثل القراءة والكتابة و الرياضيات، و في طريقة تعلم مهارات عالية المستوى مثل التنظيم و تخطيط الوقت، التفكير المجرد، و تنمية الذاكرة الطويلة أو القصيرة المدى و الاهتمام. ف ما هي صعوبات التعلم ؟ أسبابها و طرق علاجها ؟
1- ما هي صعوبـات التعلم؟
أ- تعريف ويكيبيديا
صعوبات التعلم مصطلح عام يصف التحديات التي تواجه الأطفال ضمن عملية التعلم، ورغم أن بعضهم يكون مصاباً بإعاقة نفسية أو جسدية إلا أن الكثيرين منهم أسوياء، رغم أنهم يظهرون صعوبة في بعض العمليات المتصلة بالتعلم: كـالفهم، أو التفكير، أو الإدراك، أو الانتباه، أو القراءة (عسر القراءة)، أو الكتابة، أو التهجي، أو النطق ،أو إجراء العمليات الحسابية أو في المهارات المتصلة بكل من العمليات السابقة. وتتضمن حالات صعوبات التعلم ذوي الإعاقة العقلية والمضطربين انفعالياً والمصابين بأمراض وعيوب السمع والبصر وذوي الإعاقات بشرط ألا تكون تلك الإعاقة هي سبب الصعوبة لديه.
ب- تعريف جمعية الأطفال والكبار ذوي صعوبـات التعلم (1985)
تعتبر صعوبـات التعلم حالة مستمرة، ويفترض أن تكون ناتجة عن عوامل عصبية تتدخل في نمو القدرات اللفظية وغير اللفظية، وتوجد صعوبات التعلم كحالة إعاقة واضحة مع وجود قدرة عقلية عادية إلى فوق العادي، وأنظمة حسية حركية متكاملة وفرص تعليم كافية. وتتنوع هذه الحالة في درجة ظهورها وفي درجة شدتها. وتؤثر هذه الحالة خلال حياة الفرد على تقدير الذات، التربية، المهنة، التكيف الاجتماعي، وفي أنشطة الحياة اليومية.