تغطيات أكثر

البرنامج الوطني يستبعد 14 معرضاً تجارياً فى 2017 لمخالفتها المعايير

استبعد البرنامج الوطني للمعارض والمؤتمرات 14 معرضا تجاريا كانت ستنفذ في عام 2017 لعدم تطابقها مع المعايير المعتمدة، فيما علق البرنامج استخراج التراخيص لإقامة معارض في منطقتي مكة المكرمة والمدينة المنورة خلال الفترة 15 شعبان إلى 15 ذي القعدة.

وكشف تقرير نتائج تقييم طلبات إقامة المعارض التجارية لعام 2017 -حصلت «عكاظ» على نسخة منه- صدور الموافقة المبدئية لإقامة 134 معرضا تجاريا بعد تطابقها مع المعايير اللازمة، واستحوذت منطقة الرياض على النسبة الأكبر من حيث المعارض بلغت 66 معرضا، فيما ستشهد منطقة مكة المكرمة 41 معرضا تجاريا، بينما سجلت النسبة الأدنى لإقامة المعارض في منطقة عسير بواقع معرض واحد في العام.

ونظرا لمتغيرات السوق فقد شهد مجال المعارض استحداث 59 معرضا جديدا تم اعتمادها، مقابل 75 معرضا مكررا من حيث الفعالية، تصدرها تخصص السلع الاستهلاكية والتجزئة بـ 27 معرضا، وبواقع 18 معرضا في مجال البناء والتشييد، 12 معرضا في الاقتصاد والتجارة، و9 معارض للسياحة والسفر، إلى جانب التخصصات المختلفة الأخرى، فيما لم تسجل فئة الرياضة والقانون والبيئة والخدمات المهنية أي معارض متخصصة.

واشترط البرنامج للحصول على الموافقة أن يكون المعرض متخصصا ويعبر اسمه عن ما هو معروض فيه، وأن تتم تسميته بمسمى لائق ويتوافق مع اللغة العربية الفصحى، مع الالتزام بالحقوق الفكرية كافة حسب الأنظمة المتبعة. ورغم توقعات الخبراء حول تراجع القيمة السوقية وانخفاض الصفقات التجارية في العام الحالي، توقع البرنامج أن يتجاوز عدد زائري المعارض التجارية مليوني زائر.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
ابدأ المحادثة الان
تحتاج مساعدة؟