فعاليات

“التـجارة الإلكـترونية فرص ومستقبل واعد”.. فى ندوة بغرفة الشرقية

تنظم غرفة الشرقية مساء اليوم الأربعاء ندوة متخصصة تحت عنوان التـجارة الإلكـترونية. فرص ومستقبل واعد”، وذلك بمقر الغرفة بالدمام.
ويتحدث خلال الندوة مدير عام سوق دوت كوم بالسعودية سليم حماد، و مدير عام كريم بالسعوديةحاتم الكاهلي، ويدير حوارات الندوة المسؤول عن المحتوى الابداعي في قناة سين إبراهيم القحطاني.

وتتناول الندوة عدة محاور أبرزها التحديات والعقبات وكيف تم تجاوزها، ما أثر بيئة الإنترنت في المملكة والخليج على المشروع، استعراض لتجربة الشركة وانتشارها، ومن اين اتت فكرة المشروع وكيف بدأ المشروع، وما هي قيم الشركة التي ترتكز عليها.

كما يقدم المشاركون في الندوة نصائح للشباب المقبل على العمل الحر، وعلى مشاريع التجارة الالكترونية على وجه الخصوص، كما سيتم إجراء عملية تقييم لمشروع قائم على الشراكة، مع جملة النصائح المقدمة في هذا الشأن.

يذكر أن التـجارة الإلكـترونية (e-commerce) هي مزاولة النشاط التجاري عبر أنظمة الكمبيوتر والشبكات (مثلاً، عبر الإنترنت (Internet) وشبكة نظام اللوحات الإخبارية (BBS- bulletin board system)). ولا تقتصر التجارة الإلكترونية على عمليات البيع، بل تتعدى ذلك لتشمل عمليات الإعلان التجاري، وتبادُل البيانات إلكترونياً (EDI- Electronic Data Interchange)، وأنظمة نقطة البيع (POS systems). ويرتبط نمو التـجارة الإلكترونية بنمو تقنيات الحركات المالية وضمان أمنها. ولأن معظم نشاطات التـجارة الإلكترونية يتمّ عبر الإنترنت، فإنه يُطلَق عليها- جوازاً- اسم التجارة عبر الإنترنت (Internet commerce أو I-commerce). وتُقسَم التجارة الإلكترونية إلى ثلاثة أنواع: · تجارة إلكترونية بين الشركات والشركات (B2B- business to business): مثل التجارة الإلكترونية بين شركة سيسكو (Cisco) وشركائها وعملائها من الشركات الأخرى. · تجارة إلكترونية بين الشركات والزبائن (B2C- business to consumers): مثل التجارة الإلكترونية بين شركات البيع على الإنترنت وزبائنها المستهلِكين (شركة Etailers). · تجارة إلكترونية بين الزبائن والزبائن (C2C- consumers to consumers): مثل موقع eBay الذي يُشكِّل منطقة حرة لتواصل الزبائن العارضين والراغبين في الاقتناء أو المبادَلة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
ابدأ المحادثة الان
تحتاج مساعدة؟