تغطيات أكثر

السعودية تشارك فى فعاليات مؤتمر المسؤولية المجتمعية للمصارف الإسلامية بالبحرين

انطلق صباح اليوم الأحد ولمدة يومين فعاليات ” مؤتمر وجائزة المسؤولية المجتمعية للمصارف الاسلامية لعام 2017م” بتنظيم من الشبكة الإقليمية للمسؤولية الاجتماعية ، وذلك تحت رعاية عدنان أحمد يوسف رئيس مجلس إدارة جمعية مصارف البحرين- السفير الدولي للمسؤولية الاجتماعية وبمشاركة شخصيات عربية وإسلامية ودولية مصرفية رفيعة المستوى يمثلون قادة العديد من المؤسسات المصرفية.

وفي تصريح صحفي قال البروفيسور يوسف عبدالغفار رئيس مجلس إدارة الشبكة الإقليمية للمسؤولية الاجتماعية :” جاءت مبادرة الشبكة الإقليمية للمسؤولية الاجتماعية لتنظيم مؤتمر متخصص في مجالات المسؤولية المجتمعية وتطبيقاتها في المصارف الاسلامية بالمنطقة العربية، بهدف تسليط الضوء على إنجازات هذه المصارف في مجالات الخدمة والتنمية المجتمعية، وكذلك التعريف بالتطور الذي شهده قطاع المصارف الإسلامية في مجالات المسؤولية المجتمعية .

وأضاف عبدالغفار قائلا ” أن مؤتمر المسؤولية المجتمعية للمصاريف الاسلامية سيسلط الضوء على واجبات هذه المصارف تجاه أصحاب المصلحة من عملاء،وعاملين بهذه المصارف وأسرهم، والمالكون للأسهم، وكذلك الأجهزة الحكومية والرقابية، والمجتمع المجاور لهذه المصارف وغيرهم .

وأكد أن المصارف الإسلامية، ومنذ إنطلاقتها الأولى قامت على فكر تنموي واستثماري مسؤول بأدوات مبتكرة. ولاقت هذه المصارف ترحيب من المجتمعات التي احتضنتها،مما ساهم في تطوير ممارساتها المصرفية والمجتمعية. وبالتالي، أصبح لزاما عليها، أن تقدم للمجتمع حقوقه عليها عبر ممارسات مهنية مسؤولةى .

كما أن هذا المؤتمر يحظى بتكريم شخصيات ومؤسسات مصرفية ذات أثر اجتماعي ومهني كبيرين في مجالات المسؤولية المجتمعية. حيث جاء تكريمهم في إطار رد قاعدة الوفاء لأهل العطاء. حيث أعلن سعادة البروفيسور يوسف عبدالغفار رئيس مجلس إدارة الشبكة الإقليمية للمسؤولية الاجتماعية بأن المؤتمر سيتشرف بتكريم شخصيتين لهما إسهامات كبيرة في بناء منظومات العمل المصرفي الإسلامي. حيث سيتم منح كلا من : معالي الدكتور أحمد محمد علي الرئيس المؤسس للبنك الإسلامي للتنمية وسعادة الشيخ صالح كامل رئيس مجلس إدارة مجموعة دلة البركة جوائز شخصيات العام المصرفية في المسؤولية المجتمعية لعام 2017م. كما سيتم تكريم العديد من المؤسسات المصرفية في الدول العربية بجوائز الإلتزام بالمسؤولية المجتمعية لدورها في ترسيخ هذا المفهوم وممارساته عبر مؤسساتهم المصرفية .

وختم البروفيسور يوسف عبدالغفار تصريحه قائلا ” آملين من الله سبحانه وتعالى أن يكون هذا المؤتمر مظلة جامعة لممثلي المصارف الإسلامية ومؤسساتنا المجتمعية،بهدف تجسير العلاقات بينهم لصالح التنمية الإقتصادية والإجتماعية والبيئية لمجتمعاتنا العربية والإسلامية ” .

فيما صرح طارق محمد القدوة المدير العام للشبكة الإقليمية للمسؤولية الاجتماعية – المشرف العام على المؤتمر بأن المؤتمر سيحظى بإستضافة خبراء ومتحدثين ممن لهم شأن كبير في العمل المصرفي ، حيث ستقدم من خلاله أوراق عمل عديدة تتناول محاور متخصصة من أهمها :

– المسؤولية المجتمعية في المصارف الإسلامية..تجارب وممارسات .
– مستلزمات نجاح المصارف الإسلامية في أداء مسؤوليتها المجتمعية .
– المسؤولية المجتمعية في المصارف الإسلامية ودورها في تلبية الحاجات المجتمعية .
– المعايير المهنية في تطبيقات المسؤولية المجتمعية في المصارف الإسلامية .

ومن أبرز المتحدثين في المؤتمر من رواد العمل المصرفي في المنطقة العربية : الدكتور أحمد محمد علي الرئيس المؤسس للبنك الإسلامي للتنمية بجدة، ومساعد محمد أحمد عبدالكريم نائب رئيس إتحاد المصارف العربية، وعبدالحكيم الخياط الرئيس التنفيذي لبيت التمويل الكويتي بمملكة البحرين، وأحمد عبدالرحيم الرئيس التنفيذي لبنك إثمار ، وكذلك الدكتور هاشم حسين الممثل المقيم لمنظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية(اليونيدو) السفير الدولي للمسؤولية الاجتماعية، وعلي حسن موسى الرئيس التنفيذي لجمعية المصارف العمانية، بالإضافة إلى العديد من المتحدثين المصرفيين من الدول العربية .

وستقام في اليوم الثاني من فعاليات المؤتمر ورشة عمل متخصصة بعنوان” إعداد أخصائي مسؤولية مجتمعية للمصارف الإسلامية” يتشارك في تقديمها كلا من عبدالمجيد رضوان الرئيس التنفيذي لمؤسسة وسم الإستدامة من المملكة العربية السعودية وأشواق أحمد بوعلي رئيسة مركز أخلاقيات الأعمال بالشبكة الإقليمية للمسؤولية الاجتماعية .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
ابدأ المحادثة الان
تحتاج مساعدة؟