تغطيات أكثر

“الاتصالات و تقنية المعلومات ” تطلق ورشة “تحديث مبادرات الوزارة لتحقيق رؤية المملكة 2030”

دشنت وزارة الاتصالات و تقنية المعلومات بالرياض اليوم ورشة عمل بعنوان ” تحديث مبادرات برنامج التحول الوطني للوزارة لتحقيق رؤية المملكة 2030″ التي تستمر لمدة خمسة أيام.

وتأتي هذه الورشة في إطار تحديث المستهدفات والمبادرات وربطها مع أهداف الرؤية التفصيلية وبرامج الرؤية الاثني عشر التي تم الإعلان عنها ضمن قطاع الاتصال و تقنية المعلومات، وذلك للارتقاء بقطاعي الاتصالات وتقنية المعلومات.

وتهدف الورشة إلى التعريف بمبادرات الوزارة في مجالات الاتصالات والبنية التحتية للإنترنت و تقنية المعلومات ، صناعة تقنية المعلومات، رأس المال البشري في قطاع الاتصالات وتقنية المعلومات، البريد والخدمات اللوجستية، التكنولوجيا والابتكار، الأمن الرقمي، الحكومة الرقمية، التحول الرقمي.

وشارك عدد من قيادات المنظومة في إثراء هذه الورشة التي يشارك في فعالياتها أيضاً عدد من الخبراء والمختصين في مجالي الاتصالات و تقنية المعلومات في الجهات والهيئات الحكومية والقطاع الخاص.

يذكر أن المملكة العربية السعودية أطلقت برنامج” التحول الوطني 2020″ كأحد البرامج الرئيسية لتحقيق ” رؤية المملكة 2030″ وخارطة طريق للعمل الاقتصادي والتنموي في المملكة، ووزارة الاتصالات وتقنية المعلومات إحدى الجهات الحكومية التي تعنى بتطوير قطاع الاتصالات وتقنية المعلومات والبريد بالمملكة وبناء المواهب الوطنية لتحقيق أهداف الرؤية ومبادراتها.

ووفقا لرؤية 2030 تعتبر البنية التحتية الرقمية مُمكّناً أساسياً لبناء أنشطة صناعية متطورة، ولجذب المستثمرين، ولتحسين تنافسية الاقتصاد الوطني، لذلك سنعمل على تطوير البنية التحتية الخاصة بـالاتصالات وتقنية المعلومات وبخاصة تقنيات النطاق العريض عالي السرعة لزيادة نسبة التغطية في المدن وخارجها وتحسين جودة الاتصال، وسيكون ذلك من خلال الشراكة مع القطاع الخاص، ويتمثل هدفنا في الوصول إلى تغطية تتجاوز (٩٠%) من المنازل في المدن ذات الكثافة السكانية العالية و(٦٦%) في المناطق الأخرى. ولتحقيق هذه الغاية، سنحفز الاستثمار في تقنيات النطاق العريض في المناطق ذات الكثافة السكانية العالية، وسنطوّر إطار شراكات جديدة مع القطاع الخاص، وسنضع معايير للبناء تسهل مد شبكة النطاق العريض.
كما سنعزز حوكمة التحول الرقمي عبر مجلس وطني يشرف على هذا المسار وسندعم هذا التحول على مستوى الحكومة أيضاً. وسنهيئ الآلية التنظيمية والدعم المناسب لبناء شراكة فاعلة مع مشغلي الاتصالات بهدف تطوير البنية التحتية التقنية، وسندعم نمو المستثمرين المحليين في قطاع الاتصالات وتقنية المعلومات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
ابدأ المحادثة الان
تحتاج مساعدة؟