تغطيات أكثر

السعودية تشارك في تنظيم مهرجان الأيام الثقافية العربية في ليتوانيا

بدأت بالعاصمة الليتوانية فيلنيوس اليوم فعاليات مهرجان “الأيام الثقافية العربية”، الذي يشترك في تنظيمه معهد الدراسات الاستشراقية والعربية في ليتوانيا، وسفارة المملكة لدى مملكة الدنمارك وجمهورية ليتوانيا ومنظمة آنا ليندا لحوار الثقافات، وبمشاركة عدد من الدول العربية والمنظمات الحكومية وغير الحكومية المعنية بالتبادل الثقافي والتعليمي.

وافتتح الفعاليات في قصر المؤتمرات الرئيسي في فيلنيوس وزير الخارجية الليتواني ليناس لنكيفيشيوس الذي أشاد بالإقبال الشعبي الكبير على المهرجان، مؤكدا أهميته في تعزيز الروابط الثقافية والشعبية بين العالم العربي وليتوانيا، وشكر حكومة المملكة على ما قدمته من دعم للمهرجان ، وكذلك بقية الدول والمنظمات المشاركة.

وألقى سفير خادم الحرمين الشريفين لدى مملكة الدنمارك وجمهورية ليتوانيا فهد بن معيوف الرويلي كلمة شكر فيها حكومة ليتوانيا على استضافة المهرجان وإخراجه بالوجه المطلوب.

وتناول السفير الرويلي تاريخ الثقافة العريقة للعالم العربي ، ودورالعلاقات الثقافية في تعزيز روابط التفاهم والصداقة بين الشعوب، وجهود المملكة في هذا الشأن.

وتشارك المملكة المهرجان الذي يستمر أسبوعا بمحاضرات يلقيها عدد من الأساتذة الجامعيين حول تاريخ المملكة المعاصر وثقافتها والتاريخ الإسلامي بوجه عام، ومختصين من برنامج خادم الحرمين الشريفين لرعاية تراث المملكة الوطني وهيئة السياحة والتراث الوطني يشاركون في ندوة عن آثار المملكة وإرثها الثقافي ، وفرقة موسيقية للفلكلور السعودي، و معرض صور لأبرز آثار المملكة ومعالمها الحضارية.

من الجدير بالذكر أن فيلنيوس (باللتوانية : Vilnius) هي عاصمة ليتوانيا، يبلغ عدد سكانها حوالي 000 500 ساكن، هي المدينة الأكثر إكتظاظا في البلاد. أسست المدينة من قبل غيديمين.
في سنة 2009، أختيرت فيلنيوس عاصمة للثقافة الأوروبية مع لينتز (النمسا). من الناحية المعمارية، المركز التاريخي لفيلنيوس يتم الحفاظ عليه جيدا من قبل السلطات، و هو يصنف كاملا كتراث عالمي من جانب اليونسكو، بما في ذلك حي السفارات المتميز بواجهاته الملونة و المنحوتة. تطل على المدينة قلعة رائعة مصنوعة من الطوب تقع على تلة بضواحي المدينة، و تقع بجانب هذه القلعة، مقبرة بولونية إسمها نا روسي تحتوي على قلب المارشال يوزف بيوسودسكي (رفاته موجود في كراكوف) الذي حكم بولونيا في فترة ما بين الحربين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
ابدأ المحادثة الان
تحتاج مساعدة؟